فوائد الزبادي للقولون

يمثل القولون أحد أهم أجزاء الجهاز الهضمي، وكثيراً ما يتعرض للمشكلات الصحية مثل التشنجات والالتهابات وغيرها، لذلك يلجأ الناس لتناول بعض الأطعمة التي تساعد على تهدئته وجعله يعمل بشكل طبيعي، ومن بين تلك الأطعمة الزبادي .

فوائد الزبادي للقولون :
يوجد في الزبادي أحد أنواع البكتيريا التي تعمل على مساعدة القولون في أداء وظائفه بشكل جيد، كذلك تحتوي الزبادي على عدد من الفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين أ، ب، ج، د بالإضافة إلى البروتينات والأملاح المعدنية، وجميع هذه العناصر تعمل على تعزيز صحة القولون، وتقي من حدوث المشاكل الهضمية المختلفة مثل الإسهال والإمساك .

كذلك من فوائد بكتيريا الزبادي هي قدرتها على معالجة حساسية الطعام وذلك عن طريق منع انتقال المواد المسببة للحساسية إلى الدم ثم وصولها إلى القولون وكافة مقاطع الأمعاء، كذلك تعمل تلك البكتيريا على طرد السموم، كما أنها تقوم بمنع تعفن وفساد الطعام داخل الأمعاء .

كشفت الدراسات العلمية أيضاً أن البكتيريا المتواجدة في الزبادي لديها القدرة على محاربة الربو خاصةً عند الأطفال، كذلك تعمل تلك البكتيريا على تهدئة القولون، لذلك فهي مفيدة جداً لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي .

فوائد الزبادي للجهاز الهضمي :
يعمل الزبادي على معالجة المغص، كما أنه يقي من الإصابة بالأمراض المعدية، كذلك فهو يساعد على تسهيل عملية الهضم؛ نظراً لاحتوائه على بعض المواد الدهنية، وهو أيضاً يقضي على الجراثيم الضارة التي قد تتواجد في القناة الهضمية .

يتميز الزبادي بقدرته على تخفيف الشعور بالتعب؛ وذلك لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وكافة أجهزته بما في ذلك الجهاز الهضمي، كذلك يعمل الزبادي على تنشيط الدماغ ويرفع قدرة الشخص على التركيز من خلال تحلل سكر اللاكتوز الموجود به إلى جلوكوز، لذلك فهو مفيد لطلبة الجامعات والمدارس، كما أنه يشاع تناوله خلال شهر رمضان لقدرته على مقاومة الشعور بالشبع .

أطعمة أخرى مفيدة لصحة القولون :
– العسل :
يعتبر العسل من الأطعمة الهامة للقولون، ويُفضل تناوله على الريق خلال الصباح الباكر بمقدار حوالي ثلاث ملاعق من العسل ووضعهم في كوب من الماء الفاتر، مع الحرص على عدم تناول الطعام إلا بعد مرور حوالي ساعة من تناول العسل .

– خل التفاح :
يعمل خل التفاح على معادلة الطعام، كذلك فهو يساعد على تعقيم القولون وتطهيره مما يعلق به من بقايا الطعام، ولكي يتم الحصول على أكبر استفاده منه يجب أن يتم شرب ملعقة من خل التفاح ويضاف إليها كوب من الماء، ويُفضل أن يتم تناوله مباشرةً بعد تناول وجبات الطعام الأساسية .

– التمر :
يعتبر التمر من الأطعمة الغنية بعنصر المغنيسيوم، ولهذا العنصر دور كبير في عملية تهدئة الشعور بالتوتر والقلق، مما يساهم بدوره في الحد من تفاقم حالة مريض القولون العصبي .

– التين :
يُفضل تناول التين إما الطازج أو المجفف، وهو من الأطعمة التي تعد مليناً طبيعياً لكل من القولون والأمعاء، كذلك فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من الإمساك .

– زيت الزيتون :
يُعرف زيت الزيتون بفوائده المتنوعة للقولون، وللاستفاده منه يُفضل شرب ثلاث ملاعق كبيره منه على الريق بشكل يومي .