فوائد زيت الزعفران

يعرف الزعفران بالعصفر أو القرطم ، والزعفران من النباتات العشبية والذي يستخدام كنوع من أفضل التوابل من حيث الفائدة والطعم ، كما أن لزيته العديد من الفوائد التي سوف نتطرق لها .

فوائد زيت الزعفران
يوجد نوعان لزيت الزعفران، زيت الزعفران عالي الأوليك وهو الزيت القادر على تحمل درجات الحرارة العالية ويستخدم في طهي الطعام ، وزيته عالي اللينوليك وهو غير قادر على تحمل درجات حرارة عالية ، ويستخدم في الأطعمة غير المطهوة متل السلطات والصلصات بعد طهيها ، ومن فوائده :

1- مصدر غني بالأحماض الدهنية : يعد زيت الزعفران من أغنى مصادر الأحماض الدهنية الغير مشبعة ، والتي تحتوي على الدهون الأحادية المفيدة للجسم .

يحتوي زيت الزعفران على كمية قليلة من من الدهون السيئة ، وتعتبر أقل من الدهون الموجودة في زيت عباد الشمس ، لذا فإن استخدامه يعمل على تقليل الدهون السيئة ، الأمر الذي ينعكس على صحة القلب ، ويحد كذلك من ظهور التهابات بالجسم .

2- يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم : كما أظهرت الدراسات الحديثة فإن إتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة من شأنه أن يتحكم في نسب الجلوكوز في الدم ،  كما أنه عند إتحاد الدهون المشبعة مع الأحماض الدهنية غير المشبعة ، تساعد الجسم على إفراز الإنسولين ، والأمر الذي استرعى إهتمام الباحثين دراسة إدراج الدهون عالية الجودة ضمن الأنظمة الغذائية ، واستخدموها كعلاج موازي لأمراض السكري .

3- تقليل نسب الكوليسترول ، وحماية القلب من الأمراض : يعمل زيت الزعفران على ضبط وتحسين نسب الكوليسترول في الدم ، حيث يعمل على تقليل نسب الكوليسترول الضار بالجسم ، يعد إرتفاع نسبة الكوليسترول من أكثر المشاكل التي تهدد صحة القلب ، كما أن من فوائد زيت الزعفران المساعدة في رفع لزوجة الدم مما يقي أمراض تصلب الشرايين ، وحماية القلب من الأمراض المختلفة .

4- الحد من الالتهابات : يعتبر زيت الزعفران من أقوى مضادات الالتهاب ، ويتميز بهذه الخاصية نتيجة إحتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة .

5- مفيد للبشرة الجافة : يساعد على تهدئة البشرة الجافة ، حيث يمنحها الترطيب المثالي ، ويظهرها بمظهر صحي ، ويمنحها النعومة ، فيحتوي على فيتامين E ، ويدخل في صناعة المستحضرات الطبية المختلفة .

6- يعد من أحسن الزيوت للطهي لتحمله درجات حرارة عالية : كل نوع من أنواع الزيوت يتحمل درجات حرارة مختلفة ، فالزيوت التي لاتتحمل درجات حرارة عالية يفضل استخدامها مع الصلصات ، والتي تتحمل درجات حرارة عالية تستخدم في طهي وقلي الأطعمة التي تأخذ وقت طويل على النار ، ويعتبر زيت الزعفران من أفضل الزيوت التي تتحمل الحرارة فيتفوق على عدة زيوت ومنها :
– زيت الذرة .
زيت الكانولا .
– زيت الزيتون .
– زيت السمسم .
|ويعد أهم مل يميز زيت الزعفران نكهته الخفيفة التي لا تؤثر على مذاق الأطعمة المختلفة .

أضرار زيت الزعفران
يسبب الإفراط في استخدامه بعض المشكلات مثل : أنه قد يساعد في إبطاء تخثر الدم ، فيزيد من خطر حدوث نزف لبعض الأشخاص ومنهم :
– الأفراد الذين يعانون من حدوث نزف بإستمرار .
– الأفراد الخاضعين حديثاً لإجراء جراحي ، أو على وشك إجراء جراحة .