فوائد الحلبة وزيت الزيتون للشعر

اللجوء للوصفات والزيوت الطبيعية أصبح الحل الأمثل في علاج مشاكل الشعر، حيث تثبت الكثير من الأبحاث العلمية والطبية أن الرجوع إلى الطبيعة وعناصرها له فوائد عظيمة على صحة الشعر، وافضل بكثير من استخدام الكيماويات الضارة التي تحتويها بعض الكريمات والمستحضرات الطبية، ومن هذه العناصر الطبيعية الهامة بذور الحلبة وزيت الزيتون تلك العناصر التي تم استخدامها منذ قديم الزمن أما عن فائدتهما هذا ما نوضحه.

فوائد الحلبة للشعر :
تتعدد فوائد الحلبة للشعر ومن أهم فوائدها ما يلي:

تقوية الشعر :
استخدمت الحلبة منذ قديم الزمان في علاج مشاكل الشعر وخاصًة علاج القشرة وتساقط الشعر والعمل على تقويته، ولكن لزيادة فاعليتها لتقوية الشعر يُضاف عليها زيت الخروع.

ولعمل مزيج الحلبة والخروع يكون عن طريق تسخين القليل من زيت الخروع ويضاف عليه نصف كوب من بذور الحلبة ويُخلط المزيج جيدًا على النار حتي يصير لونه غامقًا، نستخلص منه زيت الحلبة وتوضع في قنينة من الزجاج ويستخدم بعد ذلك في تدليك فروة وتمشيط الشهر ويفضل تركه على الشعر فترة لا تقل عن ساعتين.

تنعيم الشعر :
الشعر الناعم له جاذبية خاصة و تساعد الحلبة على زيادة نعومة الشعر وتألقه، لاحتوائها على العديد من العناصر الهامة مثل ” الحديد، البروتين، والفيتامينات “.

ولعمل خلطة تنعيم الشعر بالحلبة يجب إحضار القليل من زيت جوز الهند، وتسخينه ثم إضافة بذور الحلبة حوالى ملعقتان طعام كبيرة، وتقليبهم جيدًا، ثم وضع هذا الخليط على الشعر وتوزيعه جيدًا وتركة لمدة نصف ساعة أو حتى يجف، ثم يشطف الشعر بالماء البارد والشامبو المناسب وتكرر العملية ثلاث مرات اسبوعيًا.

منع تساقط الشعر :
تحتوي الحلبة على مادتي البروتين والنيكوتين التي تمنحان الشعر الكثافة والقوة، وللحصول على نتائج أفضل، نقوم بنقع ملعقتان من بذور الحلبة الجافة في كوب من زيت جوز الهند، يترك منقوع الحلبة لمدة لا تقل عن 12 يوم بعيدا عن الشمس.

بعد مرور المدة يُصفى المزيج ويعبأ في زجاجة، يدلك الشعر بهذا الزيت قبل النوم ويترك للصباح، ثم يُشطف الشعر بالماء الدافئ وتكرر هذه الطريقة يوم بعد يوم حتى نشعر بنتيجة مُرضية.

علاج قشرة الرأس :
قشرة الرأس من الأمور المزعجة والتي تتسبب في الإحراج للشخص بسبب الحكة المصاحبة لها،وتستخدم الحلبة لعلاج التهاب الجلد والتخلص من القشرة وذلك عن طريق، نقع بذور الحلبة في الماء المغلي مدة 12 ساعة، ثم غسل الشعر بهذا المنقوع، أو طحن هذا الخليط وضربه في الخلاط ووضعه على الشعر مثل الماسك وتركه مدة ساعتين، ثم يُغسل الشعر بالماء الدافئ، وتكرر العملية لحين التخلص من القشر.

فوائد زيت الزيتون للشعر :
من الوصفات الخاصة والزيوت القديمة جدًا والشهيرة التي استخدمت في علاج مشاكل الشعر وإكسابه النعومة والحيوية هو زيت الزيتون

ومن أهم فوائده للشعر ما يلي:
ترطيب فروة الرأس :
لكي تحصلي على ترطيب مثالى لفروة رأسك ما عليكي سوى مزج زيت الزيتون مع قليل من قطرات الليمون، ثم وضعه على الشعر وتركه 10 دقائق، يُشطف الشعر بالماء الفاتر وسوف تلاحظين الفرق سريعًا.

تكثيف الشعر :
الكثير من السيدات والفتيات يُعانين من الشعر الخفيف لديهن، ولكن الحل قد يكون بسيط فقط تمرير اصابعك بعد وضع زيت الزيتون عليها بين الشعر مع التدليك برفق لفروة الرأس فيساعد زيت الزيتون على تحفيز بُصيلات الشعر على النمو وإعطاء القوة والكثافة للشعر الخفيف.

زيادة لمعان وتألق الشعر :
زيت الزيتون كما ذكرنا غني بالفيتامينات الهامة وأهمها فيتامينات A، وE بالإضافة لمضادات الأكسدة، مما يزيد وضعه على الشعر في إضفاء الحيوية والجمال ومزيد من اللمعان.

علاج الحكة :
لـ خواصه المهدئة يساعد زيت الزيتون على ترطيب فروة الرأس والتخلص من الحكة و معالجة جفاف الجلد أو الالتهابات المسببة لها.

فوائد خليط زيت الحلبة وزيت الزيتون للشعر
– عند خلط زيت الحلبة مع زيت الزيتون ينتج خليط يعمل على تقوية الشعر ، و يقلل من تساقط الشعر عند المواظبة على استخدامه ، خصوصا عند إضافة زيت الخروع مع الخليط .

– يعمل الخليط على الحفاظ على فروة الرأس رطبة ، كما أنه يخلص الفروة من القشرة ، و ينصح دوما بغسل الشعر بالماء الدافئ ، و عدم استخدام المواد الكيماوية على الرأس للحفاظ على فروة الرأس قوية رطبة و نظيفة

– كما أن هذا الخليط يعمل على تنعيم الشعر و زيادة لمعانه مع الوقت ، حيث أن المواد و العناصر الموجودة في زيت الحلبة و زيت الزيتون منها الحديد و الفيتامينات ، تعمل على زيادة نعومة الشعر و رونقه