معلومات عن الكلب البلجيكي

تعد الكلاب أحد الحيوانات التي يحبها الكثير من الناس حول العالم، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة للكلاب، فمنها الكلاب الأليفة، ومنها البوليسي الذي يستخدم في الحراسة ويوجد منها الكثير من الأنواع، وسوف نستعرض معكم نوع من الكلاب المعروفة على مستوى العالم وهو الكلب البلجيكي وسوف نتناول تفاصيل أكثر عنه.

نبذة عن الكلاب البلجيكية

الكلاب البلجيكية تنقسم إلى أربعة أنواع رئيسية وهي؛ كلاب الجرونينديل، وكلاب لكينويس، وكلاب المالينيويس، وكلاب التيرفيرين ، تتميز الكلاب البلجيكية بأنها متوسطة في الحجم وذات شكل متناسق، ويصل طولها ما بين 55 إلى 65 سم، ويصل وزنها إلى ثمانية وعشرين كيلو غرام ، تستعمل الكلاب البوليسية بشكل خاص في حماية المنازل والأغنام، وقد هجنت هذه الكلاب عن طريق زواجها مع نوع أخر من الكلاب حتى نتجت عنها كلاب تحمل صفات مختلفة عن الأربع أنواع الرئيسية من الكلاب البلجيكية.

أنواع الكلاب البلجيكية

كلاب الجرونينديل

يعتبر هذا النوع من أشهر أنواع الكلاب البلجيكية، وهو يتميز بشعره الأسود الطويل والكثيف، ويعيض هذا النوع من الكلاب لعدة سنوات طويلة تصل إلى عشر سنوات أو أثنى عشر سنة ، يتمتع هذا النوع من الكلاب بحاسة شم قوية جدًا، ويتميز بذكائه الحاد، بالإضافة إلى سهولة التعامل معه وسهولة تدريبه ، ولهذا فإن ذلك النوع من الكلاب يعتبر مناسب حتى يربى في المنازل، ويعرف هذا النوع من الكلاب في الوطن العربي باسم (الكلب البلاك).

كلاب المالينيويس

هذا النوع من الكلاب يشبه بشكل كبير شكل الكلب الولف الألماني الشهير، وكذلك يشبه في شكله كلاب البلاد جاك الألمانية، وهذا التشابه في الشكل بينه وبين هذه الأنواع قد يجعله يدخل في الكلاب الغير أصلية، ويقال عنه أنه كلب هجين.

يعيش هذا الكلب في الغالب ما بين عمر العشر سنوات إلى أنثي عشر سنة، ويتميز هذا الكلب أنه خفيف في الوزن والحركة، ويمتلك ذكاء مرتفع، ويتميز بسرعة تدريبية عالية ، و هذا النوع من الكلاب من الأنواع المناسبة التي تستخدمها رجال الشرطة البلجيكية وأيضًا الشرطة الفرنسية نظرًا لرشاقة هذا الكلب وذكائه وسرعة تعليمه.

كلاب لكينويس

هذا الكلب من أنواع الكلاب ذات الجسم الصغير عندما يقارن بغيره من الكلاب البلجيكية ، و هو من الكلاب في الغالب يستخدم في حراسة الأغنام، ويتميز هذا الكلب بجمال شكله، بالإضافة إلى أنه كلب اجتماعي ومحبوب جدًا وودود، ويحب التواجد مع البشر، ويحب اللعب مع الأطفال الصغار، لهذا فإن هذا النوع من الكلاب يمكن أن يربى داخل المنازل.

كلاب التيرفيرين

هذا النوع من الكلاب البلجيكية يتميز بحجمه المتوسط، ويتراوح متوسط عمره ما بين عشر سنوات إلى أثني عشر عام مثل باقي الأنواع الأخرى ، هذا النوع من الكلاب هو فخر للبلجيكيين، وهو كلب له العديد من المهام المختلفة مثل؛ مشاركة هذا الكلب الصيد، وكذلك يشارك رجال الشرطة في العمل لأنه يتميز بأنه كلب ذكي جدًا.

راعي البلجيكي BELGIAN SHEPHERD

هذا النوع من الكلاب هو سلالة مختلفة نشأت من هجين لأنواع أخرى من الكلاب، وقد نشأت هذه الكلاب في عام 1891م، وقد تم تسجيل هذا النوع من الكلاب كأول كلب تهجيني من السلالة البلجيكية ، يجمع هذا الكلب في شكله الخارجي ما بين الأناقة والقوة، وهو ذات حجم متوسط، وهو من الكلاب التي يمكن أن تعمل في المجال الريفي وحماية الأغنام ، و يتميز بأنه كلب يقظ ونشط ولديه الكثير من الطاقة، ويمتلك مهارة فطرية في حراسة الأغنام، وكذلك هو من الكلاب التي تستطيع الدفاع عن صاحبه بشكل كبير.