فوائد السواك في الطب النبوي

السواء هو عبارة عن قطعة خشبية يتم استخراجها من شجر الأراك وخاصة من الجذور الخاصة بها، ولكن من الممكن الحصول على السواك من أشجار أخرى والتي من بينها الضرو والبشام إلا أن الأراك هو الأفضل والسواك من الأشياء التي أتخذت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو من السنة النبوية، فقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بضرورة استخدام السواك من أجل نظافة الفم والأسنان.

أوقات استخدام السواك في السنة النبوية

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي يؤكد بها أهمية استخدام السواك للفم والأسنان، كما ورد عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أنه كان يستخدم السواك لتنظيف الأسنان بعد الأكل، وأيضا عند الوضوء من أجل الصلاة وقبل قراءة القرآن الكريم وعند الاستيقاظ من النوم وأيضا عند الدخول على الأهل من الخارج وملاقاتهم، الأمر الذي يؤكد على أهمية السواك في حياة الفرد المسلم كما أن استخدام السواك به إحياء للسنة النبوية.

السواك ودوره بالطب النبوي

لم يخبرنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم عن شيء إلا وكان من وراءه فائدة كبيرة تعود على الإنسان، وقد حثنا الرسول على استخدام السواك في كل وقت من اليوم نظرا للفوائد الكثيرة التي توجد فيه والتي قد أثبتتها الكثير من التجارب الحديثة التي قد اجريت اليوم على السواك وشجر الأراك ، ومن بين فوائد السواك للفم والأسنان ما يلي:

1- السواك يحمى الإنسان من الإصابة من التسوس من خلال العصارة التي توجد به حيث أن لها قدرة كبيرة في القضاء على البكتيريا التي تتسبب في تسوس الأسنان.

2- كما أن المواد الطبيعية التي توجد في السواك تعمل على شد اللثة ومن ثم وقايتها من الالتهابات وتقي من نزيف اللثة وحساسيتها الشديدة للمشروبات الساخنة أو الباردة.

3- يساهم في إزالة التكلسات الصفراء التي تظهر على الأسنان ويجعلها أكثر بياضا نظرا لاحتوائه على الكلور.

4- التخلص من الروائح الكريهة التي توجد في الفم والتي تنتج عن تكاثر البكتريا ويعمل السواك على تخليص الفم من البكتيريا المتسببة في تلك الروائح الكريهة.

5- فعالة جدا في التخلص من البلغم وطرده.

6- كما يحتوي السواك على مادة الأنثراليتون وهي من المواد التي تعمل على فتح الشهية.

7- يزيل السواك التصبغات التي تبقى على الأسنان نتيجة الأطعمة.

8- جيد جدا في تصفية وتنقية الصوت.

مميزات العلاج بالطب النبوي

يختلف العلاج بالطب النبوي بشكل كبير عن العلاج بالطب العادي والعقاقير الطبية العلاج بالطب النبوي دائما ما يعتمد على المكونات الطبيعية والتي لا تتسبب في أعراض جانبية للأشخاص، كما أنه من العلاجات الفعالة في كل زمان ومكان كما أنه يوفر علاج لجميع الأمراض والتي من بينها ضغط الدم المرتفع والقلب والكثير من الأمراض الأخرى.