بحث عن ظاهرة الدفيئة العالمية ” الاحترار العالمي “

الكرة الأرضية تمر بها مجموعة من التغيرات الجوية والظواهر الطبيعية المتعددة وأحد هذه الظواهر ظاهرة الاحتباس الحراري أو الدفيئة العالمية أو الاحترار العالمي فهي لها أكثر من مسمى ولكن في الأصل الظاهرة واحدة وسوف نوضح لكم تفاصيل أكثر عن ظاهرة الدفيئة العالمية.

ظاهرة الدفيئة العالمية

ظاهرة الدفيئة العالمية كما أشرنا هي نفسها ظاهرة الاحتباس الحراري وهي ظاهرة طبيعية تحدث بسبب احتفاظ الأرض في داخلها بما من غازات وهي المكون الأساسي لظاهرة الاحتباس الحراري.

وهناك مجموعة من الغازات هي التي تلعب هذا الدور في ظاهرة الاحتباس الحراري مثل غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز بخار الماء وغاز الميثان وغاز أكسيد النيتروز ومركبات الكربون الكلورية الفلورية وغيرها من الغازات الأخرى.

وظاهر الدفيئة العالمية هي ظاهرة عالمية تحدث في الغلاف الجوي للكرة الأرضية وتؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض ويحدث هذا بسبب الإفراط في استخدام الغازات السابقة.

وقد ظهرت هذه الظاهرة لأول مرة في وقت الثورة الصناعية ويعود الفضل إلى اكتشاف هذه الظاهرة إلى العالم الكيميائي السويدي سفانتي أرينيوس الذي قام بابتكار مصطلح الاحتباس الحراري وكان ذلك في عام 1896.

أسباب حدوث ظاهر الاحتباس الحراري

تحدث ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب التغيرات التي تحدث في الأرض مثل:

1-التغيرات التي تتج بسبب مدار الأرض حول الشمس حيث أنه ينتج عن هذا الدوران تغير في كمية الإشعاع الصادر من الشمس والذي يصل إلى الأرض ويعتبر هذا عامل مهم في التغيرات المناخية.

2- الانفجارات البركانية وهي أحد الأسباب التي تعمل على انبعاث كمية كبيرة من الغبار والغازات ومن هذه الغازات غاز ثاني أكسيد الكربون والكبريت وهذه الغازات يمكن أن تبقى فترة على سطح الأرض وتقوم بحجب أشعة الشمس.

3- الغازات التي تنتج عن الملوثات العضوية التي تشمل فضلات المواشي والأغنام والأبقار والدجاج.

4- تلوث الهواء بسبب اندفاع الغازات الدفيئة في الجو مما يسبب وصولها إلى الغلاف الجوي.

5- استنزاف طبقة الأوزون وهي الطبقة الموجودة في الغلاف الجوي وتعمل على حماية الأرض من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة واستنزاف طبقة الأوزون أحد الأسباب الرئيسية في حدوث ظاهر الانبعاث الحراري.

6- قطع الأشجار ويؤدي قطع الأشجار إلى تقليل نسبة الأكسجين الذي يوجد في الغلاف الجوي وزيادة هذه النسبة تستفيد منها النباتات في عملية البناء الضوئي.

7- التقدم الصناعي الذي ينتج عن احتراق الوقود بكميات كبيرة مثل غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يمتص الأشعة الفوق حمراء المنبعثة من الهواء الذي يمتزج مع الغازات الأخرى.

كيفية تقليل الاحتباس الحراري

هناك العديد من الطرق والأساليب التي يمكن بها تقليل ظاهرة الاحتباس الحراري مثل:

1-استخدام مصادر للطاقة المتجددة بدل من استخدام الطاقة الغير متجددة مثل إنتاج الكهرباء واستخدام المواد العازلة في الأبنية وغير ذلك من الأمور التي تعمل على توفير الطاقة.

2- يجب استخدام المصابيح الموفرة للطاقة واستبدالها مكان المصابيح العادية ويفضل استخدام المصابيح المصنوعة من مادة الفلوريسنت لأنها تعمل على توفير الطاقة بشكل أكبر بمقدار 66% من المصابيح العادية.

3- تقليل استخدام الأسمدة النيتروجينية واستبدالها بنوع أخر من الأسمدة أو المغذيات التي لا تسبب تلوث للبيئة.

4- تشجيع زراعة الأشجار التي تستهلك غاز ثاني أكسيدة الكربون الذي يتواجد في الجو.

تأثير الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري له العديد من التأثيرات الضارة مثل:

1-موجات الحر الشديد التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان.

2- حدوث الفيضانات يؤدي إلى حدوث احتباس حراري نتيجة ذوبان جزء كبير من الجليد.

3- حدوث الجفاف يزيد من معدل حرق الغابات.

4- تغير الدورات الحراري الملحي في المحيط لأنه يتسبب في ذوبان الجليد ويزيد من معدل العذوبة ويوقف الدوران الحراري.