جمعية مودة الخيرية للحد من الطلاق وآثاره

جمعية مودة الخيرية للحد من الطلاق وآثاره، هي جمعية تنموية متخصصة تم تأسيسها بقرار من وزارة الشئون الاجتماعية رقم / 592 تاريخ 1430/5/10هـ، وهي تعمل على تقديم خدمات من شأنها العناية باستقرار الأسرة وصحتها، كما تهدف إلى الحد من نسب الطلاق في المجتمع السعودي ومعالجة آثاره.

جمعية مودة الخيرية للحد من الطلاق وآثاره

تحمل جمعية مودة رؤية مشرقة حول الأسرة السعودية وتحقيق الترابط بها لخلق مجتمع آمن ومستقر وذلك من خلال المشاركة القيادية الفاعلة والعمل على تقديم حلول مبتكرة ومستدامه للحد من الطلاق وآثاره على الأسرة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.

أهداف الجمعية

تعمل جمعية مودة الخيرية على تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها هو خلق مجتمع واعً بأسباب تماسك الأسرة ونواقصها وكيفية الحد من الطلاق ومعالجة آثاره، وذلك من خلال منظومة متكاملة من التشريعات والإجراءات المنظمة للعلاقات والحقوق الأسرية، بهدف أن تكون المرأة المطلقة – ومن في حكمها – قادرة هي وأبنائها على تخطي تجربة الطلاق ومواجهة آثاره.

من هي الفئة المستفيدة من خدمات مودة

تقدم جمعية مودة الخيرية خدماتها لكل من الأسر المفككة والمطلقات والمعلقات والمهجورات ومن في حكمهن وأبنائهن وذلك من خلال تقديم مجموعة من البرامج التوعوية والخدمات والمساعدات والوظائف التي تعيلهن على تخطي صعوبات الحياة وتحدياتها.

ما هي الخدمات التي تقدمها مودة للمستفيدين من خدماتها

1.الاستشارات القانونية و الدعم الحقوقي
2. الاستشارات الاجتماعية.

3. التدريب المهني والحرفي
4. برامج التأهيل الوظيفي
5. جلسات الدعم للتأهيل ما بعد الطلاق

6. المحاضرات والدورات التوعوية
7. تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج
8. الإعانات النقدية والعينية

شروط التقديم

1. أن تكون المستفيدة في نطاق خدمات الجمعية ( مطلقة – معلقة – مهجورة ).
2. أن يكون لدى المستفيدة بطاقة الهوية الوطنية أو معاملة بالأحوال المدنية بتذكرة مراجعة لا يتعدى تاريخها سنة هجرية.

3. أن توافق المستفيدة على أن تشارك هي وأفراد أسرتها فوق 18 سنة في حضور الدورات التوعوية التي تقيمها الجمعية والالتحاق بالفرص الوظيفية المرشحة لها وفي حال رفضها أو عدم حضورها ثلاث مرات متتالية يتم إيقاف الخدمة لإتاحة الفرصة لغيرها من المستفيدات.

4. أن تعلم المستفيدة أن تقديم المساعدة لها سيكون لمدة عامين يقدم لها خلال الفترة كافة أنواع الدعم والتمكين لمساعدتها وأسرتها عن الانتقال من الاحتياج والاعتماد إلى الاستقلالية والإنتاج.
5. لا يشمل الدعم المادي المقدم لأسرة المستفيدة الأفراد الذكور فوق 21 سنة .

المستندات المطلوبة

1. إحضار أصل وصور للمطابقة من صك ( الطلاق – الهجران – مذكرة مراجعة لدعوة التعليق بتاريخ حديث ) وفي حال تجاوز تاريخ الصك أكثر من سنتين يتطلب إحضار الاتي : إما صك إثبات حالة اجتماعية من المحكمة بعدم زواج المستفيدة بشرط أن لا يكون تاريخ الإصدار أكثر من سنتين، أو أصل تقرير حالة مواطن من الأحوال المدنية بتاريخ جديد.

2. إحضار أصل وصورة بطاقة أحوال المستفيدة للمطابقة.
3. إحضار رسم كروكي واضح للمنزل واسم الحي ورقم الهاتف للتواصل .

4. في حال رغبة المتقدمة في استفادة أبنائها من خدمات الجمعية أو من تعولهم يلزمها إحضار الأوراق التالية:
– أصل وصورة شهادات الميلاد للأبناء أقل من عمر 15 سنة أو شريحة بيانات من الأحوال المدنية.
– أصل وصورة صك الإعالة على الأبناء ( إن وجد).

<

p style=”text-align: justify”>