كيفية تنظيف فم الاطفال حديثي الولادة

إنه من الصعب تصديق أن الطفل الحديث الولادة يعتبر إنسان كامل التكوين ، ولديه كامل الأسنان في فمه على الرغم من عدم ظهورها بعد . ولهذا يعتبر من الأفضل الاهتمام بنظافة فم طفلك ولثته لضمان فم صحي في المستقبل  .

أولاً : الإعداد لتنظيف فم الطفل  :

–  تجميع الأدوات اللازمة للقيام بعملية التنظيف : ستحتاج إلى منشفة أو غطاء قماشي للإصبع والذي يغطي الإصبع بالكامل وهو عادةً ما يكون مصنع لهذا الأمر بعينه . ثم يتم الاختيار بين استخدام معجون الأسنان إما معجون تدليك اللثة ، ثم يوضع المعجون على غطاء الإصبع فينسال عليه ثم يوضع داخل فم الطفل . توجد الأدوات التي سبق ذكرها في جميع مخازن الأدوية أو يمكن شرائهم أونلاين .

– يجب غسل وتعقيم اليدين : يجب التأكد من غسل يديك جيداً بالماء والصابون قبل البدء في غسل فم الطفل ، وهذا لضمان عدم توصيل أي طفيليات لفم الطفل خلال عملية التنظيف .

– قُم بوضع غطاء الإصبع : قُم بوضع سواء غطاء الإصبع القماشي أو قطعة القماش المستخدمة للتنظيف على إصبعك  ثم بلله بالماء  .

– يجب وضع الطفل على أعلى فخذيك : يجب أن يكون وجه الطفل إلى أعلى ، بحيث يكون رأس الطفل بالقرب من صدرك وناظراً إليك وهذه الوضعية ستمكنك من النظر والتحكم مباشرةً إلى فم طفلك .

ثانياً : العناية بالفم واللثة  :

–  ضع إصبعك بالقرب من فم الطفل : عندما تضع إصبعك بالقرب من فم طفلك يعتقد الطفل أنك ستقوم بإطعامه مما يجعله بالتباعية يفتح فمه ، وقد تكون عميلة تنظيف الفم جديدة بالنسبة للطفل فمن الممكن أن لا يفتح فمه بسهولة لذا تحلى بالصبر حتى تنجز الأمر بنجاح .

 ضع إصبعك برفق في فم الطفل : قُم بفرك اللثة العليا والسفلى برفق ، وقد لا  تحتاج لتكرار الفرك فقد يكفي القيام به مرة واحدة فقط . لا تندهش إن قام الطفل بِعَضّْ إصبعك فمن الطبيعي للأطفال عض أي شيء يدخل إلى فمهم . للتأكد من راحة طفلك قد يحتاج الأمر أن تتكلم معه خلال عملية التنظيف وقد لا يفهم الطفل الكلام ولكن سيشعر بالراحة عند سماع صوتك . ومن المفضل إعطاء طفلك لعبته المفضلة حتى ينشغل بها خلال عملية التنظيف .

يجب تكرار عملية تنظيف فم الطفل بشكل يومي : قد يفضل تحديد وقت معين كل يوم تقوم فيه بتنظيف فم طفلك . قد يكون الوقت المناسب لتنظيف فم الطفل هو بعد انتهائه من تناول أخر وجبة خلال اليوم أو قد يكون قبل بداية الأكل في الصباح الباكر ، فقط إتبع الوقت المناسب حسب قيامك بنشاطاتك اليومية . حتى تجعل عملية التنظيف مسلية وممتعة للطفل يمكن غناء الأغنية المفضلة للطفل مما يساعدك على القيام بالتنظيف بشكل أسهل  .