عوامل تزيد ألم المخاض سوءا

تشعر المرأة الحامل بنشوة كبيرة لأنها ستصبح أما لطفل صغير يحمل معه الفرح ، ولكن هناك شيء واحد من المؤكد أنه يسبب لها نوعا من الخوف والرعب ، ألا وهو ألم عملية الولادة ، وإنها الحقيقة فلا يمكن تجنب ألم الولادة ، والذي تخضع له مئات الأمهات يوما للحصول على أطفالهن .

ربما لا توجد طريقة للهروب من آلام المخاض. ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها لجعل الألم أقل حدة . هذه بعض الخطوات البسيطة التي يجب القيام بها عند بدء المخاض .

هناك بعض الأشياء التي ينبغي تجنبها ، لأنها تميل لجعل الألم أسوا مما تحتاجين إليه ، يمكن أن يساعدك الحرص على تضمين هذه النصائح في خطة الحمل على منع الألم غير الضروري .

اليوم ، سنناقش حول الأشياء التي تحتاج إلى تجنبها لتساعدك على الشعور بألم أقل قدر ممكن عند الولادة. اقرأي لمعرفة المزيد :
1- الإستلقاء على الظهر : في حين أن الاستلقاء على الظهر هو الوضع الأكثر تفضيلاً للولادة ، فإنه يُرى أنه أيضاً هو الوضع الذي يضع كل وزن الطفل على ظهرك. هذا يجعله الوضع الأكثر إيلاما للولادة فيه. ويمكن أيضا أن يعرقل إمدادات الدم .

تحدثي إلى طبيبك واعرفي ما إذا كان بإمكانك أن تفترضي وضعًا مائلًا مستقيماً أو أماميًا على الأقل لجزء من مخاضك.

2- الخوف من الولادة : تميل الأمهات الجدد إلى الخوف من المخاض والآلام التي تصاحبه.أو  تتذكر الأمهات اللواتي سبق لهن الولادة  ، الألم من الولادة ،  في كلتا الحالتين ، يجعل الخوف والتوقع للألم أسوأ مما هو مطلوب، مما يتسبب في توتر الجسم ويمنع من التنفس بشكل صحيح .

للتخلص من الخوف ، يجب أن تقرأي الكثير وتفهمي  عملية الولادة. يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعات الولادة والحمل للحصول على الدعم والمعرفة. هذه المجموعات متاحة على الإنترنت أيضًا. ستساعدك المجموعات الإيجابية على التركيز على الولادة والحصول على طفل سليم أكثر من التركيز على الألم الذي ينطوي عليه. تذكري أن كل ذلك سوف يمر ، وفي نهاية الأمر ، سيكون لديك طفلك الصغير بين ذراعيك.

3- عدم وجود دعم مناسب للولادة : على الرغم من أن طبيب التوليد هو أول شخص تتحدثين إليه إذا شعرت أن هناك خطأ ما ، فربما لن يقضي وقتًا طويلاً في غرفة الولادة ، لكن من المهم أن تحصلي على دعم جيد في شكل موظفي المستشفى اللطفاء أو الأسرة  والودودين في غرفة الولادة  معك، إن وجود شخص مطلع عليك سيساعدك على طمأنة نفسك بأن كل شيء على ما يرام . تحدثي إلى طبيبك والمستشفى للاجتماع مع الموظفين الذين سيكونون حاضرين في الولادة. سيساعد هذا بشكل كبير في إزالة مخاوفك وقلقك.

4- ﺗﺟﻧبي اﻟﺑﯾﺋﺔ اﻟﺻﻌﺑﺔ أﺛﻧﺎء اﻟوﻻدة : ﯾﻌﺗﺑر ﻣﻧﻊ أي أﺷﯾﺎء يحفز  اﻟتوتر ﻓﻲ ﻏرﻓﺔ اﻟوﻻدة أﻣرًا ﻣﮭﻣًﺎ ﺟدا ﻟﻣﺳﺎﻋدﺗك ﻋﻟﯽ اﻻﺳﺗرﺧﺎء أﺛﻧﺎء ﺗﻘدﯾم طﻔﻟك. تأكدي من أن المستشفى الذي تختاريه آمن ولديه سجل من الولادات السعيدة. تحدثي إلى سلطات المستشفى لترى  إذا كان هناك قلة خصوصية أو غرباء عندما تحاولي دفع الطفل ، كما ينصح بأن تقومي بزيارة غرفة الولادة عندما يكون ذلك مناسبًا للتأكد من أنك ستشعرين بالراحة عند وضع طفلك هناك .

5- تجنبي الوسائل الاصطناعية لتسريع المخاض : في بعض الحالات ، يصبح من الضروري للغاية بالنسبة لطبيبك أن يستخدم عقاقير اصطناعية تعمل من أجل تسريع المخاض. ولكن إذا كان عملك يتقدم بشكل طبيعي وجيد ، فمن الأفضل تجنب استخدام الطرق الاصطناعية.

يمكن استخدام الأوكسيتوسين الاصطناعي لتسريع عملية طويلة وشاقة من المخاض ، ولكن يمكن أيضا أن يسبب الألم الشديد. هناك أشياء أخرى يتم إجراؤها للحث على المخاض ولكنها أيضًا قد تؤدي إلى آلام أسوأ مما لو تركت المخاض للتقدم بشكل طبيعي. من الأفضل ترك الطبيعة تأخذ مجراها ، ما لم يكن ذلك ضروريا حقا.

6- تجاهل طرق تخفيف الألم الطبيعية : يجب أن تتعلمي وتفهمي المزيد عن الطرق الطبيعية المختلفة لمنع الألم أثناء المخاض. بمجرد أن تعرفي ما هي ، يمكنك استخدامها في المخاض وانقاذ نفسك من الكثير من الألم. تميل العقاقير وتخدير الأعصاب الاصطناعية إلى تضليلك.

وعدم الحركة يمكن أن يمنعك من الدفع الفعال وقد تحتاجين إلى ولادة باستخدام ملقط أو عن طريق الولادة القيصرية . كما قد يسبب لك الألم أكثر من الطرق الطبيعية لتخفيف الألم

7- تجنبي الإفراط في تناول الطعام : ربما يبدو الطعام مهدئا ومريحا ، يمكنك استخدام هذه الحقيقة خلال المخاض ، في بداية المراحل ربما يمكنك تناول الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم وتشمل السوائل مثل الشاي ، ولكن تجنبي الأطعمة الدسمة صعبة الهضم ، لأنها قد تسبب الغثيان والقيء في المراحل المتقدمة من الولادة ، تأكدي من شرب الماء أثناء الولادة .

8- عدم الحركة أثناء الولادة : الاستلقاء والانتظار لولادة طفلك لن يفيدك. من المهم أن تظلي نشطًة طالما يمكنك العمل. المشي مع الدعم والارتداد بلطف على كرة تمرين هي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتسريع الأمور. إذا استطعت ، افعلي بعض القرفصاء اللطيفة والطعن أيضا.