كيفية تهيئة الطفل للتعامل مع مربية الأطفال الجديدة

هناك بعض الخطوات الهامة التي يجب عليكي اتباعها لكي يستطيع طفلك تقبل مربيته الجديدة ، فعادة تشعر بعض الأمهات بالقلق من ترك أبنائها برفقة مربية أطفال ، وخاصة أن المربية قد لا تكون على دراية كاملة بالتفاصيل الأساسية التي تخص الطفل ، فيجب على الأهل الحرص على القيام ببعض الخطوات قبل ترك الطفل مع المربية الجديدة ، ويجب اعلامها جيداً بعادات الطفل وتوجهاته ، وكذلك تهيئة الطفل لاستقبالها ، وهذه الخطوات تشتمل على .

خطوات تهيئة الطفل للتعامل مع مربية الأطفال الجديدة

1 – اخبار الطفل عن قدوم المربية الجديدة

يجب تهيئة الأمر للطفل والحرص على تقديم الدعم عن المربية بحيث يشعر بالراحة تجاهها قبل وجودها والاصطدام بها ، ويجب اخباره عن كم المتعة الذي سيحظى بها عند مرافقته لها أثناء غيابها .

2 – مساعدة الطفل واسناد المهام إليه ليشعر بالسيطرة

أكد بعض الباحثين على ضرورة اسناد الأدوار للطفل  باعطائه دور السيطرة يمكنه تقبل أي تغير يقابله ، فمثلاً يمكن ترك الطفل  ليقوم بتعريف المربية على المنزل ، وتركه ليخبرها عن كل اتجاهاته وما يحب وما يكره .

3- يجب تعريف الطفل بالقواعد والقوانين

يجب التأكيد على طفل في ما يتعلق بشئون المنزل وقواعده ، والمسموح ، والممنوع فعله أثناء وجود المربية ، ويجب غرس مبادئ الصدق في نفسه فالممنوع والمسموح لا يغيب بغياب الأهل ولكن يظل قاعدة يجب الالتزام بها في غياب وحضور الأهل ، كما يجب ترهيب الطفل ووضع عقوبات في حال تخطي القواعد ، ومن هذه القواعد :

– مواعيد النوم ليلاً .
– الأوقات المسموح فيها باستخدام الهاتف والأجهزة الإلكترونية ، أو مشاهدة التلفاز .
– طرق التعامل بين الأخوة .
– الحرص على عدم فتح الباب لأي غريب .
– أوقات تناول الطعام .
– المكافأت والعقوبات لجميع السلوكيات المحمودة والمكروهة .

4 – وضع خطط للقيام بالأنشطة المختلفة

عادة ما يقوم الأطفال بالسلوكيات الخاطئة نتيجة لمللهم وضجرهم ، فيجب مناقشة الأمر مع المربية ووضع خطة للقيام بالأنشطة والألعاب التعليمية في أوقات محددة من كل يوم .

5- الحرص على جعل الأطفال يخبرون بكل شئ حول مربيتهم

فيجب تدريب الطفل وتعليمه على أنه يجب اخبارك وأبيه بجميع الأمور التي تتعلق بالمربية سواءاً كانت أمور سلبية أو إيجابية ، كما أنه يجب أن يسرع في اخبارك في حال طلبت منه المربية القيام ببعض الأمور سراً أو اصرارها على عدم اخبار الأهل ببعض الأمور .

6- الحرص على وجود وسيلة اتصال للطفل بك في أي مكان

في حال توفير هاتف خاص بالطفل يمكن من خلاله الاتصال بك في أي مكان كنت ، يمكن أن يوفر راحة نفسية للطفل ، ويمكن تجعله يتقبل الأمور بسعة صدر .

7 – سؤال الطفل عن يومه مع المربية الجديدة

يجب أن يتم سؤال الطفل عن يومه فور خروج المربية من المنزل ، وسؤاله عن ما أحبه ، وما كرهه ، بالإضافة لسؤال الطفل عن رغبته في استمرار المربية معه ، أم لا ، ويجب الاستماع لأسبابه بحرص وأخذها بعين الاعتبار .