فوائد الكركم لتبييض الأسنان

الكركم هو نوع من التوابل ذات الشهرة العالمية مع أصول و جذور آسيوية . كما تم استخدامه للعديد من الأغراض العلاجية لآلاف السنين .

اليوم ، الكركم هو العلاج المنزلي الشعبي لمختلف المشاكل الصحية الثانوية . حتى أنه وجد مكانًا في العناية بالأسنان لأغراض تبييض الأسنان .استخدام الكركم آمن ، و هو يعمل بشكل أفضل من علاجات الأسنان الأخرى لبعض الناس .

ماذا يفعل الكركم لأسنانك ؟
وفقا لبعض أطباء الأسنان و مختصي العلاجات العشبية ، فإن الكركم يساعد على تبييض الأسنان .

الكركم هو منتج طبيعي تمامًا ، مما يجعله بديلاً مرغوبا عن مبيضات الأسنان التجارية الأقل طبيعية .

و الأكثر من ذلك ، فإن الكركم يفتقر إلى الآثار الجانبية لمبيضات الأسنان التجارية . و تشمل هذه المخاطر المتزايدة :
التهاب اللثة
– ألم اللثة
– انحسار اللثة
– مشاكل أسنان المينا

الفوائد المحتملة التي يمكنك الحصول عليها من استخدام الكركم لتبييض الأسنان هي :

– تبييض الأسنان.
– تقليل خطر آلام اللثة و الالتهاب.
– تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة.

ماذا يقول العلم؟
لا توجد دراسات حتى الآن تؤكد قدرة الكركم على تبييض الأسنان على وجه التحديد . كل الأدلة الحالية ترجع إلى الطب الشعبي .

حيث يبرز الكركم حقًا في فوائده الإضافية عن طريق الفم . الكركم هو عشب مضاد للالتهابات ، مما يجعله مفيدا للعناية بالأسنان المنزلية .

دراسة واحدة في عام 2012 أظهرت أن الكركمين في الكركم يمكن أن يمنع التهاب اللثة ، أو أمراض اللثة . حيث ساعد على إزالة البكتيريا ، و الالتهاب بشكل جيد بالمقارنة مع غسولات الفم التقليدية ، عند استخدامه بشكل صحيح .

وجدت دراسة في وقت لاحق من عام 2013 أظهرت فوائد أكثر عن الكركم لنظافة الفم . و أظهرت النتائج أنه يمكن أن يخفف آلام الأسنان ، و لعلاج التهاب اللثة . كما قد يساعد أيضا في الوقاية من مختلف أنواع سرطان الفم .

يقارن البعض آثار تبيض الكركم إلى صودا الخبز أو الفحم النشط لتبييض الأسنان . قد يكون له إمكانات مماثلة . كما يوفر الكركم فوائد الرعاية الصحية للفم التي لا يملكها غيره من مبيضات الأسنان الطبيعية أو التي لا تستلزم وصفة طبية .

كيفية استخدام الكركم لتبييض الأسنان
محاولة استخدام الكركم كمبيض للأسنان أمر بسيط و يمكن القيام به عن طريق عدد قليل من الخطوات . و لكن يوصى بعدم استخدامه أكثر من مرة يوميًا .

يمكنك إضافة الكركم إلى نظام تنظيف الأسنان بالفرشاة . و لكن ضع في اعتبارك ، سيحول هذا العلاج شعيرات فرشاة أسنانك إلى اللون الأصفر .

الكركم أيضا لديه طعم قد يكون غير مرغوب فيه في شكله الخام . قد يساعد إضافة قطرة أو اثنين من مستخلص النعناع على تحسين طعمه .

اسكب القليل من مسحوق الكركم النقي عالي الجودة . رطب شعيرات فرشاة الأسنان الخاصة بك و اغمسها في المسحوق . لا تغمس فرشاة أسنانك مباشرة في حاوية الكركم ، لأن ذلك يمكن أن ينشر البكتيريا .

استخدم فرشاة اسنانك كما تفعل ، انشر مسحوق الكركم على اللثة و الأسنان . بدلا من الشطف على الفور ، اترك المسحوق يجلس على أسنانك لمدة لا تقل عن خمس دقائق .

بعد ذلك ، قم بشطف الفم جيدا بالماء . ثم قم بتنظيف أسنانك مرة أخرى باستخدام معجون أسنان عادي أو مسحوق الأسنان أو أي منتج آخر لتنظيف الأسنان .

قد تحتاج إلى القيام ببعض تنظيف الأسنان بالفرشاة و الشطف في حالة وجود مسحوق الكركم العنيد المتبقي .

كيفية صنع معجون أسنان الكركم
لصنع معجون أسنان الكركم ، ببساطة قم مزج مسحوق الكركم عالية الجودة مع بعض زيت جوز الهند عالي الجودة . يوصي بعض الناس بخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع 1/8 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند المذاب . قد يساعد زيت جوز الهند في تمسك الكركم بأسنانك و لثتك بشكل أفضل . زيت جوز الهند له فوائده الخاصة بالفم .

يمكنك أيضًا إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إذا رغبت في ذلك . قطرة أو اثنين من مستخلص النعناع يمكن أن يحسن النكهة إذا رغبت في ذلك .

ضع في اعتبارك : ستقوم هذه الطريقة أيضًا بتحويل فرشاة أسنانك إلى اللون الأصفر . تمامًا كما هو الحال في الطريقة السابقة ، استخدم منتجات تنظيف الأسنان العادية و الفرشاة بعد ذلك .