أطعمة غنية بالسكريات يجب التقليل منها

السكريات من الأشياء الأساسية في النظام الغذائي، لكن كثرة السكريات في النظام الغذائي قد تؤدي الى مشاكل كثيرة في جسم الانسان، فبعض الأطعمة مثل الفواكه والحليب تحتوي على كثير من السكريات، ولكن المضر هو إضافة سكريات عليها، السكريات المضافة هي مصدر قلق لأنها تعطي الكثير من السعرات الحرارية.

ولكنها لا تحتوي على تغذية، كما توصي جمعية القلب الامريكية، ان المرأة لابد لها من تناول حوالي ست ملاعق من السكر في اليوم الواحد، أي حوالي 25 غرام، وعلى الرجال ان لا يتناولون اكثر من تسعة ملاعق في اليوم، أي بمعدل 36 غرام.

لذا يجب علينا ان نتعرف عن تلك الأطعمة التي تحتوي على كثير من السكريات، مثل الكعك والمثلجات وبعض الصلصات والتوابل والحبوب الكاملة أيضا.

 الأطعمة التي تحتوي على كثير من السكريات :

1_ زبادي بنكهة الفواكه : تعتبر الزبادي من الأطعمة المغذية والمفيدة، فهي توفر الكالسيوم والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وأيضا البروتين، كما انه مفيدة في عملية الهضم، ولكن يوجد الكثير من أنواع الزبادي التي يضاف عليها الفواكه ذات النكهات المختلفة، ولكنها تحتوي على كثير من السكريات المضافة لها، لذا عليك اختيار الزبادي الغير محلى.

2_ الكاتشب وصلصة الباربكيو : هل تعلم أن وضع الكاتشب أو صلصة الشواء الباربكيو على البرجر الخاص بك قد يعطيك كمية كبيرة من السكر الغير مرغوب بها، نحن لا ندرك أن التوابل هي مصدر كبير بالفعل للسكريات المضافة، إن إضافة ملعقة صغيرة من الكاتشب إلى البرجر الخاص بك فهي تعادل حوالي أربعة جرامات من السكر.

3_ الفواكه المعبأة : تعتبر الفواكه المعبئة التي يتم تجفيفها او عصير الفواكه المعلب، من الأشياء الغنية بالسكر بشكل كبير، فهي تحتوي على حوالي أكثر من 25 جرام من السكر لكل كوب، لذا لابد من الحد من تناول عصير الفواكه المعلبة واستبدالها بالفواكه الطازجة، او عمل العصير في المنزل.

4_ صلصة المعكرونة : كثير من الاشخاص تقلق عند تناول المعكرونة بسبب احتواء المعكرونة على الكثير من الكربوهيدرات، ولكن عليك ان توجه اهتمامك على تلك الصلصة المعبئة التي يتم استخدامها على المعكرونة، فغالبا ما يضاف الكثير من السكريات الى صلصة الطماطم المعبئة حتى تجعلها اقل حمضية، ويعادل نصف كوب من الصلصة المعبئة على حوالي 12 جرام من السكر.

5_ صلصة التوت البري : كثير من الأشخاص تحب كثيرا صلصة التوت البري، وعلى الرغم من ان الكثير يعتبرها من الأطعمة الصحية، الا ان صلصة التوت البري يحتوي على الكثير من السكريات المضافة، فهي تحتوي على حوالي 21 جرام من السكر المضاف.

6_ زبدة الفول السوداني : وجد باحثون في جامعة هارفارد أن أكل الفول السوداني لها فوائد كثيرة على القلب وطول العمر بفضل دهون الفول السوداني الطبيعية التي تعمل بشكل طبيعي، فهي مليئة بالسكريات.

7_ الخبز : الخبز من الأشياء التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات، فيمكن ان تصل شريحة صغيرة من الخبز المعالج الى حوالي ثلاث غرامات من السكر، فهي تحتوي على تلك الجرامات دون إضافة أي من المغذيات عليها.