نصائح عند السفر بالطائرة مع الطفل الرضيع

تجد الأمة صعوبة عند اتخاذ قرار السفر في التعامل مع الطفل الرضيع وخاصة في الأعوام الأولى من عمره، ولكن لو اتبعت كل أم النصائح التالية في التعامل مع الرضيع عند الرغبة في السفر فسوف يكون الأمر سهلًا.

العمر المناسب لسفر الطفل

لا ينصح بسفر الطفل في الشهر الأول والثاني من عمره إلى خارج البلاد، لأن هذه المرحلة تعتبر مرحلة صعبة في حياة الأم، لأنها تكرس كل وقتها لطفلها.

بداية من الشهر الثالث في عمر الطفل يستطيع السفر إلى أي مكان؛ لأن مناعته تكون أفضل، وكذلك الأم تكون صحتها أفضل وتكون قد استعادت صحتها الجسدية بعد الولادة.

في حالة السفر بعد الولادة مباشرة قد يكون هذا قرار غير جيد على الأم نفسها، لأنها في فترة النفاس لا تتحمل التغيرات الجوية، وكذلك المجهود الشاق، وبالنسبة للطفل قد تحتاج الأم إلى زيارة الطبيب في المرحلة العمرية الأولى من حياته.

أشياء يجب على الأم أخذها عند السفر مع طفلها الرضيع

الحمالة الأمامية

يفضل أن تصطحب الأم الحمالة الأمامية أثناء السفر لأنها تجعل الطفل قريب من والدته طوال الوقت، وبالتالي يشعر الطفل بالأمان ويظل هادئ لفترات طويلة.

وستكون يد الأم حرة عندما تحمل الطفل عن طريق هذه الحمالة، وهذا سوف يساعدها كثيرًا في التعامل بسهولة أثناء السفر.

أغطية السرير الخاصة بالطفل

يفضل أن تأخذي معك غطاء السرير الخاص بالطفل، وخاصة أنك لكن تكوني واثقة بشكل تام من نظافة المكان الذي ينام فيه الطفل الصغير، وخاصة أن هذه المرحلة يكون فيها الطفل أكثر عرضة للجراثيم لضعف جهازه المناعي.

لهذا يجب أن تكون أشياء الطفل خاصة به على العموم وليس في السفر فقط، مثل الشراشف وأغطية السرير وغيرها من هذه الأمور.

أخذ ألعاب الطفل

يجب أن تتذكري عندما تعدي شنطة السفر أن تأخذي معك الألعاب الخاصة بالطفل، لربما تحتاجين إلى هذه الألعاب لإلهاء الطفل أثناء رحلة السفر.

اصطحاب لبس كافي للطفل

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها أثناء التجهيز للسفر هو اصطحاب ملابس كافية داخلية للطفل بقدر كافي، لأن الطفل قد يحتاج إلى تغيير ملابسه أكثر من مرة في اليوم.

ويجب أن تختاري الملابس القطنية الداخلية المريحة للطفل، والتي تمتص العرق، ويجب مراعاة أن تتناسب الملابس مع حالة الجو في البلد التي تسافرين إليها.

كذلك يجب أن تراعي اختيار الملابس التي يسهل لبسها وخلعها بسهولة ويسر.

ملابس البحر الخاصة بالطفل

لو كان السفر إلى أحدى الأماكن التي يوجد فيها حمام سباحة، أو بحر؛ يجب مراعاة أخذ ملابس البحر المناسبة للطفل، لأن السباحة واللعب في الماء مع الطفل سوف يقوي من عضلات الطفل.

الأغراض الخاصة بالنظافة

يجب أن لا تنسي كافة الأغراض الخاصة بنظافة الطفل مثل؛ الحفاضات، وكريم الحفاضة، جهاز التعقيم، مناديل مبللة، الشامبو الخاص بالطفل وغيرها من أغراض النظافة الخاصة بالطفل.

الأدوية الأساسية

لا تنسي اصطحاب الأدوية الأساسية الخاصة بالطفل في هذه الرحلة، لربما يتعرض الطفل لأي حالة مرضية طارئة فيجب أن تكوني جاهزة ببعض الأدوية الأساسية مثل؛ محلول الملح، خافض الحرارة، مسكن المغص وغيرها من الأدوية.

أمور يجب اتباعها عند اختيار مقعد الطائرة

هناك بعض الأمور يجب مراعاتها عند اختيار مقعد الطائرة مثل:

1- اختيار مقعد منعزل في الطائرة، لأن من المحتمل أن يجوع الطفل وتحتاجي إلى إرضاعه، فيفضل أن تكوني بجانب النافذة حتى تتمتعي بالخصوصية.

2- ارتداء الحمالة الخاصة بالرضاعة، التي يسهل عليك إرضاع الطفل منها.

3- يجب مراعاة إرضاع الطفل أثناء إقلاع وهبوط الطائرة؛ لأن ذلك يساعد في التخلص من الضغط الذي يوجه للطفل، ويساعده في اتزان ضغط الأذن.

معرفة المعلومات الكافية عن مكان السفر

يجب معرفة المعلومات الكافية عن مكان السفر من حيث:

1-الطقس.

2- المراكز الطبية القريبة من المكان الذي تقيمين فيه.

حالات لا يفضل فيها السفر مع الطفل  الرضيع

هناك بعض الحالات لا ينصح فيها بالسفر في هذه الفترة مع الطفل الرضيع ومنها:

1-عند حدوث بعض المشكلات الصحية لدى الأم أو الرضيع، أو الإصابة بأحد الأمراض بالنسبة للطفل قبل أن يتعافى تمامًا.

2- لو كانت الأم تتمتع بعصبية شديدة، فسوف تتعرض للضغط في السفر مع الطفل في هذه المرحلة، فيفضل لها أن تنتظر حتى يكبر الطفل قليلًا.

3- عند وجود أكثر من طفل مع الأم وخاصة لو كانت أعمارهم متقاربة وصغار السن، لأن هذا سوف يمثل عبء زائد على الأم.