طريقة كتابة المراجع بطريقة فانكوفر

عند كتابة بحث علمي لابد من العمل على توثيقه ، و ذلك عن طريق ايجاد العديد من المصادر ، و هناك عدد من الطرق يعتمد عليها في عملية التوثيق هذه ، و من بين هذه الطرق طريقة فانكوفر.

نظام فانكوفر
– نظام فانكوفر هو نظام مرجعي أو نظام للمؤلف و الاستناد ، هو نمط استشهاد يستخدم أرقامًا داخل النص تشير إلى الإدخالات المرقمة في قائمة المراجع ، و هذا النظام يحظى بشعبية في أبحاث العلوم الفيزيائية ، و هو واحد من نظامين مرجعيين يستخدمان عادة في الطب .

– المئات من المجلات العلمية تستخدم أنظمة تعدد المؤلفين ، و جميعهم يتبعون نفس المنطق الأساسي ، و الذي يعرف بالاستشهادات المرقمة التي تشير إلى إدخالات قائمة مرقمة ، و على الرغم من أنه يعتمد عليه في التفاصيل البسيطة للبحث ، مثل علامات الترقيم و غلاف العناوين و الأجزاء المائلة ، و قد تم التعرف على هذا النظام منذ عام 1978.

– يشير نظام فانكوفر إلى أي نظام عدد المؤلف بغض النظر عن تفاصيل التنسيق ، و يشير التعريف الأضيق لنظام فانكوفر إلى تنسيق رقم المؤلف المحدد في توصيات ICMJE.

مكونات اسلوب فانكوفر
فانكوفر هو أسلوب مرجعي مرقّم يُستخدَم عادة في الطب و العلوم ، و يتألف مما يلي :

– الاستشهادات إلى بعض الأجزاء آخر في النص ، المشار إليها باستخدام رقم
قائمة مرجعية ذات تعداد رقمي متسلسل في نهاية المستند ، و تقدم تفاصيل كاملة عن مرجع النص المقابل.

– و هو يتبع القواعد التي وضعتها اللجنة الدولية لمحرري المجلة الطبية و الأبحاث الخاصة بها ، و التي تعرف أيضًا باسم المتطلبات الموحدة للمخطوطات المقدمة إلى المجلات الطبية الحيوية.

طريقة استخدام اسلوب فانكوفر
– يتم سرد المراجع في ترتيب رقمي ، و بنفس للترتيب الذي يتم الاستشهاد به في النص ، فتظهر قائمة المراجع في نهاية الورقة .

– يجب أن تتضمن القائمة المرجعية جميع الإشارات التي ذكرتها في النص ، و مع ذلك لا تقم بتضمين عناصر غير منشورة مثل المراسلات.
– استخدم الأرقام العربية في العمل على توثيق و تضمين هذه التوثيقات.
– تحقق من التفاصيل المرجعية من المصدر الفعلي ، و لابد أن تكون متسقًا مع أسلوبك المرجعي الخاص بالمستند.

استخدامات للأسلوب
وضع الاستشهادات
هناك العديد من الأوصاف لنظام فانكوفر تقول أن الرقم يمكن وضعه خارج ترقيم النص لتجنب تعطيل استرسال النص ، و يتم وضع الترقيم داخل علامات التنصيص ، و هناك العديد من الطرق لهذا الأمر ، و هذه هذه الطريقة في الكتابة [11] [12] هي الطريقة الأولى الموصى بها من قبل بعض الأبحاث الخاصة بالجامعات و الكليات ، في حين أن الطريقة مطلوبة من قبل المطبوعات العلمية ، و هناك طريقة أخرى تعمل على استخدام الأرقام و الأحرف ، و هناك طريقة أخرى تستخدم الأحرف فقط مثل IEEE و يتم وضعها بداخل الأقواس ، على سبيل المثال [1] للإشارة إلى المرجع الأول في القائمة ، و لكنها تشير إلى دليل أسلوب أخر لتوضيح علامات الاقتباس.

تنسيق الاستشهادات
توجد تنسيقات مختلفة لأنواع مختلفة من المصادر ، على سبيل المثال ، تنسيقات الكتب و مقالات المجلات و غيرها ، و يتم اختصار أسماء المؤلفين إلى حرفين أوليين على الأكثر ، و هذه الطريقة من الممكن أيضا أن يعتمد عليها في كتابة الأبحاث ، فعلى سبيل المثال تستخدم هذه الطريقة مثلا عند كتابة مقولة لأحد من العلماء ، و في نهاية البحث يرمز باستخدام هذه الطريقة بأحرف للباحث أو القائل .