اعراض الالتهاب الكيسي بالركبة

الالتهاب الكيسي هو التهاب للكيس الرقيق الذي يغلف أسطح أجزاء المفصل المتحركة ومنها مفصل الركبة، ويكون مملوء بسائل، وتقتصر وظيفته علي عمله كمانع للاحتكاك بين مكونات المفصل وبعضها البعض، إذ يعمل كوسادة بين العظام والأوتار، والعضلات والجلد، وتتعرض هذه الأكيسة في الركبة إلى حدوث التهابات.

والشائع من هذه الالتهابات أنها تكون حول رأس الركبة أو على الجانب الداخلي للركبة أسفل المفصل، ونتيجة لهذه الآلام يحد الالتهاب الكيسي بالركبة من الحركة، ويشمل علاجه الرعاية الذاتية الملازمة للعلاج الطبي الذي يشرف عليه الطبيب، ويصف له أدوية العلاج.

أعراض الالتهاب الكيسي بالركبة

1 – يتسبب تعرض الركبة لضربة قوية أعراضًا تظهر بسرعة، بينما معظم حالات الإصابة بالالتهاب الكيسي التي تنتج عن احتكاك وتهيج الأكياس التي تغلف سطح المفصل، تظهر الأعراض بالتدريج ثم يزداد الأمر سوء، ويتعرض معظم الذين يعملون في مهن تتطلب الجثو علي أرض صلبة للإصابة بالالتهاب الكيسي للركبة.

2- تتنوع علامات وأعراض الالتهاب الكيسي في الركبة، بحسب الكيس المصاب وسبب الالتهاب، ومن هذه الأعراض:

3- يشعر المصاب بارتفاع في درجة حرارة الركبة، وتحديدا يشعر بدفء في الجزء المصاب من الركبة.

4- التورم والاحساس بالألم بمجرد الضغط علي مكان الالتهاب.

5- الشعور بألم عند الحركة، وأحيانا أثناء راحتك.

أسباب الالتهاب الكيسي بالركبة

تختلف الأسباب التي بمكن أن يحدث الالتهاب الكيسي بالركبة بسببها ومنها

1 – الضغط المتكرر والمستديم على الركبة، نتيجة الجثو على أسطح صلبة.

2- الإفراط في الاستخدام أو بذل مجهود شاق اعتمد على حركة مفصل الركبة.

3- تلقي الركبة لضربة قوية ومباشرة.

4- تعرض الكيس لعدوى بكتيرية.

5- تتسبب مضاعفات التهاب العظم والمفاصل، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو مرض النقرس، بالالتهاب الكيسي للركبة.  

الأشخاص المعرضون للإصابة

1 – يشكو من الالتهاب الكيسي في الركبة الكثير من الأشخاص، ويمكن علاجهم من المرض إذا تمت إدارته بطريقة سليمة تجمع بين العلاج الطبي والرعاية الذاتية،  لكن إذا كنت واحدا من هؤلاء الأشخاص فيمكن أن يزيد خطر إصابتك ويتطور الألم إذا كنت من هؤلاء

2- الأشخاص الذين يعملون في مهن تتطلب الجثو على ركبتيهم لفترات طويلة، مثل السباك، البستاني، المبلط.

3- الأشخاص الذين يشاركون في رياضات معينة يمكن أن ينتج عنها ضربات مباشرة أو سقطات متكررة على الركبة، مثل المصارعة، كرة القدم، الكرة الطائرة، الجودو، العداؤون.

4- النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن مع وجود فصال عظمي، حيث أن السمنة والفصال العظمي، يسببان التهاب الجراب الوزى للقدم، الذي يؤثر على الجانب الداخلي من الركبة أسفل المفصل.

الوقاية من الالتهاب الكيسي بالركبة

1 – الأشخاص الذين يعملون في مهن تتطلب الجثو علي الركبة باستمرار عليهم ارتداء واقي الركبة، وكذلك لاعبي الرياضات التي يمكن أن تتعرض فيها الركبة للضرب المباشر.

2-  وقتا للراحة من العمل الذي يعتمد على الضغط على ركبتيك، أو إذا كنت تعمل على ركبتيك لفترات طويلة، فقط ما عليك سوى أن تمدد ساقيك وتريح ركبتيك.

3- تجنب ثني ركبتيك بشكل مفرط أو متكرر، لأنه يزيد من القوة الواقعة على مفاصل الركبة، ما يعرض الكيس للالتهاب.

4- حافظ على وزنك واجعله ملائما لطول بنية جسمك، وضمن النطاق الصحي، لأن الوزن المثالي والصحيح للجسم يساعد ويقلل بفاعلية في تخفيف الضغط على مفصل الركبة.

<

p style=”text-align: justify”>