انواع طيور الكروان

طيور الكروان هي واحدة من أجمل طيور الزينة ، و منشأها الأصلي في أستراليا ، هناك نوع واحد فقط من طيور الكروان و هو  Nymphicus hollandicus ، و لكن طائر الكروان يأتي في عدة ألوان ، و كل من يريد شراء واحدة من هذه الطيور يجب عليه تحديد الفصيلة التي يريدها .

فصائل طيور الكروان

عادي رمادي

يعد اللون الرمادي هو اللون الطبيعي لطائر الكروان البري ، و تتميز ذكور هذه الفصيلة بأنهم ذات أجسام رمادية مع شريط أبيض على كل جناح ، و رؤسهم عليها علامات صفراء زاهية اللون ، و في مناطق الوجنة ألوان برتقالية جميلة ، و تبدو الإناث متشابهة ، لكن رؤوسهن الصفراء و الخدود البرتقالية شاحبة أكثر من الذكور .

الكروان اللاتيني 

يدعى Lutino هو عبارة عن طائر كروان يتميز باللون الأبيض و رأسه أصفر ، و لديه بقع برتقالية اللون ، و الكروان اللاتيني تبدو الذكور و الإناث متشابهون للغاية .

الكروان ذو الوجه الأبيض

تتميز طيور الكروان ذو الوجه الأبيض بأن سعره مرتفع نسيبًا ، و تكون منطقة الرأس التي عادة ما تكون صفراء و برتقالية بيضاء بدلا من ذلك ، كما يدل اسم الطائر على شكله ، و لكن عادة ما تكون الإناث لديها وجوه رمادية و ليس لديهن خدود.

كروان السينامون

إن طيور كروان السينامون تبدو متشابهة إلى حد كبير مع الطيور الرمادية العادية ، و لكن بدلا من اللون الرمادي ، فإن أجسادهم تبدو أكثر فضيًا ، قد يبدو البعض أكثر أسمر من الفضة ، و الإناث لديها خدود برتقالية خفيفة و لكن ليس هناك أصفر على وجوههم ، و تبدو ألوانهم مثل لون القرفة .

كروان البريل

يسمى كروان البريل أيضًا الايزابيل ن و هو طفرة جميلة حيث يتميز لونه بالريش الأبيض و الأصفر ، و يختلف نمط التبقع ، قد يفقد الذكور مظهرهم المرقع بينما يتقدمون في العمر ، في حين تبقى الإناث مرقطة طوال حياتهن ، و إناث طيور كروان البريل لها وجوه صفراء ، و هذا النوع من الطيور لديه صبغة الليبوكروم متقطعة على الريش الخاص به .

كروان البايد

كروان “Pied” أو كما يسمى أيضًا المصبع ، يتميز ببقع بيضاء و أخرى صفراء على مناطق لا تكون عادةً تلك الألوان في الطفرات الأخرى ، تتنوع أنماط البايد على نطاق واسع ، و لكن وفقا لجمعية طيور الكروان الوطنية ، فقد أكد الباحثون على أن هناك 75 بالمائة منها متوفرا و 25 بالمائة من اللون الذي عادة ما يكون الطائر (مثل الرمادي أو القرفة) ، و يكون من الصعب التفريق بين الجنسين ، و لكن البايد أو المصبع هو أجمل و أغلى من غيره .