سبب تسمية نادي الفيصلي الاردني بهذا الاسم

كل دولة من دول العالم لها فريق أو فريقان على الأقل يمثل الكرة داخل تلك الدولة، حيث يعد هو الفريق الأكثر اشتراكا في المباريات المحلية والدولية ومن بين الفرق الأكثر شهره حول العالم نادي الفيصلي الأردني.

سبب تسمية نادي الفيصلي الاردني بهذا الاسم :
1-  يعد نادي الفيصلي الأردني واحد من بين أشهر الأندية العربية ويعد هو النادي الذي جاءت بعده الكرة إلى الأردن خلال ثلاثينات القرن الماضي.

2-  ويعد اليوم هو صاحب اكبر شعبية في الأردن كما يعمل على تمثيل أسم الأردن في الكثير من المحافل الكروية سواء على المستوى المحلي أو حتى الدولي.

3-  وعلى مر التاريخ للنادي دور كبير في مد المنتخب الأردني بالكثير من اللاعبين المهرة الذي أصبحوا حديث للعالم العربي.

4-  وعن نشأة الفريق فقد تم العمل على تأسيسه خلال عام 1932 ميلاديا.

5-  وقد كان الفريق في عمان وكان تحت مسمى كشافة النادي الفيصلي وقد ظل هذا هو اسم النادي حتى عام 1941 فقد تم تغيير الاسم إلى النادي الفيصلي.

6-  خلال بداية العمل في النادي كان يعد من الأندية الشاملة التي تضم الكثير من الألعاب الجماعية والتي من أبرزها واهمها كرة القدم وكرة اليد والسلة وغيرها من الألعاب الجماعية، حتى تعرض النادي إلى أزمة مالية كبيرة تم بناء عليها الاستغناء عن جميع الألعاب التي توجد في النادي ما عدا لعبة كرة القدم التي قد ظلت هي اللعبة الأساسية داخل النادي.

7-  وسرعان ما انتهت الأزمة مرة أخرى ليعود النادي لما كان عليه من حيث الألعاب التي توجد به.

8-  كما كان يعد النادي من أول الأندية الداعمة للاتحاد الأردني حيث قد كان من أول المشاركين في بطولة الدوري الأردني والتي أقيمت خلال عام 1944 والتي قد فاز بها الفريق الفيصلي خلال ذلك العام.

9-  وقد حظى هذا النادي عن غيره من الأندية الأردنية بالكثير من الألقاب والأسماء والتي من بينها العميد وشيخ الأندية والكثير من الأسماء الأخرى لكونه الفريق الأردني الوحيد الذي تمكن من حصد الكثير من البطولات على مر التاريخ.

10-  مباراة الديربي بين النادي الفيصلي وبين نادي الوحدات الأردني تعد من بين المباريات الهامة جدا في البلاد لكون الوحدات هو الفريق المنافس وله الكثير من المشجعين داخل الأردن هو الأخر.

11- وعن زي الفريق فإن الزي الخاص بالفريق عبارة عن تيشرت من اللون الأزرق السماوي وشورت من اللون الأبيض، بينما يعد اللون الأبيض هو اللون الاحتياطي الخاص بالفريق.

12- وعن الملعب الرسمي الخاص بالفريق فهو ملعب عمان الدولي والذي قد تم انشاءه خلال عام 1968 وقد تم إعادة بناءه خلال عام 2015.

13-  وقد تمكن الفريق خلال مشواره الكروي من حصد الكثير من المباريات والتي من بينها الدوري الأردني فقد تمكن من حصاده 32 مرة، كما تمكن من حصد كأس الأردن هو الأخر عدد 18 مرة وقد كانت أو مرة يحصل بها على الكأس خلال عام 1981، كما تمكن من حصد الكثير من البطولات المحلية الأخرى.

14-  وعن البطولات الدولية فقد تمكن من أن يحتل مرتبه الوصيف ببطولة دوري أبطال العرب خلال عام 2007، وأيضا المرتبة ذاتها في بطولة النخبة العربية خلال عام 2000، كما أحتل المرتبة ذاتها في بطولة أبطال الكؤوس العربية خلال عام 1996.

وعن السبب الرئيسي وراء تسمية النادي الفيصلي الأردني بهذا الاسم فهو راجع إلى الملك فيصل الأول بن حسين بن على الهاشمي، وقد تم تسميه نادي الفيصلي السعودي هو الأخر بنفس الاسم خلال عام 1954 نسبة للشخص ذاته.