فوائد فيتامين C للوقاية من الزهايمر

فيتامين C واحد من بين الفيتامينات الهامة جدا للجسم وقد نجد فيتامين C متواجد وبكثرة في الكثير من الفواكه والتي من بينها الحمضيات، ويؤكد الكثير من الخبراء على أن تناول ليمونة واحدة يوميا توفي احتياجات الشخص لفيتامين C.

فوائد فيتامين C للوقاية من الزهايمر :
يسعى اليوم الكثير من الباحثين إلى الوصول إلى الأشياء التي تؤدي إلى التخلص والوقاية من مرض الزهايمر، ووفقا للكثير من التجارب والأبحاث فقد تم التوصل إلى أن فيتامين C من الفيتامينات الهامة والمفيدة جدا للتخلص من مرض الزهايمر وفقا للنقاط التالية :

1-  فقد اشارت الكثير من الدراسات الحديثة إلى أن الجذور الحرة التي توجد في الجسم لها دور مؤثر وكبير جدا في تعرض الأشخاص إلى مرض الزهايمر من خلال الألبومين وهو البروتين القابل للذوبان وهو البروتين الأول المسئول عن حماية خلايا الدماغ من التلف مما يؤدي إلى زهايمر كما يعمل على ترميم وحماية الخلايا من الكثير من المشاكل حال أن تعرض للأمر.

2-  وعلى الجانب الأخر نجد أن الألبومين يولد لدى الأشخاص المصابين بالزهايمر عدة رواسب من الألبومين والتي يطلق عليها الصفائح وفي الوقت ذاته تتحول تلك المادة الغير مؤذية والتي تحافظ على خلايا الدماغ والمخ إلى خلايا نحاسية مؤذيه بشكل كبير جدا للمخ.

3-  وقد توصل الكثير من الأبحاث الأمريكية على أن تلك الخلايا النحاسية أو الصفائح تعمل على إطلاق الكثير من الجذور الحرة، والتي تعمل على تلف الأوعية الدموية في الدماغ البشرية الأمر الذي يؤدي إلى قلة تدفق الأكسجين إلى المخ ومن ثم يؤدي الأمر إلى موت الخلايا العصبية في المخ نظرا لحاجتها الشديدة إلى الأكسجين لكي تظل على قيد الحياة.

4-  وقد خلصت التجارب إلى أن فيتامين C هو الشيء الوحيد الذي لديه القدرة الكبيرة في إبطال مفعول تلك الجذور الحرة إذا فإن فيتامين C سيكون له دور كبير في الحماية والوقاية والتخلص من مرض الزهايمر في المستقبل.

5-  كما أكد الكثير من العلماء على أن الشخص الذي يحصل يوميا على كميات مناسبة من فيتامين C يتعرض بشكل أقل للتقلصات العضلية التي من الممكن أن يصاب بها الفرد خلال التدريب.

وقد نجد اليوم فيتامين C في الكثير من الفواكه والخضروات والتي من بينها البرتقال والجوافة والليمون والسبانخ وغيرهم من الأطعمة التي تفيد الجسم وفي الوقت ذاته تحد من الكثير من المشاكل والتي من بينها الزهايمر.

والدراسات الكثيرة والمكثفة على ذلك المرض تحديدا قد اختلف بها العلماء فمنهم من أكد أن فيتامين C لا يؤثر في الوقاية أو الإصابة بالزهايمر، ولكن التجارب قد أكدت على أن مرضى الزهايمر يعانون من نقص في فيتامين C والكاروتين في حين أن الأشخاص الأصحاء لا يعانون من تلك المشاكل ولديهم نسبة طبيعية في الجسم من فيتامين C والكاروتين في الدم.

طرق الوقاية من مرض الزهايمر :
من الممكن الوقاية من مرض الزهايمر من خلال الخطوات التالية ما يلي :

1-  الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية والتي تتسبب بشكل مباشر في تلف خلايا المخ.
2-  البعد تماما عن التدخين.
3-  ممارسة التمارين الرياضية حتى لو في أبسط صورها وهي المشي.
4-  ضرورة القراءة المستمرة للعمل على تنشيط الدماغ.
5-  تناول المزيد من العنب والزبيب نظرا لاحتوائها على فيتامين C بكثرة.
6-  تناول حبوب القمح لما لها من فوائد في زيادة تدفق الدم إلى المخ.
7-  ضرورة المشاركة في الحياة الاجتماعية والبعد كل البعد عن العزلة والجلوس منفردا.
8-  لابد من التعرض يوميا لأشعة الشمس ولو لمدة 5 دقائق على الأقل.