فوائد فيتامين ب لحرقة الفم

تشتمل فيتامينات ب المعقدة على ثمانية عناصر غذائية قابلة للذوبان في الماء لدعم أنظمة الجسم . يمكن أن يتسبب نقص واحد أو أكثر من فيتامينات ب في ظهور العديد من الأعراض المتنوعة ، بما في ذلك حرق الفم . يمكن أن يؤدي نقص فيتامينات ب في نظامك الغذائي ، أو الامتصاص غير الطبيعي من الأمعاء إلى نقص الفيتامين في الجسم . عادة ما يتم شفاء متلازمة الفم الحارق الناجمة عن نقص فيتامين ب بسرعة عندما تعود مستويات الدم إلى طبيعتها مع إعادة تغذية المغذيات الدقيقة المفقودة .

نقص فيتامين ب
يمكن لنقص فيتامين ب من الثيامين ، الريبوفلافين ، النياسين ، حمض الفوليك ، البيوتين ، فيتامين ب 5 ، ، فيتامين ب 6 و فيتامين ب 12 أن يؤثر سلبًا على أنسجة الفم و اللسان ، مما يؤدي إلى متلازمة الفم الحارق و الأعراض الأخرى . تحدث أوجه القصور في حمض الفوليك و فيتامين ب 12 بشكل أكثر شيوعًا من أوجه القصور الأخرى في فيتامين ب .

الأعراض الفموية
قد يبدو لسانك و لثتك حمراء أو شاحبة مع نقص فيتامين ب . يمكن أن يحدث تورم في لثتك و لسانك أيضًا . قد يصبح تناول الطعام صعباً بسبب ألم فمك و قد يحدث فقدان ملحوظ للوزن . عادةً ما تزيد الأطعمة المالحة أو الحارة من إحساس الحرقة في الفم . قد تصاب بتشوهات مؤلمة في الجلد عند زوايا فمك أو على سطح لسانك . قد يبدو لسانك أكثر سلاسة من المعتاد و قد تواجهك تشوهات في حاسة التذوق .

أعراض أخرى
تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بنقص فيتامين ب الغثيان و القيء و الإسهال و آلام البطن و فقدان الشهية و الطفح الجلدي و الضعف و ألم العضلات و التعب و التهيج و الارتباك و الاكتئاب و صعوبة في النوم و الخدر أو وخز في اليدين و القدمين . تؤدي العيوب الموجودة في فيتامين ب 12 ، و حمض الفوليك ، و فيتامين ب 6 عادة إلى فقر الدم ، أو انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء بشكل غير طبيعي . مع فقر الدم الشديد ، قد تعاني من ضيق في التنفس و معدل ضربات القلب السريع مع مجهود بدني .

التشخيص و العلاج
يمكن أن تسبب عدة حالات طبية أعراض حرق الفم . يستطيع طبيبك تحديد ما إذا كان نقص فيتامين (ب) مسؤولاً عن الأعراض ، عن طريق طلب اختبارات الدم لفحص مستويات الفيتامينات . تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لحرق متلازمة الفم وجود عدوى فطرية عن طريق الفم ، و نقص إنتاج اللعاب ، و مرض ارتجاع الحمض ، و أطقم الأسنان غير المناسبة ، و عدم توازن الهرمونات . عادةً ما يتضمن علاج متلازمة الفم الحارق المرتبطة بنقص فيتامين ب نظامًا غذائيًا متوازنًا و مكملات غذائية لتجديد تزويدك بفيتامينات ب المعقدة .

السيطرة على الأعراض
بينما تنتظر الاستجابة للعلاج ، يمكنك تقليل أعراض حرق فمك ببضع خطوات بسيطة . حافظ على رطوبة فمك من خلال امتصاص رقائق الثلج أو شرب الماء أو مضغ العلكة الخالية من السكر . تجنب المشروبات الغازية و الليمون التي قد تثير غضب لسانك و أنسجة الفم الأخرى . تجنب منتجات التبغ و الوجبات الخفيفة المالحة و الخل و البهارات و غيرها من الأطعمة الحمضية أو المالحة أو الحارة .