مشاكل البشرة المختلطة وحلولها

 البشرة هي أكثر ما مكان في الجسم يحتاج إلى عناية خاصة وأنواع البشرة متعددة ولكل منها العناية التي تتناسب معها ومن أنواع البشرة ( البشرة المختلطة ) وهي البشرة التي تجمع ما بين البشرة الدهنية والجافة وهي تمثل تحدي كبير لصاحب البشرة المختلطة وسوف نوضح لكم ما هي مشاكل البشرة المختلطة وكيف يمكن حلها.

البشرة المختلطة
البشرة المختلطة هي مزيج ما بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة وإذا تم كتابة حرف T مثلا على البشرة فسوف نجد أن كل ما تحت هذا الحرف عبارة عن زيت والمناطق الموجودة في الخارج تكون جافة.

الجلد المختلط هو وجود تجاعيد ومسامات مسدودة ووجود تباين في لون الجلد والمسامات الموجودة على البشرة وخاصة في منطقة الأنف وهذا بالطبع يمثل صعوبة في التعامل معه.

أسباب البشرة المختلطة
السبب الرئيسي في نوع أي بشرة في الغالب يكون سبب وراثي سواء كانت بشرة مختلطة أو جافة أو دهنية أو عادية أو حساسة.

البشرة المختلطة تحتوي على عدد كبير من الغدد الدهنية الكثيرة وخاصة التي توجد في منطقة الأنف والذقن والجبهة وهذا يجعلها أكثر عرضة لانسداد المسام، أما بالنسبة لمنطقة الخدين فإنها تحتوي على عدد دهنية بنسبة أفل من الأنف ولذلك تبدو هذه المنطقة جافة وقد يكون عليها قشرة.

وفي بعض الأحيان تكون البشرة المختلطة نتيجة استخدام منتجات قاسية تحتوي على بعض المكونات التجفيف مثل الكبريت والكحول وهذا يشجع الجلد على إنتاج المزيد من الجلد.

الأعراض التي تدل على أن هذه البشرة مختلطة
1-منطقة الخدود تكون جافة وقشرية.
2- وجود قشرة في فروة الرأس لدى النساء.
3- يوجد انسداد في المسام والمنطقة التي تمثل حرف T تكون زيتية.

نصائح للتعامل مع البشرة المختلطة
هناك بعض النصائح المقدمة التي تساعدكم على حل مشكلة البشرة المختلطة وخاصة أن هناك بعض الأماكن في الوجه تكون جافة وبعضها يكون دهني.

1-يجب استخدام منظف للبشرة يعمل على التخلص من الشوائب ومستحضرات التجميل دون أن يترك أثر على البشرة ويجب أن يتم وضع هذا المنظف عن طريق قطنة صغيرة حتى لا يحدث تهيج على البشرة.

2- استخدام المقشرات هي من أفضل الحلول للتخلص من الجلد الميت بشكل طبيعي لأن هذا يساهم في تقليل البشرة الدهنية وتضيق المسام في منطقة T.

3- يمكن استخدام بعض المغذيات في الأماكن الجافة من البشرة مثل الكريمات وغيرها.

4- يمكن استعمال بعض الأقنعة التي تعمل على امتصاص الزيوت من البشرة مثل قناع طين البحر الميت الذي يستخدم بغرض تنقية المسام دون حدوث جفاف في البشرة.

5- يمكن استخدام مرطب ليلي يحتوي على مضادات للأكسدة وبعض المكونات التي تعمل على تجديد خلايا الجلد وتحافظ على تهدئة البشرة وتقلل من الزيوت الزائدة على السطح.

6- يمكن ترطيب البشرة من الداخل والخارج عن طريق تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على أحماض دهنية مثل السلمون والجوز وبذور الكتان وتناول زيت السمك.

7- يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل منتظم مما يعمل على ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي.

أمور عليك تجنبها لمن يملك البشرة المختلطة
1- يجب عليك تجنب المنظفات القاسية التي تحتوي على نسبة من الكبريتات أو الكحول لأن هذه المواد تعمل على تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية وهذا يجعل البشرة تزيد من إنتاج الدهون.

2- الابتعاد عن التوتر لأن التوتر يؤثر جدًا على بشرتك لأن الكثير من الدراسات أثبتت أن الإجهاد يعمل على نشاط المناطق الدهنية بشكل أكثر ولذلك حاول تهدئة نفسك والابتعاد عن أسباب التوتر.

3- لا تستخدم المنتجات التي تعمل على انسداد المسام لأن هناك العديد من المنتجات العناية بالبشرة وأدوات المكياج هي التي تؤدي إلى أن تكون البشرة مختلطة مثل استخدام المواد الدهنية التي تحتوي على الزيوت الطبيعية وكريمات الأساس.

4 تجنب استخدام الروائح العطرية القوية لأنها تؤدي إلى جفاف البشرة والبهتان والتقرح وهذا يجعلها عرضة للتهيج.
5- يجب الابتعاد عن أشعة الشمس لأن الأشعة الفوق بنفسجية تعمل على إصابة البشرة بالضرر بشكل كبير.
6- يجب الابتعاد عن المطهرات القوية ويفضل اختيار نوع مخصص للجلد المختلط.