حالات لا يجب فيها شرب المياه

ينصح جميع الأطباء وخبراء التغذية بضرورة شرب كميات كافية من الماء ، فالماء ضروري لترطيب الجسم والأعضاء الداخلية لكي تكون قادرة على القيام بوظائفها الحيوية ، التي يمكن أن يكون الجفاف الناتج عن نقص الماء سبب في إعاقة عملها بصورة جيدة ، وهناك بعض الحالات التي لا ينصح فيه بشرب الماء ، حيث قد يتسبب في أضرار بالغة على صحة الجسم .

حالات لا يجب فيها شرب المياه

– قبل وبعد تناول الطعام مباشرة : فشرب الماء قبل وبعد الطعام مباشرة يعطي شعور بالانتفاخ ، كما أنه يعمل على تخفيف العصارة الهضمية التي تقوم المعدة بإفرازها، للمساعدة على هضم الطعام ، وينصح بشرب الماء قبل أو بعد تناول الطعام بنصف ساعة .

– عند ملاحظة تغير في لون البول : عند ملاحظة بهتان لون البول ، ينصح بالتوقف عن شرب الماء ، حيث يشير هذا لفرط في وجود السوائل في الجسم ، وتعمل الكميات الكبيرة من الماء على تقليل نسبة الصوديوم في الدم ، مما يؤدي لزياة التعرق ، أو الحاجة المتكررة للتبول ، مما يؤدي لفقد الجسم لكثير من السوائل ، وينتج عن هذه الحالة في الحالات المتأخرة منها نوبات من القئ والغثيان ، وقد تصل لحد الإصابة بالنوبات القلبية وحدوث الوفاة .

ولذا لا ينصح بشرب الماء مباشرة بعد القيام بأي مجهود بدني ، وخاصة عند القيام بتمارين رياضية شاقة ، حيث أن شرب الماء يعمل على تسريع ضربات القلب ، ويعطي شعور بالدوخة والصداع .

– قبل النوم : قد يؤدي شرب الماء قبل النوم للتسبب في اضطرابات النوم ، الناتجة عن الاستيقاظ المتكرر بسبب الرغبة في التبول ، كما أنه لا ينصح ذوي المثانة النشطة بشرب الماء قبل النوم ، وكذلك السيدات الحوامل اللاتي يعانين ضغط على المثانة نتيجة   كبرحجم الجنين ، وينصح بشرب الماء قبل النوم بنصف ساعة  .

– شرب الماء البارد على الريق : يفضل الكثير من الناس شرب الماء البارد على الريق ، وخاصة في فصل الصيف  ، وفي فترات الصيام ، ليتخلصوا من الشعور بالحرارة ، ويؤدي هذا لبعض الأضرار البالغة على صحة الفرد ، فيمكن أن ينتج عن شرب الماء البارد على معدة فارغة التسبب في تقلصات بالمعدة والأمعاء ، مما يعيق عملية الهضم ، ويمنع الامتصاص السليم للطعام  .

بالإضافة لذلك قد يؤدي الماء البارد لزياة فرص التعرض لالتهاب الحلق ، وأمراض الجهاز التنفسي ، والناتجة عن صدمة الجسم الساخن بالماء البارد ، ويمكن استبداله بالماء المعتدل .