ملامح تطور نمو الطفل في الشهر الخامس من عمره

يمر الأطفال في الشهور الأولى من عمرهم بالعديد من التغيرات والتطورات ، ويجب أن تكون الأم على علم بكل مراحل نمو طفلها ، لكي تستطيع تقييم نمو طفلها هل يسير على النحو الطبيعي ، أم لا ، وسوف نوضح التطور الظاهر على نمو الطفل في الشهر الخامس من عمره ،حيث يعد الشهر الخامس من أفضل مراحل نمو الطفل ، فيبدأ الأباء باللعب مع أطفالهم  ، ويمكن للأطفال في هذا العمر التفاعل مع الأباء بشكل ممتع ، ويمكن تحديد بعض النقاط التي يمكن ملاحظة تطور نمو الطفل فيها في شهره الخامس .

ملامح تطور نمو الطفل في الشهر الخامس

1 – التركيز والادراك

يستطيع الطفل التركيز في هذا العمر فيمكنه معرفة الأشياء المحيطة به وتميزها ، حتى عند رؤية جزء صغير منها ، ويمكنه كذلك التفريق بين الألوان المختلفة ، وينصح خبراء التربية بأخذ الأطفال في هذا السن للتنزه خارج المنزل حتى يستطيع اكتشاف العالم من حوله ، ويمكن اصطحابه للحدائق مثلاً .

2- ردود أفعال الطفل

يمكن ملاحظة هذا الأمر عند مراقبة الطفل ، فالطفل في شهره الخامس يستطيع التعبير عن مشاعره بصورة كبيرة ، كما أنه يستطيع مراقبة تصرفات أمه والانتباه لما تقوله ، بالاضافة لذلك قد نستطيع سماع ضحكاته العالية عن اللعب معه ، كما يمكنه مد يده حتى يصل للأم ، كما يستطيع الحزن والفرح في بعض المواقف ، فعند محاولة الحديث معه بنبرة حادة قد تظهر عليه ملامح الحزن والتأثر ، والعكس صحيح ، وعند المناداة عليه يمكنه الاستجابة والنظر نحو الصوت الناطق باسمه ، ويمكنه ترديد بعض الحروف المنفصلة ، لذا يجب على كل أم ترديد الكثير من الكلمات السهلة أمام طفلها لتدريبه على النطق الصحيح للكلمات .

3- تحركات الطفل

يمكن ملاحظة تطور حركة الطفل فقد يستطيع الجلوس لوقت قصير ، فيجب الحرص عند محاولة اجلاس الطفل مراعاة كل شروط الأمن والسلامة ، وعند محاولة اجلاس الطفل يجب أن تكون رجليه على شكل حرف V ، لكي يكون أكثر ثباتاً ، وعند وضع الطفل على بطنه يمكن ملاحظة طريقة رفع الطفل لرأسه ، وأنه أصبح قادر على التحكم فيها بشكل أفضل من الشهر الرابع ، ويمكن كذلك ملاحظة تقلب الطفل على جنبيه في الشهر الخامس ، فيجب عدم وضعه في مناطق مرتفعة ، يمكن ملاحظة ثبات أرجل الطفل عند محاولة وقوفهم .

4 – نوم الطفل

يمكن ملاحظة انتظام في أوقات نوم الطفل ، فتنتظم ساعات النوم عنده ، فيمكن أن يظل نائماً من 6-8 ساعات متصلة ، وخاصة عند اشباعه ، وتبديل حفاضه ، وكذلك يمكنه النوم لفترات خلال ساعات النهار بصورة متقطعة .

5- التحدث مع الطفل

لا يمكن أن يصل الطفل في هذه المرحلة لقول كلامات واضحة ، ولكنه يمكنه نطق بعض الحروف ، ويمكن ملاحظة اصدار الطفل لاصوات بنبرة عالية مما يشير على تطور مهارة اللغة ، ويفضل أن نقوم بمحاكاة الطفل فيما يقول لتشجيعه على المزيد .

6- المهارات الاجتماعية

يمكن للطفل في هذه الشهور أن يتفاعل جيداً مع الأشخاص الذين يعرفهم ، ويختلف كل طفل عن الأخر حسب نشأته فقد ينشأ الطفل في بيئة اجتماعية ، فلا يمثل له رؤية أشخاص جدد أي ازعاج ، وقد نلاحظ بكاء بعض الأطفال عند رؤية أشخاص جدد ، لأنهم لم يعتادوا على ذلك منذ الصغر .

7 – وزن الطفل وطوله

يمكننا ملاحظة نمو الطفل وزيادة وزنه في عامه الأول ، وقد يتراوح وزن الطفل ذي الخمسة أشهر من 6-8 كيلو جرامات ، ويمكن أن يزداد أو ينقص بعض الشئ وفقاً لطبيعة الطفل ووزنه عند ولادته ، كما يمكن أن يؤثر الحليب الذي يتناوله الطفل على وزنه ، فالرضاعة الصناعية تكسب للطفل أوزان أكثر من الرضاعة الطبيعية ، فالرضاعة الطبيعية هي الأفضل في كل الأحوال .

يمكن أن يتراوح طول الطفل في الشهر الخامس بين 61-70 سم ، ويتحدد ذلك وفقاً للوراثة ، فهناك طفل طويل ، وأخر قصير .

8 – تغذية الطفل

يمكن أن يتناول الطفل في الشهر الخامس حوالي 4 زجاجات من الحليب ، وقد تلجأ بعض الأمهات لادخال بعض الفواكه والخصروات المسلوقة تمهيد لتناول الطعام ، ولكن تنصح كل الدراسات الحديثة بتأجيل هذه الخطوة حتى يتم الطفل شهره السادس ، لتجنب تعرض الطفل لأي نوع من حساسية الطعام ، كما يمكن اعطاء الماء للطفل في هذه المرحلة بمقدار ملعقة عند حاجة الطفل .