نصائح للوقاية من مرض الربو

يعد الربو من بين المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز التنفسي لدى الإنسان حيث يؤدي الإصابة بذلك المرض إلى حدوث انتفاخات في ممرات الهواء وبالتالي يتعرض الشخص إلى ضيق التنفس، ومن الممكن أن يكون الربو مجرد مشكلة عادية تمر بالشخص أو من الممكن أن تكون حالة مزمنة من الصعب التخلص منها.

نصائح للوقاية من مرض الربو :
لابد في البداية من زيارة الطبيب المعالج والقيام بالكثير من الفحوصات الطبيبة من أجل الكشف عن نوعية الإصابة التي تعرض لها الجهاز التنفسي، ومن ثم التعرف على المخطط العلاجي وأخيرا طرق الوقاية، وطرق الوقاية من شأنها تقليل حجم الإصابة بذلك المرض والتخفيف من الأعراض.

يعتقد الكثير من الأطباء على أن مشكلة الربو من المشاكل التي من الممكن أن تكون جينية أو عوامل بيئية من الممكن أن تحدث لدى الإنسان، ومن الممكن الوقاية والحد من التعرض إلى مشكلة الربو من خلال اتباع الخطوات التالية :

1-  تجنب المواد التي تؤدي إلى حدوث الحساسية حيث أن الطريقة المثالية في التخلص من مشكلة الربو او التخلص من الأعراض التي تحدث نتيجة التعرض إلى الربو يكون من خلال تجنب محفزات الربو على قدر المستطاع حيث أن تلك المحفزات والمحسسات من الممكن أن تؤدي لحدوث تشنجات في القصبة الهوائية وتزيد من المخاط في ممرات الهواء مما تؤدي إلى حدوث ضيق في التنفس ومن الممكن تجنب تلك الأشياء من خلال اتباع الخطوات التالية :

1-  تركيب مصفاة للهواء حيث أن تلك الأنظمة الحديثة تعمل على استخراج الكثير من ملوثات الهواء وتجنيبها بالنسبة للشخص.

2-  اللجوء إلى أجهزة الترطيب حيث أن ترطيب الجو يساهم بشكل كبير في التخلص من مشكلة الربو والتقليل من المشاكل والأعراض التي يتعرض لها الشخص نتيجة ذلك المرض.

2-  العلاج المناعي من الأشياء التي من الممكن اتباعها خاصة بالنسبة للأشخاص الذين قد لا يستطيعون تجنب مسببات الربو، حيث يتم حقن المريض حقنة أسبوعية تحتوي على المحفزات التي تؤدي لحدوث الربو الأمر الذي يجعل الجسم يعتاد عليها وبالتالي يقل احتمال تعرض الشخص لتلك المشكلة فيما بعد ويصبح الجسم أقل تحسس لها.

3-  أدوية تقي من حدوث الربو حيث تتوفر تلك الأدوية اليوم في الصيدليات على شكل بخاخات أو سائل أو حتى أقراص وعادة ما يتم تقسيم أدوية الربو إلى نوعين أدوية يتم تناولها بشكل منتظم لمنع التعرض إلى نوبات الربو وأدوية تعالج أزمة الربو عند التعرض لها مباشرة.

4-  تجنب التعرض إلى مشكلتي الرشح والإنفلونزا حيث لابد من تجنب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الرشح والإنفلونزا حيث أن حالة المريض من الممكن أن تسوء نتيجة التعرض إلى مشاكل الرشح.

علاجات تكميلية لمرضى الربو :
من الممكن أن تستخدم بعض من العلاجات التكميلية بغرض التخلص من الربو والتي من بينها ما يلي :

1-  تمارين التنفس وتوجد الكثير من التمرينات التي تساهم في تقليل مشكلة الربو.
2-  العلاج الصيني بالأعشاب وهو من العلاجات التقليدية.
3-  الوخز من خلال الإبر.
4-  المؤينات وهي عبارة عن تقنية يتم خلالها شحن جزيئات الهواء.
5-  المكملات الغذائية.
6-  ونظرا للتطور الطبي الكبير فأصبح اليوم يوجد الكثير من العلاجات والأدوية الفعالة للتخلص من أعراض الربو.

يذكر أن مرض الربو من بين الأمراض الصعبة من حيث التشخيص حيث من الصعب التمييز بينه وبين التهاب القصبة الهوائية على سبيل المثال والأعراض الخاصة به تتراوح بين الأعراض العادية والخفيفة في الكثير من الأحيان، وللكشف عن المرض لابد من إجراء المزيد من التشخيصات والفحوصات والتي من بينها ما يلي :

1-  القيام بفحص مقياس التنفس لدى المريض.
2-  قياس سرعة الجريان.
3-  القيام بفحص أكسيد النيتريك.
4-  القيام بفحص الميتاكولين.