استخدام هلام الصبار في علاج الاكزيما الجلدية

الاكزيما و التهاب الجلد ، هو حالة مرضية جلدية تسبب بقع من الجلد و حكة ، و هناك أنواع كثيرة من الاكزيما ، كما أن بعض الحالات تكون استجابة للحساسية أو المهيجات ، بينما البعض الآخر لا يكون له سببا واضحا.

الاكزيما
لا يوجد أي علاج قياسي للأكزيما ، و لكن يمكن أن تساعد في علاج الاكزيما مجموعة متنوعة من الوصفات الطبية ، و التي يتم تناولها دون وصفة طبية ، و بعض انواع العلاجات الطبيعية ، كما أن الناس استخدموا الصبار لعدة قرون لتهدئة التهاب الجلد ، و يعتمد هذا على هلام الصبار المتواجد في أوراق الصبار ، و حتى اليوم له خصائص مضادة للالتهابات يجعلها عنصرا ذا شعبية كبيرة في منتجات العناية بالبشرة دون وصفه طبية ، و يمكن أن تساعد خصائصه المهدئة في علاج الاكزيما.

تأثير الصبار في علاج الاكزيما
يعرف الصبار بالتأثيرات المضادة للبكتيريا و الفطريات ، و هذا نتيجة لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ، و يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للأشخاص المصابين بالاكزيما ، و نظرا لاحتواء الصبار على السكريات ، فإنه قد يساعد في تحفيز نمو الجلد و تضميد الجراح ، كما أنه يعمل على تعزيز المناعة بسبب محتواه من مضادات الأكسدة الطبيعية ، الصبار يساعد ايضا في علاج عدد من الأمراض الجلدية الأخرى ، بما في ذلك حب الشباب ، و القروح الباردة و القشرة ، كذلك يعالج قضمه الصقيع و الطفح الجلدي و الصدفية و حروق الشمس.

كيفية استخدام الصبار للأكزيما
– لاستخدام الصبار في علاج الأكزيما ، حاول أولا قدر الإمكان المنطقة المصابة جيدا وذلك باستخدام الماء و الصابون الخفيف ، و بعد ذلك يمكنك تطبيق هلام الصبار إلى المنطقة المتضررة ، و ضع في اعتبارك أن الجل في الصبار لابد من تجفيفه قبل ملابسه ، و يمكنك إعادة تطبيق الصبار مرتين في يوميا للعلاج .

– يمكنك تقسيم نبات الصبار و استخراج الهلام لاستخدامه في المعالجة ، و يمكنك العثور على جل الصبار في معظم مخازن الأدوية و الصيدليات ، و لابد من التحقق من أن الصبار المستخدم نقي و طبيعي 100% كذلك لابد من خلوه من المعطرات أو الكحول.

الآثار جانبية للصبار
الصبار عموما آمن في الاستخدام ، و لكن يمكن أن يسبب حرقة خفيفة و حكة في بعض الأحيان ، كما إنه ليس من المألوف الإصابة بحساسية من الصبار ، لذا إذا كنت ترغب في محاولة استخدام الصبار ، يمكنك تطبيق جزء بسيط على منطقة صغيرة أولاً كاختبار للجلد ، و يتم متابعة الجلد لضمان عدم وجود علامات تهيج أو حساسية على مدى 24 ساعة ، و عليك بالتوقف عن استخدام الصبار و استدعاء الطبيب إذا كنت تعتقد أن إصابة بالاكزيما قد تفاقمت.

اعراض الاكزيما
– القيح.
– التهابات جلدية زائدة.
– الألم.
– زيادة الاحمرار.
– سخونة المنطقة المصابة.
– على الرغم من أن الصبار آمن للاستخدام في الأطفال و الرضع ، الا انه لابد من اختباره جيدا قبل الاستخدام ، و المشاورة مع طبيب الأطفال.

– من الممكن الاعتماد على العلاج بالصبار بتناوله عن طريق الفم ، و لكن في هذه الحالة لابد من المشاورة مع الطبيب أولا ، و ذلك لضمان عدم الإصابة بأية مشاكل معوية .