مكونات الجراماسالا وفوائدها المختلفة

تعتبر الجراماسالا خليط من البهارات الهندية الأساسية ، والتي تستخدم بكثرة في الوصفات والأطباق الهندية ، وهو مزيج من البهارات مثل  الكزبرة الجافة ، حب الهال ، الكمون ، القرفة ، بذور الخردل ، القرنفل ، الشمر ، الفلفل والحلبة ، ويتناول هذا المقال المنافع الصحية للجراماسالا .

والجراماسالا المعدة منزليا أفضل من المخزنة في المتاجر ، ولا توجد وصفة كاملة للجراماسالا ، لأن البهارات تعتمد على ذوقك .

وفقا للأيورفيدا يطلق على هذه البهارات الجراماسالا ، لقدرتها على تسخين الجسم ، وأنت بحاجة إلى توفير النوع المناسب وكمية الأطعمة المناسبة لرفع حرارة الجهاز الهضمي المثالية ، وهذا ما يفعله هذا الخليط .

الفوائد الصحية لبهارات الجراماسالا :
1- تحسين الهضم :
جراماسالا تزيد من درجة حرارة الجسم ، وبالتالي تحفز عملية الأيض. هذا يمنع الهضم البطيء وتراكم السموم في الجسم. وهذه البهارات تحفز أيضا الشهية وتعزز الهضم. فالقرنفل والكمون في جاراماسالا يساعدان على الوقاية من عسر الهضم والحموضة . كما أن وجود الفلفل والهيل في جراماسالا يساعد في تحسين الهضم.

2- تخفض الكوليسترول وسكر الدم : بعض المكونات المستخدمة مثل القرنفل ، الفلفل الأسود ، حب الهيل والقرفة معروفة بأنها مخفضة للكوليسترول الضار ، كما ان القرفة جيدة لسكري النوع الثاني ، لأنها تخفض مستويات السكر في الدم ، وتساعد في تعزيز صحة القلب والوقاية من مرض السرطان ، وبالمثل الكزبرة ساعد في خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم .

3- الوقاية من الإمساك : واحدة من المنافع الصحية للجراماسالا أنها تساعد في التخلص من الإمساك ، لانها تساعد على تحسين عملية الهضم ، وبالتالي تعمل على طرد الفضلات من الجسم في الوقت المناسب .

4- محاربة السكري : جراماسالا تحتوي على القرفة التي لديها فوائد صحية رائعة. هذه التوابل لديها قدرة قوية لدرء مرض السكري ، وخفض سكر الدم بشكل طبيعي في مرضى السكري. بالإضافة إلى ذلك ، سيحسن هرمون الأنسولين المطلوب للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.

5- محاربة الالتهابات : الكمون أحد مكونات هذه البهارات ، والذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، والتي تساعد على تحسين الهضم ، رفع معدلات الميتابوليزم ، وتنظيم ضربات القلب ، كما أنه غني بالحديد الذي يزيد مستوى الهيموجلوبين في الدم .

6- تعزز الميتابوليزم : مكونات الجراماسالا غنية بالمغذيات النباتية ، والتي تساعد في تعزيز الأيض. خصوصا الفلفل ، والذي عادة ما يكون رائعا في إعطاء دفعة لعملية التمثيل الغذائي في الجسم. جميع المكونات مسؤولة أيضا عن تحسين الوظائف المختلفة لجميع أعضاء الجسم.

7- محاربة رائحة النفس الكريهة وتقوية الأسنان : القرنفل والهال الموجودان في جراماسالا فعالان للغاية في مكافحة رائحة الفم الكريهة. يعتبر القرنفل الأفضل عندما يتعلق الأمر بمشاكل الأسنان حيث أنه يقلل من تسوس الأسنان وجع الاسنان. القرنفل وهو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة ويحتوي على الكالسيوم والفيتامينات وأحماض أوميغا 6 الدهنية.

8- محاربة الشيخوخة : تتمتع جراماسالا بقدرة قوية على إبطاء عملية الشيخوخة ، وذلك بفضل المكونات مثل القرفة والفلفل والكمون. الفلفل ، على وجه الخصوص ،  لديه مضادات الأكسدة القوية ، خصائص مضادة للجراثيم والمضادات الحيوية التي تقدم فوائد ممتازة لمكافحة الشيخوخة.

تحضير مسحوق الجراماسالا منزليا :
المكونات :
– 1/4 كوب من بذور الكزبرة .
– ملعقتين صغيرتين من حبوب الفلفل الأسود .
– ملعقتين من القرنفل .
– ملعقتين من حب الهيل .
– ملعقة صغيرة من بذور الشمر .
– 3-4 ينسون نجمة .
– عود قرفة 1 بوصة .
– 2 من أوراق الغار .
– 1/2 حبة جوزة الطيب .

طريقة التحضير :
– توضع جميع المكونات السابقة في مقلاة ويتم تحميصها لمدة 5 دقائق .
– ثم توضغ في الخلاط ليتم طحنها جيدا حتى تصبح مسحوقا ناعما .
– تكون بذلك جراماسالا جاهزة للاستخدام .