معلومات صحية يجب معرفتها عند السفر لتايلاند

التطعيمات والأدوية :
راجع قائمة التطعيمات والأدوية ، وقُم بزيارة الطبيب (من 4 إلى 6 أسابيع) قبل رحلتك للحصول على التطعيمات أو الأدوية التي قد تحتاجها .

الأمراض الأكثر شيوعاً وتحتاج إلى تطعيم قبل السفر إلى تايلاند

الإلتهاب الكبدي الوبائي أ

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية بهذا التطعيم لأنك يمكن أن تصاب بالإلتهاب الكبد الوبائي أ من خلال الطعام الملوث أو الماء الملوث في تايلاند ، وهذا بغض النظر عن المكان الذي تأكل أو تقيم فيه .

حمى التيفويد 

 يمكنك الإصابة بحمى التيفويد من خلال الطعام أو الماء الملوث في تايلاند . توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بهذا التطعيم لمعظم المسافرين ، خاصةً إذا كنت تقيم مع الأصدقاء أو الأقارب ، أو تزور المدن الصغيرة أو المناطق الريفية ، أو إذا كنت من محبي الطعام خارج المنزل .

الإلتهاب الكبدي الوبائي ب

 الذي قد يُنقل من خلال الدم الملوث بالمرض ، لهذا يوصي بهذا التطعيم حتى إذا قام المسافر بعمل وشم أو فحوصات طبية فلا يتعرض للإصابة بهذا المرض .

إلْتِهابُ الدِّماغِ اليابانِيُّ

 قد يحتاج المسافرهذا التطعيم إذا كانت رحلته ستستمر أكثر من شهر ، وأيضاً حسب المكان الذي سيذهب إليه في تايلاند وكذلك توقيت السفر ، ويجب أن يأخذ هذا التطعيم إذا كان يخطط لزيارة المناطق الريفية في تايلاند أو سيمضي الكثير من الوقت في الأماكن المفتوحة ، يمكن أن يساعد الطبيب في تحديد ما إذا كان هذا التطعيم مناسبًا للمسافر إستنادًا إلى خططه في الرحلة .

الملاريا

 عند السفر إلى تايلاند يجب تجنب لدغات الناموس للوقاية من الإصابة بالملاريا . قد يحتاج المسافرإلى تناول أدوية قبل وأثناء وبعد رحلته للوقاية من الملاريا وهذا يتم تحديده وفقًا لخطط السفر مثل أماكن التواجد أو المبيت في أماكن خارج المنزل .

السُعار

 فقد يوجد هذا المرض في الكلاب وبعض الثديات الأخرى الموجودة في تايلاند ، فينصح بهذا التطعيم للحالات التالية :
– المسافرون الذين لهم أنشطة خارجية أو أنشطة أخرى في مناطق نائية قد يتعرضون فيها للخطر بسبب عضات الحيوانات مثل : سفر المغامرات ورحلات الكهوف .
– الأشخاص الذين سيعملون مع الحيوانات أو بجوارهم (مثل الأطباء البيطريين ، محترفي الحياة البرية  والباحثين) .
–  الأشخاص الذين يقومون برحلات طويلة أو ينتقلون إلى مناطق نائية في تايلاند .
–  الأطفال الذين يلعبون مع الحيوانات قد يصابوا بعضات الحيوانات خاصةً في الرقبة والرأس.

الحمى الصفراء

لا يوجد خطر من الإصابة بالحمى الصفراء في تايلاند . وقد أثبتت الحكومة التايلاندية أن الخطر قد يشمل فقط أي شخص قادمًا من بلد بها الحمى الصفراء . وهذا لا يشمل الولايات المتحدة ، إذا كنت مسافرًا من بلد آخر غير الولايات المتحدة الأمريكية ، فتحقق لمعرفة ما إذا كان يلزمك الحصول على لقاح الحمى الصفراء أم لا .

بعض طرق الوقاية والحماية :
– تناول الأطعمة والمشروبات المضمونة .
– تجنب لدغات الناموس .
– محاولة زيارة الأماكن الآمنة فقط .
– الابتعاد عن الحيوانات .
– تجنب نقل الدم .
– معرفة كيفية الحصول على الرعاية الصحية خلال السفر .
– إختيار وسائل مواصلات آمنة .
– الحفاظ على السلامة الشخصية .

ملحوظة هامة :
– يجب على المرأة الحامل عدم السفر لتايلاند حتى لا تصاب بفيروس زيكا الذي يعرض الأجنة لتشهوات خلقية .

الإجراءات التي يجب القيام بها بعد العودة من تايلاند :
– إذا كنت لا تشعر أنك بخير بعد رحلتك ،  فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب. تأكد من إخبار طبيبك عن سفرك ، بما في ذلك المكان الذي ذهبت إليه وما قمت به في رحلتك . أخبر طبيبك أيضاً إذا كنت تعرضت للعض أو الخدش من قبل أي حيوان أثناء السفر .

– إذا وصف طبيبك دواء مضادًا للملاريا قبل القيام برحلتك ، فاستمر في تناول بقية الحبوب حتى بعد عودتك إلى المنزل. إذا توقفت عن تناول الأدوية الخاصة بك في وقت مبكر ، فلا يزال في فرصة  أن تصاب بالمرض .

– تعتبر الملاريا مرضاً خطيرًا وقد تكون أيضاً مميتًا . إذا أصبت بمرض الملاريا أثناء السفر أو بعد عودتك إلى المنزل (في خلال عام واحد) يجب أن تسعى للحصول على عناية طبية فورية ويجب أن تخبر الطبيب عن تاريخ سفرك  .