أخطاء يجب تجنبها عند انشاء المتجر الالكتروني

إن إنشاء متجر إلكتروني ليس من الأمور الصعبة ولكن الأصعب هو نجاح هذا المتجر الإلكتروني وعدم وصوله إلى أهدافه المرجوة وخاصة أن السوق الإلكتروني الآن مليء بالمتاجر الإلكترونية الناجحة لذلك نقدم لكم بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس عند إنشاء  متجر إلكتروني.

بعض الأخطاء التي يجب تجنبها عند إنشاء المتجر الإلكتروني

1- تقليد الآخرين : التقليد ليس عيب وخاصة تقليد المتجر الذي نرغب في أن نكون مثله ولكن الأهم أن لا يكون التقليد أعمى دون وجود أهداف واضحة لأن هذه بداية الطريق للفشل لأن ما هي فائدة وجود العشرات من المتاجر التي تقدم نفس المنتج بنفس الأسلوب لذلك يجب أن تضيف شيء مختلف يميز متجرك عن الآخرين.

كما يجب أن يتم اختيار فكرة المتجر بعناية والالتزام بها والعمل على تطويرها وليكن لك أسلوب خاص وطابع مميز لأنك لن تتميز وتتفوق عن الآخرين إلا أن تقدم عمل مميز أو أعلى منهم على الأقل.

2- هل اخترت المكونات الأفضل لمتجرك : الفكرة الأولى التي تتم بعد إنشاء المتجر هو اختيار اسم للموقع واختيار القالب الذي سوف تستخدمه في هذا الموقع ويجب أن نحسن المكونات التي سوف نعتمد عليها في المتجر الإلكتروني حتى لا يتم التعرض لمشاكل خطيرة.

3- التأكد من متجرك الإلكتروني آمن وموثوق به : من أهم العوامل التي يجب أن تسعى إليها هو أن يكون متجرك ذو ثقة للجمهور لأن العميل لن يتعامل معك إلا بعد أن يثق فيك ومن الأمور التي يمكن اتباعها حتى يكون موقع آمن ما يلي:

1-استخدام نظام التشفير https بدل من http.
2- وضع سياسة استخدام وخصوصية.
3- وضع قوانين تشرح كيفية التعامل وكيفية حماية حقوق المستخدم.
4- استخدام استضافات قوية توفر حماية أفضل.
5- من الأفضل أن تجعل الموقع لعرض المنتجات فقط بينما جعل وسائل الدفع خارجية.
6- يجب إدراج بعض المعلومات مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني والإيميل وإلى غير ذلك من الأمور.

 هل المعلومات الخاصة بالمنتجات كافية

المعلومات هي كل ما يتعلق بالمنتج من وصف مكتوب أو فيديوهات أو صور كذلك تعليقات المشترين السابقين كما هي بدون تزيف وحذف أو طمس بعضها، أما بالنسبة لوصف المنتج من المتجر الأخرى ليس أمر سء ولكن من الأفضل أن تضع وصف جديد يميز منتجك وعند كتابة هذا الوصف يجب أن يكون الوصف كافي حتى يأخذ المشتري قرار الشراء.

3- تصميم الموقع يجب أن يكون بسيط ومريح : لا يجب أن تكثر من الزخارف والنقوش والألوان في موقعك حتى يكون مريح للعين ولا يمل الزائر من التصفح فيه.

فيجب أن تكون الألوان هادئة وبسيطة ومريحة للعين كما يجب أن تراعي أن يكون الموقع متوفر مع الأجهزة المحمولة الذكية.

4- هل المتجر متوافق مع أجهزة المحمول : أصبح الآن من الأمور الجبرية  أن يهيئ كل صاحب موقع موقعه على أن تكون مفعلة للاستخدام مع الهاتف المحمول لأن الهواتف المحمولة هي الأكثر انتشارًا مع الناس أكثر من الكمبيوتر.

5- تجربة المستخدم مع الموقع مثالية : أن تحسين تجربة المستخدم أصبحت من الفرص المفروضة فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية ولأن ذلك يقتضي كثير من المواقع العملاقة لوقت طويل ودفع الكثير من الأموال الطائلة لفهم طريقة المستخدم وما يعجب المستخدم وما لا يعجبه.

ومن الأمور التي تعمل على تحسين تجربة المستخدم هي قائمة الموقع الرئيسية التي تتصل بالأقسام الرئيسية ومنها الأقسام الموقعة الفرعية وهي من الأمور التي لا غنى عنها.

6- هل توقفت عن التسويق : التسويق هو ليس هدف يتم التوقف عنه في مرحلة معينة ولكن هو أمر يجب أن يكون مستمر ويجب أن تتوفر بعض العناصر حتى يتم التسويق بشكل جيد مثل:
1-التواجد في مواقع الشبكات الاجتماعية.
2- التواجد في المنتديات المتخصصة.
3- عدم التوقف عن بناء المنتديات الخاصة.
4- عدم الوقوف على السمعة الجيدة للمتجر.
5- تقديم عروض دعائية للمتجر.

7- حسن اختيار فريق العمل : فريق العمل هو الذي يجعلك تفعل ما يريد واختياره بشكل متسرع يؤدي إلى الفشل المؤقت.

أخطاء شائعة عند إنشاء متجر إلكتروني
هناك بعض العناصر التي سوف نسردها لكم وهي من الأخطاء الشائعة عند إنشاء المتجر.
1-لا يوجد معلومات مفصلة وكافية عن المنتج المعروض.
2- أن يكون عدد الصور غير كافي.
3- عدم وجود جودة  وحجمها في الصور.
4- تصميم الموقع سيء.
5- تحميل الموقع بطيء وهذه من أكثر الأمور الشائعة.
6- أن يكون الموقع غير متجاوب مع الأجهزة المحمولة.
7- عدم تنوع وسائل الدفع.
8- عدم وجود مرونة كافية.
9- عدم وجود دعم فني قوي.