افضل انواع شجر الظل

يعد شجر الظل أحد أهم أنواع النباتات المنزلية والتي يتم زراعتها بعيدًا عن أشعة الشمس حيث توفر في المكان جو من الراحة النفسية والسلام الداخلي من خلال الطاقة الإيجابية للون الأخضر داخل المكان وفيما يلي سوف نتناول أفضل أنواع شجر الظل التي يمكن استخدامها في تزيين المنزل والحصول على طلة جمالية متميزة وراحة نفسية.

أفضل أنواع شجر الظل :
هناك تشكيلة كبيرة ومتنوعة من نباتات الظل ذات الشكل الجمالي والألوان الزاهية منها ما يمكن تعريضه لضوء الشمس ومنها ما يحتاج إلى درجات رطوبة عالية، وفيما يلي أفضل الأنواع التي يمكن ان تقتنيها في منزلك أو في مكتبك :

1. الأوركيدا :
الاوركيدا من أفضل النباتات التي يمكنك استخدامها في تزيين غرفتك بها، فهي نباتات مزهرة بألوان عدة وجذابة جداً منها الأبيض ودرجات الزهري والبنفسجي والأصفر، ذات أوراق منبسطة وسميكة تحب الضوء إلا أنه لا يجب تعرضها لأشعة الشمس المباشرة، تروى بشكل دائم مرة أسبوعيًا في خلال وقت الإزهار، وكل عشرة أيام عندما تكون بدون إزهار، وعمومًا في حالة أن تصبح التربة جافة أو قاسية.

2. الاسبرجس :
يعيش نبات الاسبرجس في درجة حرارة ما بين 10 إلى 22 درجة ويحتاج إلى رطوبة معتدلة ويعيش هذا النبات في الأماكن المظللة ولكن بها ضوء ساطع ولا يعيش في الأماكن المظلمة وبدون التعرض لأشعة الشمس ويحتاج أيضا إلى هواء نقي، يوجد نوع من هذا النبات يمسى نانس يعتبر من اجمل الأنواع التي تستعمل داخل المنازل بسبب رقة جمال أوراقه الخضراء الناصعة وترش أوراق النبات بالماء بين الحين والأخر في حالة ارتفاع درجات الحرارة .


3. اسبلينيم نيدوس :
أحد نباتات الظل التي لا يجب أن تتعرض إلى أشعة الشمس المباشرة حيث يعيش نبات اسبلينيم نيدوس في جو دافئ ورطب في فصل الصيف ويجب ان تتراوح درجة الحرارة ما بين 16 إلى 20 درجة أما في فصل الشتاء لا يجب ان تقل درجة الحرارة عن 10 درجات، ولا يتم ري النبات في الشتاء بل يتم رشه بالماء فقط أما في الصيف فيروى النبات بانتظام لجعل التربة أكثر رطوبة.

4. نبات اللافندر :
يطلق عليه نبات الخزامى يتميز برائحة عطرية مميزة وأزهار بنفسجية جذابة. يعيش اللافندر كنبات ظل داخل المنزل ويتميز بأنه يتحمل درجات الحرارة المنخفضة، ولا يتحمل الرطوبة العالية، كما أنه طارد جيد للحشرات الطائرة مثل الذباب والناموس، يوجد نبات اللافندر على نطاق واسع امتدادا من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات جنوباً بالمملكة، ويعتبر من النباتات المشهورة في تلك المناطق.

5. الألوفيرا أو الصبارات :
تعد الصبارات أحد نباتات الظل التي يمكن تزيين البلكونات بها فهي من النباتات ذات الشكل الجمالي والت لا تحتاج إلى عناية وجهد كبير، تحتاج الألوفيرا إلى تربة خاصة غالبًا ما تكون تربة رملية، ويمكن زراعتها في تربة طينية ولكن يفضل دائمًا زراعتها في إصيص أو حوض خاص بها لأن لها نظام ري خاص، وعلى الرغم من أن الصبار يصنف كنبات ظل إلا أنه لا يتأذى في حالة تعرضه لأشعة الشمس المباشرة.

6. نبات الكوديم :
نبات الكوديم أحد نباتات الظل المشهورة والتي تستخدم لطلة خارجية مميزة للبناء ولا يفضل زراعتها داخل المنزل لأن أوراقها تتساقط باستمرار تعيش هذه النباتات في الأماكن المظللة، ذات درجات حرارة متوسطة حيث أنها لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة، ولا تستطيع العيش في درجة حرارة تقل عن خمس عشرة درجة مئوية، كذلك تحتاج لمستوى عالٍ من الرطوبة، وكميات كبيرة من الماء في فصل الصيف، وكميات معتدلة في فصل الشتاء.

<

p style=”text-align: justify”>