الفرق بين إنجلترا والمملكة المتحدة وبريطانيا العظمى

كثير منا لا يعرف ما هو الفرق بين إنجلترا والمملكة المتحدة وبريطانيا العظمى ويعتقد أنهم بلدة أو مكان واحد ولكن هناك العديد من الفروق بين الاسمين وهذا ما سوف نوضحه لكم فسوف نشرح لكم الفرق بين إنجلترا والمملكة المتحدة وبريطانيا العظمى.

الفرق بين إنجلترا والمملكة المتحدة وبريطانيا العظمى
أن الاسم الرسمي للمملكة المتحدة هو (المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال إيرلندا)، فإن المملكة المتحدة هي بلد ودولة قومية تتكون من 4 دول هما إسكتلندا وإنجلترا وشمال والويلز وشمال إيرلندا.

أما دولة بريطانيا العظمى فهي الموقع الجغرافي الذي يسع ثلاث دول فقط هما إنجلترا وإسكتلندا والويلز ولا ينضم إليها شمال إيرلندا.

فإن دولة شمال إيرلندا تنتمي إلى المملكة المتحدة العظمى ولا تنتمي إلى بريطانيا وهذه الدولة تظهر انعزال عن باقي الثلاث دول بسبب موقعها الجغرافي البعيد عنهم وكذلك هي دولة مستقلة في دورة الألعاب الأولمبية.

ليس فقط في الموقع الجغرافي ولكن هناك فرق أخر في الأنظمة التي تحكم هذه البلدة حيث أن المملكة المتحدة العظمى تعتبر دولة قومية ذات سيادة مستقلة وتتكون من 4 دول، لكن هذه الأربع دول التي تتكون منها ليست عبارة عن دولة بالمفهوم الشائع الذي يفهمه الشائع.

ويقول أحد محرر موقع التاريخ والسياحة أن إنجلترا وإسكتلندا والويلز وشمال إيرلندا مثل ما يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية ومثل البرلمان المركزي الخاص بدولة المملكة المتحدة الموجودة في لندن فهو يعمل لدى عمل الحكومة الفيدرالية في واشنطن.

وقد انضمت إسكتلندا إلى كل من إنجلترا والويلز من أجل تكوين الدولة التي تسمى الآن المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وكان ذلك منذ عام 1707.

وقبل ذلك الوقت كانت تتمتع هذه الدولة ببرلمانها الخاص وكان لكل منها ملكها الخاص وكان لها حكم خاص وسيادة خاصة  ولكنها عندما اتحدت مع الويلز وإنجلترا تنازلت عن كل هذا.

وفي الثلاث قرون الأخيرة كل ما ظهر من استقلال دولة إسكتلندا هو إرسال ممثلين محليين حتى يمثلوها في البرلمان المركزي في لندن.

مما سبق يتضح في العشرين سنة الماضية وإلى وقتنا الحالي يتضح لنا أن أي دولة من دول المملكة المتحدة البريطانية تتمتع بهياكل تشريعية خاصة بها وأن البرمان المركزي الذي يوجد في المملكة المتحدة في لندن هو نفسه الذي لا يزال عليه إحدى هذه الدول وهي الممثلة في إنجلترا.

وبهذا الطريقة نفهم أن الدول التي تتكون منها المملكة المتحدة البريطانية تتمتع باستقلالية أقل من الدول التي تندرج تحت الولايات المتحدة الأمريكية.

الفرق بين البريطاني والإنجليزي
يقال على جميع المواطنين الذين يعيشون في المملكة المتحدة البريطانية (بريطانيين) سواء كانوا يعيشون داخل الجزيرة أو خارجها وهم المتمثلون في الدول إنجلترا وإسكتلندا والويلز وشمال إيرلندا.

ولكن بعض السكان الذين يعيشون في دولة إسكتلندا يقول أنا اسكتلندي أولًا ثم بريطاني ثانيًا.

بينما يقول الباقي أنا بريطاني أولًا ثم إنجليزي ثانيًا والأمر يرجع إلى الهيمنة التاريخية التي فرضت من إنجلترا على هذه الدول لأن في ذلك الوقت الذي كانت فيه السيطرة كان الإنجليز هم المسيطرون وهم القوة الحاكمة.

الملكة (إليزابيث) الثانية هي ملكة إنجلترا أم لا
فعليًا الملكة إليزابيث هي ليست ملكة إنجلترا فقط وإنما هي ملكة المملكة المتحدة العظمى بالكامل بل أنهم يعتبرونها ملكة الأمم الخمسة والتي تنضم الكومنولث إليها.

وأمم الكومنولث البريطانية كانت يومًا تندرج تحت راية بريطانيا أو كانت ضمن مستعمراتها وكان تشمل أيضًا أستراليا ونيوزلندا وجاميكا وكندا.