امكانية تزاوج انثى طائر الحسون مع ذكر الكناري

يوجد العديد من محبي تربية طيور الزينة حول العالم، وذلك لسماع أصواتهم الجميلة أو رؤية أشكالهم المبهجة الألوان، وليس هناك أجمل من طائري الحسون والكناري، فهما من طيور الزينة المغردة، فهل يُمكن الجمع عن طريق التزاوج بين كل من انثى طائر الحسون وذكر الكناري، هذا ما سنعرفه من خلال هذه المقالة .

تزاوج انثى طائر الحسون مع ذكر الكناري :
بالفعل يُمكن أن يتم هذا التزاوج العكسي وينتُج عن هذا الهجين هجين عكسى رائع يمتاز بألوان جديدة جذابة، ولكن كأي تزاوج عكسي بين الطيور يتطلب بعض الشروط وأهمها :

– شروط التزاوج وإنتاج الهجين العكسي تكون شروطه أقوى من شروط التزاوج الطبيعي، ومن أهم الشروط أن تكون أنثى الحسون قديمة في القفص وثابته .

– يجب أن تقبل الأنثى بذكر الكناري في البداية، ويتطلب هذا التزواج التحلي بالصبر لأنه لن يتم بسهوله من أول مرة ويجب معاودة المحاولة مرة أو مرات حتى يتم التزاوج .

– يجب ملاحظة نقاط الضعف كل مرة وسبب الفشل لتجنبه في المرات اللاحقة .

كيفية تحضير الزوجين للتهجين :
– يمكن من البداية وضع انثى حسون صغيرة مع ذكر كناري صغير أيضًا إلى أن تنتهي فترة تغير الريش ومن الهام أن تكبر معه .

– لا يجب أن تسمع أنثى الحسون أي من أصوات حساسين أخري حتى لا تتجاوب معهم وتتجاهل ذكر الكناري المراد تهجينه .

– بعد أن يكبر الأثنان يتم عزل كل طائر في قفص بمفرده ولكن في نفس المكان ولا تزيد المسافة بينهما عن مترين .

– عند موعد موسم التزاوج تنقل أنثى الحسون إلى قفص ثاني أكبر، ويتم إطعامها بالأغذية المقوية مثل الفيتامينات والبيض المسلوق، والمني فيت، والنيجر .

– من الضروري أن يكون ذكر الكناري يمتاز بالقوة والتغريد الكثير القوي، حيث أن وجود الانثى معه وسماع صوته وليس صوت غيره يجعلها تتوافق معه وتبادله الأصوات والتغريد .

– وعن طريق الملاحظة التامة طيلة الوقت للحسون والكناري، إذا وجدتم أن طائر الكناري يُغرد وتقم أنثى الحسون بالتغريد والرد عليه هي الأخري نتأكد وقتها أن من أن الحسون الأنثى أصبحت جاهزة للتزاوج مائة في المائة .

– نقوم بعد ذلك بإدخال ذكر الكناري على أنثى الحسون بالقفص الخاص بها، ومن الأشياء الهامة التي يجب ألا تهملها هو تغطية القفص بقماشة بيضاء ووضع كمية من الأكل الكافي وعدم إزعاج الطائرين ويُفضل عزلهم عن أي طيور أخرى حتى يتم التزاوج .

– بعد ذلك تضع الانثى البيض وعند الفقس نُلاحظ أن الطائر الهجين يمتاز بصوته العالي في التغريد، ويكون أقرب إلى شكل الحسون منه إلى الكناري، ويمتاز ايضًا بتحانية كبيرة تكون واصلة إلى الصدر، ويكون حجمة أصغر من الهيجن الطبيعي العادي .

هل أنثى طائر الحسون تبيض بدون ذكر ؟
هذا السؤال هام جدًا ولا يعرف اجابته الكثير، بالفعل يمكن لأنثى الحسون أن تبيض دون التزاوج ولكن لا يحدث ذلك إلا عند وضع ذكر حسون جاهز للتزاوج بالقرب منها، ومع التغريد المستمر للطائر إذا كان جاهزا للتزاوج سيكون التغريد هنا بصورة بها جهوزية للتزاوج مما يجعل من الأنثى هى الأخرى في أتم جهوزيتها وذلك يعمل على إنتاجها للبيض حتى وإن لم ترى الذكر بل فقط سمعت صوته .

وبالطبع يكون البيض هذا غير صالح ولا يوجد به أي صغار لأنه غير مُلقح، وهنا يجب تفادي هذا الخطأ لأننا دون أن نشعر نستهلك البيض لدى الأنثى دون فائدة .