علاج نشاط الغدة الدرقية للدكتور جابر القحطاني

تعتبر الغدة الدرقية بواسطة الهرمونات التي تفرزها، هي المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم جنبا إلى جنب مع ما تحت المهاد والغدة النخامية، وتحتاج الغدة الدرقية إلي اليود، العنصر الموجود في الماء والغذاء حتي تفرز هذه الهرمونات، ويعرف نقص نشاط الغدة الدرقية بأنها الحالة التي تكون فيها الغدة الدرقية غير نشطة بما فيه الكفاية وتنتج كمية صغيرة من هرمون معين أو عدة هرمونات، أذ أنه عندما تعمل الخلايا بشكل أشد، فأجهزة الجسم تعمل بوتيرة أسرع، أما نقص هرمونات الغدة الدرقية فهو يؤدي إلى إبطاء وظائف الجسم.

وظائف الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية

تقوم الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية بالعديد من الوظائف، مثل السيطرة على عملية الأيض، حرق الدهون، تنشيط الوظائف الحيوية ودعمها كعملية التنفس، مستوى سرعة نبضات القلب، وزن الجسم، متانة العضلات، وظائف الجهاز العصبي المركزي.

تستغل الغدة الدرقية نسبة اليود التي يحتوى عليها الجسم لإنتاج نوعين من الهرمونات وهم  ثالث يود الثيرونين، ورباعي يود الثيرونين، وهما هرمونات يتحكمان و ينتظمان العديد من وظائف الجسم، لذا لابد أن يتم الحفاظ على بقائهم في  معدلهم الطبيعي حتى لا يؤدي زيادة أو تقليل إفرازهم حدوث المشاكل الصحية للشخص.

نشاط الغدة الدرقية

تحدث بعض الاضطرابات في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية لدى بعض الأشخاص، فترتفع نسبة إنتاج الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية عن مستواها الطبيعي، مما يتسبب  في زيادة سرعة عملية الأيض، سوء الحالة النفسية، إذابة الدهون والسعرات الحرارية، التوتر، زيادة سرعة نبضات القلب، التعرق.

وتعتبر الزيادة في إفراز الغدة الدرقية مرض، يتعرض للإصابة به النساء أكثر من الرجال، وتكون إصابات الأطفال نادرة الحدوث، ولابد من العرض على الطبيب المختص عند الإصابة بالمرض قبل أن يتفاقم المرض ويصعب علاجه.

أسباب نشاط الغدة الدرقية

1 – الإصابة بمرض غريفز، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، والذي يتسبب  في التأثير على الغدة الدرقية وقيامها بإنتاج الهرمونات بشكل مفرط.

2- إصابة الغدة الدرقية بـ ورم الغدى الوظيفي، الذي يتسبب ذلك في تضخم الغدة الدرقية بشكل غير طبيعي.

3- تهيج والتهاب الغدة الدرقية، نتيجة لتعرض الجهاز المناعي للفيروسات الضارة، ما يؤدي إلى حدوث اضطراب في الجهاز المناعي، حيث يفرز أجسام تحارب الغدة الدرقية ما ينتج عنه  خروج الهرمونات وانتشارها في الأوعية الدموية.

4-  يسبب تناول المأكولات أو العلاجات الغنية بنسب عالية من اليود، استهلاك الغدة الدرقية لليود وإفرازها للهرمونات بشكل أكبر من الطبيعي.

5- استهلاك الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية بكثرة يؤدي إلى الإصابة بالغدة الدرقية.

علامات نشاط الغدة الدرقية

كلما ارتفعت  نسبة الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية، فكلما ارتفعت نسبة الهرمونات في الدم، وتزيد خطورة المرض، وتتمثل هذه العلامات فيما يلى:

1 – اضطراب في سرعة نبضات القلب.
2- نقص كمية كبيرة من الوزن.
3- ارتعاش الأيدي.
4- الإصابة بالحمى، والتعرق بشكل مفرط.
5- فقد الراحة والإحساس بالجوع بشكل دائم.
6- زيادة نشاط الأمعاء وتحركها بشكل مستمر.
7- اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية للسيدات.؟
8- الشعور بالحكة.
9- سقوط الشعر.
10- إصابة الرجال بالتثدي.
11- هشاشة وترقق العضلات.
12- سوء الحالة النفسية والتعصب والقلق بشكل دائم.
13- الرغبة في التقيؤ والغثيان.

 علاج نشاط الغدة الدرقية للدكتور جابر القحطاني

يعتمد الدكتور جابر القحطاني في وصفاته العلاجية في كل الأمراض على استخدام الأعشاب الطبية، واستغلال فوائدها، والتقليل والمنع قدر الإمكان من الأدوية، وفي وصفاته العلاجية لعلاج نشاط الغدة الدرقية يوصي باستخدام  :

– بلسم الليمون، لأن له تأثير على هرمون TSH، ويعوق عمل الغدة الدرقية، إضافة إلى أنه يقوي الجهاز المناعي، ويخلص الجسم من السموم.

 – تناول الكالسيوم و فيتامين D،  لتعويض الفاقد نتيجة فرط نشاط الغدة الدرقية، ووقاية من هشاشة العظام  .

 – ادخل  في نظامك الغذائي الخضراوات الورقية وخاصة الكرنب، المكسرات، والفواكه، حيث أنها تثبط نشاط الغدة الزائد، وغنية بالماغنسيوم والزنك والكالسيوم، وهي معادن يعاني من

<

p style=”text-align: justify”>