فوائد إضافة المشمش للنظام الغذائي لطفلك

المشمش هو فاكهة مهمة ومغذية يمكن إضافتها إلى طعام طفلك، حيث للمشمش فوائد صحية متنوعة للأطفال الصغار مثل المساعدة في الهضم ونمو المخ ، وتزويدهم بالفيتامينات والمعادن الأساسية، كما أنه بمثابة ملين طبيعي .

القيمة الغذائية للمشمش :
يحتوي المشمش على عدد كبير من المغذيات، فهو غني بالفيتامينات مثل فيتامين ج والثيامين وفيتامين ب 6 وفيتامين ب12 وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ك وحمض الفوليك والنياسين، كذلك يحتوي المشمش على كمية كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم والفلوريد، كما أنه غني بالبروتينات والأحماض الأمينية .

في أي سن يمكن أن يتناول الرضيع المشمش ؟
يمكن إدخال المشمش مع غيره من الفواكه والخضروات إلى النظام الغذائي لطفلك عندما يبلغ 6 أشهر من عمره، حيث بحلول هذا الوقت يتحسن نشاطهم الهضمي إلى الحد الذي يمكنهم به هضم الأطعمة شبه الصلبة، كذلك اسأل طبيب الأطفال قبل تقديم الطعام الصلب لطفلك .

فوائد إضافة المشمش إلى النظام الغذائي لطفلك :
– نمو جسد الطفل :
تم العثور على بيتا كاروتين ، الليكوبين ، وفيتامين C والحديد بكميات عالية في المشمش، وهذه المغذيات ضرورية للأطفال الصغار لنموهم الجسدي والعقلي .

– بناء الهيموجلوبين :
يشتهر المشمش باحتوائه على نسبة عالية من الحديد، وهو عنصر مهم يوجد في دمنا ويبني جزيء الهيموجلوبين، كما نعلم ، فالهيموغلوبين مسؤول عن التقاط الأوكسجين ونشره لكل خلية في جسمنا، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد في طعام طفلك إلى فقر الدم، وبالإضافة إلى الحديد ، يحتوي المشمش أيضًا على كمية صغيرة من النحاس الذي يعد ضرورياً لامتصاص الحديد في الجسم .

– نمو الدماغ :
بصرف النظر عن تطور الجسم، تكمن صحة الجسم الحقيقية في نمو الدماغ بشكل كامل، و يحتاج دماغ الطفل أيضًا إلى عناصر غذائية أساسية، والمشمش يتميز باحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم والتي تعتبر ضرورية للغاية لتطوير الدماغ وحمايته .

– المساعدة على الهضم :
عسر الهضم أكثر شيوعا عند الرضع والأطفال الصغار والأسباب الكامنة وراءه كثيرة، بعض منهم تشمل كثرة اللعب وعدم وجود قيلولة بعد الظهر والإفراط في التغذية ، وغيرها ، ويمكن إعطاء الأطفال الذين يعانون من عسر الهضم عصائر الفاكهة، وإضافة المشمش نظراً لفوائده في المساعدة على الهضم .

– معالجة الديدان المعوية :
الديدان المعوية هي طفيليات تعيش في الغالب في الأمعاء الدقيقة وتتغذى على العناصر المغذية للأطعمة المهضومة، وكثيراً ما يصاب الأطفال بهذه الطفيليات، ويمكن إعطاء عصير المشمش لطفلك الذي يعاني من الديدان المعوية .

– معالجة الإمساك :
الإمساك هو إحدى المشاكل التي يمكن أن يواجهها الأطفال، لذلك يجب الحرص عند تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال من أنهم يتناولون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والمشمش هو واحد من هذه الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية، كما أنه يعتبر ملين طبيعي .

– مفيد لصحة الجلد :
الزيت المستخرج من المشمش مفيد أيضًا في العديد من الأشياء أهمها الجلد، حيث يمكن تطبيقه على الجلد سواء بالنسبة للبالغين أو الأطفال، و زيت المشمش غني بحمض الأولييك وفيتامين E وبالتالي فهو جيد للبشرة، وهو يعتبر الزيت الأنسب للبشرة الحساسة والناعمة للرضع .