قط البورميلا احد انواع القطط الاليفة

تتميز القطط بأنها من أكثر الحيوانات الأليفة التي يقبل على اقتنائها الكثيرون، كونها تتسم بالهدوء والذكاء، إضافة إلى منظرها وشكلها الجميل، وتوجد أنواع عديدة من القطط ، منها : الشيرازي، الكاليكو، الياباني، الحبشي، السيامي، وغيرها، وتشتهر القطط بحب اللعب واللهو، كما أن لها حاسة سمع حادة السمع، ويمكنها الرؤية في الظلام، وحاسة شم قوية، وتحب النوم لساعات طويلة .

مواصفات قط البورميلا  :
يُعد قط البورميلا أحد أنواع القطط المنزلية الأليفة، وهو من سلالة بريطانية الأصل، نتيجة تزاوج عرضي بين سلالة التشان شيلا، و سلالة البورمى البري، وهناك نوع من قط البورميلا يكون قصير الشعر، وهو قط شديد الفضول، شديد الذكاء ، وودود جدًا، ذو فراء أبيض وعينين خضراوين، يتسم بسرعة اكتساب المهارات .

و هناك قط البورميلا طويل الشعر، الذى لا يختلف كثيرًا عن قط البورميلا قصير الشعر، .يعتبر قط البورميلا اختيارا مفضلا لأي عائلة أو شخص يهوى تربية القطط واقتنائها، وذلك بسبب أن البورميلا يمتاز بالذكاء ومحبة أصحابه .

تاريخ السلالة :
ظهرت السلالة نتيجة طبيعية لتزاوج عرضي لحدود غير معترف بها من قطة أرجوانية من سلالة بورمية وقطة من شينشيلا فارسية، وجاءت بورميلا من قبيل الصدفة، حيث ولدت قطة مفاجأة تجاوزت كل التوقعات،كما يحب المربون أنفسهم أن يقولوا عن هذا الصنف .

ظهرت بورميلا الأولى في عام 1981، وتم في عام 1987 الاعتراف بها من قبل المربين المحترفين على المستوى الدولي، ويعتقد أنه لولادة سلالة حقيقية ونقية، هناك حاجة على الأقل لخمسة أجيال، وتنتشر السلالة في أوروبا وأمريكا وأستراليا ، ولكن في روسيا لا تزال قليلة جدا .

السمات الشكلية :
تتمتع بورميلا بمظهر يجمع بين سلالتي التزاوج، فجاء بناءها متوسط ​يشبه البورمية، والصوف ليس كبيرا لكنه ليس ضعيفًا مثل الشنشيلا، ورغم ذلك مازال يضفى على القط جمالاً مذهلاً بشكل لا يصدق .

يبلغ وزن القط المتوسط ​​من 4 إلى 7 كجم، الهيكل العظمي كثيف مع العضلات المتقدمة بقوة، الرأس صغير، كمامة واسعة، وأنف مثلثي ضيق، بينما الخدود محددة بشكل جيد، مع انعطافة قليلة مع الأنف، يمنح الذقن قوة مرئية بشكل جيد، أما العيون مائلة قليلاً، على شكل لوز، خضراء اللون ، منحت اللون الأبيض جمالاً أسراً يندر وجوده في سلالات وأصناف كثيرة من القطط  .

الصوف قصيرًا في نوع وطويلًا في نوع آخر، لكنه رقيق وناعم مع طبقة سفلية صغيرة، ما يجعله يبدو مرتفعًا .

الصحة العامة للبورميلا :
لاحظ المهتمين بـ البورميلا أنه عرضة للحساسية، ومرض الكلى المتعدد الكيسات، لذلك يعد البورميلا نوعاً خاصًا في التغذية، حيث يجب اختيار النظام الغذائي بكفاءة، ويفضل بعد التشاور مع أخصائي، وعلى المربى أن يتأكد من متابعة رد فعل الجسم مع أي تغيير في النظام الغذائي .

العناية والاهتمام :
يتعرض صوف البورميلا رغم طوله المتوسط إلا أنه عرضة لتكوين الكريات، و لتجنب هذه المشاكل، ينصح المحترفون بتمشيط الحيوانات الأليفة مرة واحدة في الأسبوع ، الأمر الذي سيسمح بإزالة الزهم الزائد ومنع ظهور الكدمات .

ضرورة الاستحمام مرة أو مرتين كل شهر :
قط البورميلا يحب التنزه في الهواء النقي، لذلك من الضروري تلبية احتياجاته، ومساعدته في الخروج للتمتع بالهواء الطلق، واللهو في الطبيعة، وكما سيشعر البورميلا بالسعادة سيمنحك شعورا غامرا أيضا بالفرح .

تُناسب قطط البورميلا في التنشئة الاجتماعية وتربيتها الجميع، فهي تناسب العزاب والأزواج والأطفال والعائلات؛ لأنها قطط أليفة وعاطفية جدا، ومطيعة ونشطة وفضولية، وسلوكها أقرب من سلوك الكلاب، لذلك غالبا ما يتم تربيتها في وجود الكلاب .