مدى فاعلية رجيم السعرات الحرارية في إنقاص الوزن

تعرف السعرات الحرارية بأنها الطاقة التي تدخل إلى جسم الانسان ، فالكربوهيدرات والدهون والبروتينات هي من أهم الأغذية التي تحتوي على السعرات الحرارية ، وهي أيضا مصادر الطاقة ، والتي يتم تحويله إلى طاقة بدنية ، وإن لم يتم بذل هذه الطاقة سيتم تحويلها إلى دهون .

ما هو رجيم السعرات الحرارية ؟
يمكن من خلال رجيم السعرات الحرارية التحكم في عدد السعرات التي تدخل إلى الجسم ، فإذا اردت أن تحافظ على الوزن من الزيادة فعليك بأخذ احتياجات جسمك الرئيسية بدون زيادة أو نقصان ، وفي حال الرغبة في زيادة الوزن فيمكن زيادة السعرات الحرارية ، وكذلك تقليلها عند الرغبة في انقاص الوزن .

لذلك فإن إدارة الوزن بالزيادة أو النقصان أو الثبات لا يتم إلا من خلال التحكم في عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها يوميا ، خاصة وأن أغلب الحميات المنتشرة لانقاص الوزن تكون غير صحية ، لأنها تعمل على تجنب الكربوهيدرات وتناول الفواكه التي تنقص الوزن كالجريب فروت والأناناس ، وهذه الحميات تفقد الوزن في فترة قصيرة وهو ما يجعل هناك فرصة لزيادة الوزن بسرعة أيضا .

عدد السعرات الحرارية المطلوبة لانقاص الوزن
الحقيقة أن عدد السعرات الحرارية لابد وأن يحسب بشكل دقيق حتى يعمل عمل موازنة صحيحة، فمثلا إن كنت تأكل عدد سعرات حرارية كثيرة أكثر مما يحتاجه جسمك فيعني زيادة الوزن ، أما إن كان عدد السعرات أقل مما يحتاجه الجسم فسينخفض الوزن ، وكذلك إن كان عدد السعرات هو نفسها ما يحتاجه الجسم فيعني ثبات الوزن .

كل 3500 سعرة حرارية تعادل 1 باوند من الدهون ، ويعني أنك بحاجة إلى حرق 3500 سعرة حرارية حتى تفقد 1 باوند من الوزن ، وإذا قمت بتخفيض عدد السعرات الحرارية من 500 إلى 1000 سعر حراري في اليوم من النظام الغذائي يعني فقد من 1 إلى 2 باوند في الأسبوع .

وفقدان الوزن بهذه الطريقة يفقد الجسم نسبة من الدهون والعضلات والماء ، ومع الحاجة إلى فقدان الوزن أكثر فإنك بحاجة إلى تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم وهكذا حتى الوصول إلى الوزن المثالي المطلوب .

كيفية خفض السعرات الحرارية
1- تجنب الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية : مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والمقليات ، وهي التي تحتوي على عدد سعرات عالية وفي نفس الوقت منخفضة القيمة الغذائية ، مع تجنب تناول الحلويات يوميا ، والتقليل من السكر في المشروبات والعصائر بقدر الامكان .

2- تبديل الأطعمة ذات السعرات الحرارية الأكثر بأطعمة ذات سعرات حرارية أقل : فيمكن استبدال المقليات والأطعمة الدسمة بالمشويات والمسلوقة ، والتي من خلالها يمكن توفير ما يقرب من 60 سعر حراري في اليوم ، فيمكن تناول الفاكهة بدلا من الحلويات والفشار بدلا من رقائق البطاطا .

3- تقليل كمية الطعام : يمكن التحكم في التقليل من عدد الطعام من خلال تناولها في طبق أصغر ، وكذلك معرفة عدد الملاعق في الطبق ، وبالنسبة للمعلبات يجب قراءة عدد سعراتها قبل تناولها ، مع الاكثار من الألياف كالخضروات والفاكهة والشوفان .