أهم الفيتامينات و المعادن لزيادة هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون هو هرمون مهم لصحة و رفاهية الرجال . تناول مكملات الفيتامينات و المعادن يمكن أن يساعد على رفع مستويات هرمون التستوستيرون . إذا كنت واحدا من العديد من الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون ، فعليك التفكير في اتخاذ إجراءات لتحسينه . لسوء الحظ ، يتجنب الكثير من الرجال طلب المساعدة ، و بدلاً من ذلك فقط نأمل أن تتحسن مستويات هرمون التستوستيرون لديهم بأنفسهم . هناك بعض الفيتامينات و المعادن التي قد تساعد على تعزيز مستويات التستوستيرون بشكل طبيعي .

هناك 5 فيتامينات تساعد على تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون
1 . فيتامين (أ)
يتم تخزين هذا الفيتامين في أماكن مختلفة في الجسم ، بما في ذلك الخصيتين . و قد أظهرت الدراسات أنه عند انخفاض فيتامين أ في الخصيتين أو عدم وجوده ، فإن مستويات التستوستيرون تبدأ في الانخفاض بسرعة ، بينما ترتفع مستويات الأستروجين .

2. فيتامين ب المركب
يحتوي هذا الفيتامين على ثمانية فيتامينات مختلفة قابلة للذوبان في الماء ، و يلعب دوراً حيوياً في المستويات الكلية للطاقة الجسدية ، و إنتاج هرمون التستوستيرون . كما وجدت الدراسات أن الذكور الذين لديهم نقص في مستويات فيتامين ب ، يعانون من ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين و البرولاكتين و انخفاض هرمون التستوستيرون .

3. فيتامين سي
أظهر فيتامين سي تأثيرا وقائيا على جزيئات التستوستيرون . هذا له علاقة بحقيقة أن فيتامين سي له خصائص مضادة للأكسدة ، و لديه القدرة على منع الضرر التاكسدي و التأكد من إفراز الكورتيزول .

4. فيتامين د
تناول 3332 وحدة دولية من فيتامين د لمدة سنة ، قد يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة تصل إلى 25 في المئة . حيث أظهرت الدراسات ان فيتامين د له تأثير إيجابي على مستويات هرمون التستوستيرون في الدم .

5. فيتامين هـ
أظهرت الدراسات أن انخفاض مستويات فيتامين هـ قد تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في البشر و القوارض . و أن تناول مكملات فيتامين هـ أدت إلى تحسين مستويات هرمون التستوستيرون .

المعادن التي تعزز مستوى هرمون التستوستيرون

1. المغنيسيوم
وفقا لدراسات مختلفة ، يمكن أن يزيد تناول 10 ملغ من المغنسيوم ، كمية التستوستيرون الحر بنسبة تصل إلى 24 في المئة . و في دراسات أخرى أظهرت الأدلة أن المغنيسيوم له تأثير إيجابي على مستويات هرمون التستوستيرون .

2. الكالسيوم
يساعد هذا المعدن على التحكم في الناقل العصبي الذي يشير بين الخلايا و الهرمونات . في حين لا يعرف الكثير عن تأثيرات الكالسيوم على هرمون التستوستيرون ، وجدت دراسة أجريت في عام 1976 أن الكالسيوم ساعد على تخليق هرمون التستوستيرون . و في دراسة أخرى أجريت بعد أكثر من 30 عاما ، تبين أن الكالسيوم لم يؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون في حالة الراحة ، و لكنه زاد بعد التمرين .

3. السيلينيوم
يحتوي هذا المعدن على تأثير محفز للجلوتاثيون و قد ربطت الدراسات و البحوث بزيادة في إنتاج هرمون التستوستيرون بالإضافة إلى تحسين نوعية الحيوانات المنوية و قدرتها على الحركة .

4. الزنك

في الأبحاث ، أظهر الزنك تأثيرًا كبيرًا على إنتاج التستوستيرون . في الواقع ، فإن نقص الزنك يؤثر سلبًا على نظام الغدد الصماء لديك . يعتقد بعض الخبراء أن الزنك هو أحد العناصر الغذائية الدقيقة الأكثر أهمية لإنتاج هرمون التستوستيرون .