أطعمة للوقاية و علاج الأورام الليفية بالرحم

الرحم عبارة عن عضلة بسيطة تتواجد في داخل الجهاز التناسلي للمرأة ، و هذه العضلة قد تتعرض للإصابة ببعض أنواع الأورام ، و على رأس هذه الأورام التليفات.

الأورام الليفية
الأورام الليفية الرحمية هي أورام حميدة يمكن أن تغزو الجهاز التناسلي الأنثوي ، و غالبا ما تحدث الأورام الليفية خلال منتصف إلى أواخر سنوات الإنجاب ، و غالبا ما تكون بدون أعراض تماما ، و لكن في بعض الأحيان يمكن أن تسبب الألم الشديد ، و الأورام الليفية يمكن أن تعيق أيضا الخصوبة عند العديد من النساء ، و يمكن إجراء الجراحة لإزالة الأورام الليفية أو الرحم المتصلب ، و لكن العديد من النساء يختارن علاج الحالة بالطرق الطبيعية ، بما في ذلك التغذية ، و هناك بعض الأطعمة واجب تجنبها عندما تعاني من الأورام الليفية الرحمية.

الدهون المشبعة
لا ينبغي أن تستهلك الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة من قبل مرضى الورم الليفي ، و ذلك لأنه يمكن لهذه الدهون رفع مستوى هرمون الاستروجين ، و الذي يسمح للأورام الليفية أن تنمو بشكل أكبر ، و هذه الأطعمة تكون صعبة التفتيت أيضًا على الكبد ، مما يجعل من الصعب على الجسم أن يحللها و يتخلص من الهرمونات الزائدة الناجمة عنها .

و كذلك لابد من تجنب لحم الخنزير المقدد و السجق و صفار البيض و الافوكادو و الوجبات الخفيفة المصنعة عالية الدهون مثل الكعك و المعجنات ، و التي تحتوي على الدهون المشبعة.

اللحوم الحمراء
لا ينصح بتناول اللحوم الحمراء من الثدييات و البط لأولئك الذين يعانون من الأورام الليفية ، و ذلك لأنها من المرجح أن تكون هذه الأطعمة عالية في الهرمونات المضافة ، بما في ذلك هرمون الاستروجين ، و من الممكن تناول اللحوم البيضاء الخالية من الدهون كمصدر للبروتين بدلا من ذلك.

منتجات الألبان عالية الدسم
يتم تشجيع النساء المصابات بأورام ليفية على الحد من استهلاك منتجات الألبان عالية الدسم ، مثل الحليب الكامل و القشدة و الزبدة ، و غالبًا ما تكون هذه المنتجات عالية في الهرمونات المضافة التي يمكن أن تغذي الأورام و تزيد من حجمها ، و من الممكن اختيار المنتجات الخالية من الهرمونات العضوية لاستهلاك منتجات الألبان.

الكافيين المشروبات
المشروبات التي تحتوي على الكافيين موجودة في قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها عندما يكون لديك أورام ليفية على رحمك ، و يحذر ويليام ريتشاردسون من عيادة أتلانتا للطب الوقائي من شرب هذه المشروبات بسبب ارتفاع مستوى الميثيلانثينات ، الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع مستوى المواد الكيميائية الحيوية في الجسم ، و التي يمكن أن تشكل الأورام ، كذلك ابتعد عن المشروبات الغازية و الشاي و القهوة و الشوكولاتة التي تحتوي على الكافيين ، و التي قد تساعد على زيادة حجم الأورام.

الأطعمة المملحة
قلل من كمية الأطعمة المملحة في نظامك الغذائي لأنها صعبة على الكبد ، الكبد هو العضو الأكثر مسؤولية عن إزالة السموم و موازنة الهرمونات ، و كذلك تجنب الحساء المعلب و الفاصوليا المخبوزة و المقبلات و الرقائق و المخللات و الزيتون و الأطعمة المجففة ، و الأطعمة التي يصعب على الكبد التخلص منها و بالتالي يتم تجويلها لأجسام حرة تسبب الأورام.

الأطعمة البيضاء
و هذه الأطعمة تشمل المعكرونة و الخبز الأبيض و الأرز الأبيض و الكعك و البسكويت ، و لابد من العمل على خفض كمية الأطعمة “البيضاء” التي تتناولها ، وفقا لأبحاث موقع هيلثي ، حيث أن هذه الأطعمة تغير استقلاب الأستروجين و يمكن أن تسبب الأورام الليفية أن تنمو أكبر.