الفرق بين التمثيل الغذائي والايض

يعتبر التمثيل الغذائي والايض من المفاهيم المتشابهة، وفيما يلى سيتم التعرف على كل منهما والتعرف على الفرق بين التمثيل الغذائي والأيض.

التمثيل الغذائي

هو عبارة عن مجموعة حيوية من التفاعلات البيوكيميائية التي تحدث في الجسم مما يساعد في دعم حياة الكائنات الحية، حيث أن العمليات الأيضية تعتبر من العمليات الضرورية للحفاظ على نمو وتطور الكائنات الحية، واستخراج الطاقة من خلال المسارات الأيضية، وتتألف عملية الأيض بشكل رئيسي من عملتين رئيسيتين هما الهدم والبناء، حيث يحدث هدم وتكسير الجزيئات الكبيرة وتحويلها إلى جزيئات أصغر، وهي المسئولة عن جلب الطاقة.

ويتم تكسير المادة العضوية من خلال عمليات الهضم والتي يتم حرقها عن طريق التنفس الخلوي لاستخراج الطاقة، ثم تبدأ عملية البناء عن طريق بناء المكونات الحيوية والبروتينات والأحماض النووية، ويتم تنظيم التفاعلات الأيضية كممرات يتم التحكم فيها باستخدام الهرمونات والانزيمات ، وقد لوحظ أن المسارات الايضية متشابهة في الكثير من الكائنات الحية، فمثلا دورة حمض الستريك تحدث في كل من الفيلة وبكتريا Escherichia coli ، ويتحدد النشاط الأيضي على عمر الكائنات الحية فتقل هذه العملية كلما تقدم عمر الأنسان.

يتم تنظيم تفاعل الأيض في مسارات التمثيل الغذائي مثل مسار التمثيل الغذائي المعروف باسم تحلل السكر، حيث يتم تحويل الجلوكوز إلى البيروفات وإنتاج  ATP خلال التفاعلات الكيميائية، ويعتبر الايض هو المسئول عن إدارة المواد وموارد الطاقة، وتنقسم جزيئات عضوية أكثر تعقيدا إلى مواد أبسط مما يؤدي إلى اطلاق الطاقة التي تستخدم لدفع التفاعلات الكيميائية.

وترتبط عملية الايض بشكل مباشر بالوزن سواء بارتفاع الوزن أو انقاصه، حيث يعمل الذين يحاولون انقاص وزنهم على زيادة معدل الأيض، ويتم تحديد معدل الايض من خلال الجنس فالذكور لديهم معدل أيض أعلى من الإناث، والعمر فكلما زاد العمر كلما قل معدل الأيض.

معدل الأيض

هو تكرار التمثيل الغذائي في الكائنات الحية، ويعرف على أنه عملية استخراج الطاقة من الغذاء والاستفادة منها في وظائف الجسم المختلفة، ويعتبر معدل الايض من الأمور التي تختلف من كائن إلى أخر وهو من الخصائص الفردية لكل كائن حي وتشير إلى كفاءة أنظمة الجسم.

هو جزء من عملية التمثيل الغذائي وهو العملية التي يتم من خلالها تحويل الطعام والشراب إلى طاقة يستفيد منها الجسم من خلال مجموعة معقدة من التفاعلات الكيميائية، وعملية الأيض تحدث بشكل مستمر ومتكرر، وكثيرا ما يتم تعريف التمثيل الغذائي باسم معدل الايض، وهو يتضمن تكرار زيادة الطاقة فكلما زادت الطاقة في عملية الايض كلما دل ذلك على صحة الكائن الحي.

وترتبط عملية الايض بطول عمر الفرد، وكلما طال العمر كلما دل ذلك على كفاءة عملية الأيض، ويخضع معدل الايض لعدة أسباب من ضمنها النظام الغذائي واسلوب الحياة وممارسة الرياضة وبعض الأمراض الوراثية وتناول المخدرات وغيرها من الأسباب.

ما الفرق بين التمثيل الغذائي والأيض

التمثيل الغذائي هو عملية استخراج واخراج وبذل الطاقة في الكائنات الحية، بينما تكرار هذا النشاط أكثر من مرة هو ما يعرف بمعدل الأيض.

لا تختلف مسارات الأيض بين الكائنات الحية، ولكن تختلف معدلات الايض بين كل فرد والآخر، كما يؤثر معدل الأيض على عمر الكائنات الحية، بينما تؤثر عملية التمثيل الغذائي بالحياة وليس على العمر الافتراضي للكائن الحي.