الزيوت المساعدة على انبات الشعر

تتعرض الكثيرات لمشكلة تساقط الشعر وهي من المشكلات الأكثر إقلاقاً لهن ، فهناك مشكلات التساقط التي تستطيع السيدات أن تتخطاها بسهولة من خلال استخدامها لمجموعة من الزيوت القادرة على انبات الشعر من جديد.

الزيوت المساعدة على انبات الشعر

1-  زيت جوز الهند : يساهم زيت جوز الهند بدرجة كبيرة في علاج الشعر التالف ، كما أنه قادر على حماية الشعر من التساقط ، بل ويمتد تأثيره الرائع في إعادة انبات الشعر المفقود ، ولعل أهم ما يميزه عن باقي الزيوت بقاءه فترة طويلة على الشعر دون أن يتبخر ، كما أنه غني بالأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه .

طريقة استخدامه :
– لا ينصح بوضعه على فروة الرأس لذوي البشرة الدهنية ويمكن وضعه على الشعر .
– في حال البشرة الجافة يتم تطبيقه على فروة الرأس والشعر وتركه من   نصف ساعة لساعة ثم يتم غسله جيداً باستخدام الشامبو ، ويكرر أسبوعياً .

2- زيت الأرجان المغربي : يعد زيت الأرجان من أفضل الزيوت المستخدمة للشعر ، لغناه بالفيتامينات ، والأحماض الدهنية ، ومضادات الأكسدة ، التي تساعد بدرجة كبيرة في إصلاح الشعر وحمايته من الحرارة والرطوبة .

طريقة الاستخدام : يتم أخذ كمية قليلة وفركها بين اليدين لتسخينها وتطبيقها على الشعر دون الجذور .

3- زيت البنفسج : يعد زيت البنفسج من مضادات البكتيريا ، ويساعد في علاج أي حكة أو تهيج بفروة الرأس ، كما أنه يساهم في علاج قشر الشعر ، كما أن تدليكه في فروة الرأس يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر الذي يساهم في سقوط الشعر .

طريقة الاستخدام : يتم تدليك بعض قطرات من زيت البنفسج على فروة الرأس يومياً قبل النوم .

4- زيت النعناع : يعمل التدليك المنتظم لفروة الرأس بزيت النعناع على تعزيز الدورة الدموية ، كما أن يستخدم كملطف لفروة الرأس في حال وجود حكة .

طريقة استخدامه : يمكن أن يتم تدليكه مباشرة على فروة الرأس ، أو خلطه ببعض الزيوت ، ويمكن وضع بعض القطرات منه على الشامبو المستخدم .

4- زيت البابونج : يساعد البابونج على حماية الشعر من التساقط الناتج عن جفاف الشعر وتكسره ، كما أنه يعمل على تهدئة فروة الرأس وانعاشها .

طريقة الاستخدام : يتم تدليكه مباشرة على فروة الرأس ، أو وضعه على الشامبو ، كما أنه يقي الإصابة بحشرات الرأس .

5- زيت إكليل الجبل : يستخدم زيت إكليل الجبل للحفاظ على الشعر وترطيبه ، كما أنه يقي تعرض الشعر للشيب مع الاستخدام المنتظم .

طريقة الاستخدام : يفضل خلطه مع زيت الزيتون وتدليكه على فروة الرأس بانتظام .

6- زيت بذور العنب : يعد زيت بذور العنب من أقوى الزيوت التي تساعد على انبات الشعر وتقويته بفضل الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي يحتوي عليها .

طريقة الاستخدام :
– يتم تدفئة كمية من زيت بذور العنب ، وتطبيقها على الشعر بعد غسله .
– يفضل عمل حمام بخار للشعر حتى يمتص الشعر الزيت كاملاً .

7- زيت شجرة الشاي : من الزيوت المضادة للبكتيريا ، ويساعد على تعزيز نمو الشعر بفضل تعزيزه للدورة الدموية .

طريقة استخدامه : يتم خلط زيت الشاي بإحدى الزيوت المستخدمة للشعر لتخفيفه ، حتى يسهل على فروة الشعر امتصاصه ، ويمكن اضافة بضع قطرات للشامبو المستخدم .

8- زيت الأفوكادو : يحتوي زيت الأفوكادو على الدهون الغذائية التي تحتاجها فروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر ، كما يستحدم زيت الأفوكادو للتخلص من قشر الشعر ، ويوفر الترطيب المثالي لفروة الرأس والشعر .
طريقة الاستخدام :

يمكن استخدامه في خلطات تقوية الشعر بوضع قطرات منه على العسل وبياض البيض ، وتطبيقه على الشعر من 20 :30 دقيقة ثم غسلة بالطريقة العادية .

9- زيت الخروع : من أفضل الزيوت التي تساعد على انبات الشعر ، ويفضل تخفيفه بزيت جوز الهند ، وتطبيقه على فروة الرأس ، ويترك ليلة كاملة ، ثم يتم غسله بالشامبو ، ويكرر أسبوعياً .

10- زيت اللوز : من الزيوت المفيدة لصحة الشعر ، ويمكن استخدامه على الشعر مباشرة أو خلطة مع الزيوت الأخرى .