في اي شهر يبدأ التسنين عند الرضع

يمر جميع الأطفال بمرحلة التسنين ، وتعد من أكثر مراحل نمو الطفل صعوبة ، لما يعاني فيه الطفل من بعض الأعراض المصحوبة للتسنين ، وتعد مرحلة التسنين غاية في الأهمية لما يترتب عليها من قدرة الطفل على تناول الطعام ومضغه ، لكي يأخذ الفك شكله الطبيعي ، ويستطي عع النمو على نحو أفضل .

تسنين الطفل

يمكننا القول أن الطفل يبدأ في مرحلة تكوين قاعدة الأسنان وهو جنين لا يزال في بطن أمه ، وتبدأ تلك المرحلة بتجمع للكالسيوم ، ويمكن أن تبدأ مرحلة التسنين من 3 شهور ل12 شهر ، وغالباً ما نلاحظ ظهور الأسنان في عمر 6 أشهر ، وتستمر مرحلة التسنين قرابة 3 أعوام ، فيمكن لأخر سن أن يظهر عند العام الثاني من عمر الطفل ، ويرجع تأخر التسنين أو تقدمه للعوامل الوراثية ، وليس كما يعتقد غالبية الناس أنها تعود لصحة وتغذية الطفل ، ويجب الحرص عند ملاحظة تأخر ظهور الأسنان بعد العام الأول من عمر الطفل ، فيجب الاسراع في زيارة طبيب الأسنان لمعرفة أسباب هذا التأخر ، ومحاولة علاج المشكلة .

ويمكن أن نلاحظ تكون الأسنان وظهورها مع نمو الطفل :

من عمر 4 : 7 شهور : يلاحظ ظهور السنان الأماميان للفك السفلي ، وبعد ظهورهما ب 4:8 أسابيع يبدأ السنان الأماميان للفك العلوي في الظهور .
– من 7:9 شهور سيظهر سنان علويان وسنان سفليان .
– من10:14 شهر تبدأ الضروس في الظهور .
من 15:18 مرحلة ظهور الأنياب .
– من عامين حتى ثلاثة أعوام تنمو باقي الضروس .

أعراض التسنين

– عدم قدرة الطفل على النوم بشكل جيد ، وبكائه المتكرر في فترات الليل ، وشعوره ببعض الألام التي تحول دون استغراقه في نوم عميق .
– قد ترتفع درجات حرارة الطفل ، وتعرضه لبعض الأمراض نتيجة وضعه لبعض الأشياء في فمه ، والتي قد تحمل بعض الفيروسات والفطريات مما يعرضه للعدوى نتيجة ضعف جهازه المناعي .

– محاولة الطفل وضع الأشياء في فمه ورغبته في حك اللثة لشعوره بالألم فيها .
– قد يصاب بعض الأطفال بالاسهال الشديد .
– فقدان الطفل لوزنه نتيجة عدم رغبته في تناول الطعام ، مما يصيبه بالأمراض نتيجة لضعف مناعته .
– ملاحظة احمرار في اللثة والخدين .
– فرط لسيلان اللعاب من فم الطفل .
– العصبية المفرطة والمزاج السئ .

طرق تساعد على تخفيف أعراض التسنين

لا يمكن البحث عن علاج للتسنين ، فالتسنين أحد المراحل الطبيعية لنمو الطفل ، وليست مرض ، ولكن قد نلجأ لبعض الاجراءات التي تجعلها مرحلة سهلة يمكن تخطيها ، ومن هذه الاجراءات :

– يمكن مساعدة الطفل باعطائه حلقة التسنين ، والتي تساعد على تبريد اللثة ، وتقليل شعور الطفل بالألم .
– يفضل استخدام جل التسنين وتطبيقه على اللثة ليضفي عليها طراوة ، ويعمل على تخدير اللثة بعض الشئ ، ويمكن استبدال جل التسنين بزيت الزيتون .
– استخدام بعض الأدوية المسكنة كالباراسيتامول .
– حرص الأم على الطفل في هذه المرحلة ، وعدم التوتر منه ، ومساعدته في التغلب على تلك الفترة