كيف تشكلت جبال الانديز

سلسلة جبال الانديز هي تلك الجبال التي تقع على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية والتي تعد اليوم هي أطول سلسلة جبال على مستوى العالم وتمتد تلك الجبال داخل 7 دول وعلى الرغم من طول تلك الجبال إلا إنها تتميز بعرضها الضيق للغاية.

ظروف تكوين جبال الانديز

وفقا للكتب التاريخية فإن جبال الأنديز قد تشكلت نتيجة طبيعية لحركة الصفائح التكوينية وبفعل الكثير من العوامل الخارجية والتي من بينها الضغط والحرارة، وهذا بناء على عدة عوامل وهي :

1- لقد أكد العلماء على أن تلك الجبال قد تكونت وفقا لطبيعة الكون المتغيرة حيث قد أصبحت نتيجة طبيعية لعوامل الضغط والحرارة الزائدة.

2- وقد تحولت الصخور والتي تتكون منها الجبال اليوم إلى عدة أنواع مختلفة والتي من بينها الصخور الرملية والصخور الجيرية والكثير من الأنواع المختلفة.

3- كما يوجد منها اليوم صخور الأنديزيت والتي تنتج عن البراكين المنتشرة على مستوى منطقة جبال الأنديز.

4- كما أن تلك الجبال بها تنوع مناخي كبير جدا نظرا لتواجدها على طول الساحل الغربي للقارة الأمريكية الجنوبية.

5- المناطق الشمالية من الجبال تتميز بالمناخ الرطب والدافئ في الوقت ذاته بينما تتميز المناطق الوسطى بالمناخ البارد كما أن المنطقة في الجنوب تتميز بكونها شديدة البرودة وتغطي الثلوج قمم الجبال في تل المنطقة كما أن الضباب الكثيف يحيط بها من جميع الاتجاهات.

معالم سياحية في جبال الانديز

يوجد بها الكثير من المعالم السياحية والطبيعية الهامة والتي يقصدها الملايين من حول العالم والتي من بينها ما يلي :

بركان أوخوس ديل سلادو

والذي يعد واحد من أشهر معالم جبال الإنديز ويقع ذلك الجبل على الحدود بين كل من تشيلي والأرجنيتن.

بحيرة تيتيكاكا

وهي واحدة من بين البحيرات المقدسة التي تقع على حدود بيرو وتتميز تلك البحيرة بمائها الأزرق كما تتميز أيضا بكثرة عدد الأنهار التي تصب بها والتي قد بلغت نحو 25 نهرا.

صحراء أتاكاما

والتي قد اتخذت شهرتها بكونها أكثر الصحاري جفافا على مستوى العالم.

هضبة الأنديز

والتي تعد هي ثاني أعلى هضبة على مستوى العالم.

كما تتميز منطقة جبال الأنديز بوجود عدد كبير من الحيوانات المختلفة والتي من بينها ما يلي :

1- الألبكة والتي تعد نوع أو فصيلة من فصائل الجمال وهي من الحيوانات الثديية وهي من الحيوانات التي تعيش مع السكان الأصليين في تلك المنطقة، وتتواجد تلك الحيوانات بكثرة على الكثير من الجبال العالية في عدة بلاد منها تشيلي وبوليفيا وبيرو وغيرهم من الجبال.

2- حيوان شينشيلا قصير الذيل وهو من الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة القوارض وهو واحد من بين الحيوانات المهددة بالانقراض اليوم حيث يتعرض الحيوان إلى الصيد الجائر من أجل الحصول على الفراء الخاص به، وهذا الحيوان يعيش فقط في كل من المناطق الوسطى والجنوبية من الجبال.

3- قط الأنديز وهو حيوان من الحيوانات النادرة جدا والتي تعيش في المناطق المرتفعة في الأنديز وعدد جبال الأنديز المتواجدة حاليا هو 2500 قط.

4- ضفدع تيتيكاكا وهو أيضا من بين الحيوانات المهددة بالإنقراض ويعد من بين أشهر الأشياء التي تتميز بها البحيرة ويعد التلوث والصيد وأيضا أسماك السلمون من بين أكثر العوامل التي أثرت بالسلب على حياة هذا الضفدع في البحيرة وعرضت حياته للانقراض.

5- إوزة الأنديز والتي تتميز بلون الريش الأبيض والأسود والذي يغطي جسمها بالكامل كما تتميز بلون جلدها الذي بين اللون الوردي والبرتقالي والذي يغطي ساقيها وذلك النوع الجميل من الإوز يعيش في كل من شيلي والبرازيل وغيرها من البلاد.

6- دب الأنديز وهو دب حاد النظر يتميز بلون فروته الأسود ويلقب بلقب الدب النظارة.