أخطاء شائعة لشركات التجارة الإلكترونية عند طلب آراء المستخدمين

على الرغم من اختلاف المنتجات والخدمات التي تقدم عبر التجارة الإلكترونية إلا أن آراء المستهلكين تكون مختلفة ولكن هي من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها للارتقاء بمستوى المنتج ولهذا سوف نوضح لكم الأخطاء الشائعة التي تقوم بها بعض شركان التجارة الإلكترونية حول طلب آراء العملاء.

5 أخطاء شائعة بين شركات التجارة الإلكترونية حول طلب آراء المستخدمين
أن مسألة معرفة رأي العميل في المنتج من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها واستخدامها بشكل صحيح لأنه بالرغم من تواجد قسم خاص بآراء العملاء عن المنتج يوجد في كل موقع إلا أنه قد يتم التعامل معه بشكل خاطئ في بعض الأحيان.

ويجب أن نعرف أن آراء العملاء هي التي تبني الثقة في العلامة التجارية لأن العديد من الشركات الموجودة عبر الإنترنت تسعى في طلب الآراء من المستخدمين بشكل مباشر ومستمر.

وتعتبر هذه الاستراتيجية ممتازة ولكن عندما يتم تطبيقها بشكل خاطئ فإنها قد تؤدي إلى النتائج عكسية.

وإليكم بعض الأخطاء التي يجب تجنبها في التعامل مع آراء المستهلك

1- طلب الآراء في المنتج قبل وصوله للمستهلك : قد يستغرق وصول المنتج بضع الوقت حتى يصل إلى العميل ولهذا يجب وضع هذا الوقت في الاعتبار قبل سؤال العميل عن رأيه في المنتج الذي اشتراه.

ولكن هناك بعض المواقع تقوم بشكل أوتوماتيكي تقوم بإرسال رسالة إلى العميل فور إتمام عملية الشراء وتتطلب منه رأيه في المنتج وهذا سوف يجعلك تخسر رأي الزبون في المنتج بالإضافة إلى أن الزبون قد يعتقد أن المنتج تأخر في الوصول إليه.

ولهذا يجب أن لا يتم أخذ رأي العميل في المنتج قبل مرور سبعة أيام من تاريخ الشراء.

2- طلب الآراء قبل تجربة المنتج : في كثير من الأحيان يشتري العميل المنتج في غير موسمه أو يقومون بحجزه ولكن الاستخدام الحقيقي للمنتج سوف يكون بعد بعض الوقت قد تستمر إلى شهور وبالتالي عند سؤال العميل عن رأيه فلن يستطيع التعبير عن رأي صحيح في المنتج لأنه لم يقم بتجريب المنتج.

ولهذا يجب على صاحب الموقع ضبط رسائل تذكير لمتابعة رأي العميل في المنتج في الوقت المناسب بعد التأكد من تجربته لهذا المنتج.

3- طلب الرأي على عملية الشراء المتكررة : هناك العديد من العملاء يحبون أن يشاركوا رأيهم في السلعة بعد عملية الشراء ولكن إذا طلب العميل نفس المنتج بشكل متكرر فقد يمل من الإشادة برأيه في المنتج مع كل عملية شراء وخاصة أن هناك بعض أنواع المنتجات التي يتم شرائها كل فترة مثل أدوات التجميل أو الأدوية أو ما شابه ذلك.

والحل في هذه الحالة أن يتم سؤاله أول مرة فقط عن رأيه في المنتج وبعد شراء عدة منتجات يتم إرسال رسالة لمعرفة رأيه في مجموعة المنتجات التي قام بشرائها في الفترات الأخيرة من الشركة.

4- طلب الرأي من المستخدم الذي قام بنشر رأيه بالفعل : بالطبع لا أحد يرغب في تكرار نفس العملية التي قام بها من قبل وهذا الأمر ينطبق على الحياة العامة بشكل عام.

ويعتبر أخذ رأي العميل بعدما كتب رأيه في المنتج أمر مستفز ولهذا يجب عليك أن توفر نظام يقوم بمتابعة المستخدمين الذين قاموا بنشر آرائهم في السابق حتى لا يتم إرسال استجواب أخر عن رأيهم في المنتج مرة أخرى.

5- عدم تقديم مكافأة عن أخذ الرأي في المنتج : الكثير من الشركات يقومون بإعطاء مكافأة لمن يعطي رأي عن المنتج والبعض الآخر يعطي مكافأة عن من يعطي رأي إيجابي عن المنتج.

وهذه الطريقة وهي تقديم المكافآت تعتبر من الطرق الفعالة التي تجعل العميل يهتم بإعطاء رأيه عن المنتج.