فوائد استكشاف الفضاء

في عام 1969م كانت أول رحلة هبوط على سطح القمر، وقد كانت أحد الاكتشافات المذهلة في ذلك الوقت، وقد تصور البعض أنه في القرن الواحد والعشرين سيكون زيارة الفضاء من الأشياء السهلة، وأنه يمكننا زيارة كوكب مميز داخل النظام الشمسي، أو حتى التجول بين النجوم، ولكن على أرض الواقع هذه كانت احلام، ولكن الأشخاص والعلماء الذين قاموا بزيارة الفضاء قالوا أن هناك الكثير من الفوائد للأرض من اكتشاف الفضاء، وتلك الفوائد تتلخص في الامن والتعدين والصحة، والكثير من الفوائد الأخرى والتي تجعل اكتشاف الفضاء من الأشياء الهامة.

أهم الفوائد العائدة من اكتشاف الفضاء

حماية الأرض من الكويكبات التي تسبب الكوارث

يجب على الانسان أن يقوم بحماية نفسه من أي خطر حتى لو كان ذلك الخطر مجهول، لذا يجب معرفة الفضاء جيدا حتى نتجنب أي اصطدام بين الأرض واي كويكب قادم من الفضاء، وقد اكتشفت وكاله ناسا أن هناك كويكب يضرب الأرض كل حوالي عشرة الاف عام تقريبا، وقالت أن حجم أصغر كويكب يعادل حوالي حجم ملعب لكرة القدم ، ويكون الكويكب من الحديد او عبارة عن كويكب حجري .

ذلك الاصطدام يمكن أن يدمر سطح الكوكب او انه يتسبب في حدوث موجات مد وجزر والتي يمكن أن تسبب فيضانات، كما يمكن ان تتسبب في عاصفة كبيرة من ذلك الحطام الساخن، الذي يمكن أن يملا الغلاف الجوي الذي يحجب اشعة الشمس بشكل كامل .

تلك الكارثة التي يمكن ان تسبب في دمار الغابات والحقول والتي بدورها يمكن أن تتسبب في حدوث مجاعة كبيرة، لذا فان من الأشياء المفيدة هي اكتشاف الفضاء حتى نتجنب حدوث تلك الحوادث، فعند اقتراب تلك الجسيمات الصغيرة الى الأرض يمكن ان يتم ارسال بعض المتفجرات اليها حتى يدفعها الى خارج مسارها بعيد عن الأرض .

بعض الاختراعات الكبرى والمفيدة

هناك بعض الاختراعات الكبرى والأدوات كانت في بداية الامر من البرنامج الفضائي، وتمتلك وكالة ناسا قسم كامل كبير يعمل به الكثيرون لإعادة استخدام أدوات الفضاء كمنتجات هامة للمواد الغذائية، فعلى سبيل المثال قامت وكالة ناسا بتطوير مادة البلاستيك التي غلفت بحاجز معدني يحجز حوالي 80 في المئة من حرارة أي جسم، ذلك الاختراع الرائع والذي يساعد الكثيرون بعد حدوث أي حوادث او العدائين من إبقاء اجسامهم دافئة، وغيرها من الاختراعات الهامة والتي تم استلهامها من الاختراعات الفضائية .

بعض الادوية المفيدة للصحة

قد طورت محطة الفضاء الدولية الكثير من الابتكارات الطبية والتي من الممكن أن يتم استخدامها كعلاج في الارض، وتضم تلك الادوية العلاجات الخاصة بالسرطان والاورام، كما ساهمت وكالة ناسا في اختراع علاج لمرض هشاشة العظام وقد كان ذلك لحماية رواد الفضاء من فقد عضلاتهم وعظامهم في الفضاء، ويسمى بروليا، وهو من العلاجات التي يستخدمها كبار السن بشكل كبير للحماية من هشاشة العظام .

الاستفادة بالمواد الخام الموجودة في الفضاء

يوجد في الفضاء بعض العناصر الهامة والتي يمكن استخدامها مثل الذهب والفضة والبلاتين وغيرها من المواد الهامة، ويوجد في الفضاء مشروع كبير للتعدين على الكواكب، فيمكن أن نجد على القمر مثلا مصدر كبير جدا للهيليوم 3 .