نصائح يجب اتباعها مع غسيل الكلى

نظرا لكثير من الملوثات الموجودة في الهواء والماء تزداد نسب الاصابة بامراض الكلى وخاصة الفشل الكلوي الذي يحتاج لمعاملة خاصة نظرا لحاجة الكلى للغسيل المستمر ولكن أثناء غسيل الكلى لابد من مراعاة عوامل عديدة لضمان سلامة الجسم.

نصائح يجب اتباعها مع غسيل الكلى :
لابد أن يتعايش مريض الفشل الكلوي مع ظروف وطبيعة مرضهفهذا يساهم بقدر كبير في حمايته من المزيد من الأضرار ومن أهم الأمور التي لابد أن يحافظ عليها :

1- لابد أن يكون المريض على دراية بكافة مراحل الغسيل الكلوي وفي كل مرة يكون على أتم الاستعداد لتلك المراحل.

2- أن يتابع المريض حالته مع الطبيب المعالج وعدم اهمال أي فرصة من الممكن أن تفيده صحيا أو مراحل العلاج.

3- لابد أن يهتم المريض بأن يكون بمكان قريب من المكان الخاص بغسيل الكلى وهذا لتجنب كثرة التنقل في أماكن عديدة مما يسبب مجهود بدني كبير.

4- لابد من الاستعداد التام للخضوع لعملية القسطرة اللازمة أثناء غسيل الكلى وهذا يتم نفسيا وجسمانيا لأن تلك القسطرة تقوم بارسال واستقبال الدم والعلاج من جهاز غسيل الكلى.

5- العامل النفسي هام ورئيسي في حياة مريض الفشل الكلوي لأن هذا يساهم في مدى استجابة المريض للعلاج فيفضل أن يكون له عمله الخاص ولكن دون مجهود بدني يؤثر على صحة الجسم وخاصة الكلى.

6- لابد من الالتزام بالعقاقير التي يحددها الطبيب والحرص على مواعيد تناولها لأن تلك العقاقير تهيء الكلى لعمليات الغسيل وعدم توفرها يتسبب في مشكلات صحية خطيرة.

7- يعد الالتزام بالنظام الغذائي الذي يحدده الطبيب أمر هام وضروري وهذا لأن الجسم يحتاج إلى التغذية ولكن يتم اختيار الأطعمة التي لا تؤثر على وظائف الكلى وهذا بالطبع يوفر صحة أفضل.

تعليمات للنظام الغذائي لمريض الفشل الكلوي :
الخلل الذي يحدث في أنظمة الكلى يتسبب في تراكم بعض السوائل والفضلات البروتينية والمعدنية لهذا يعمل الالتزام بالنظام الغذائي على مساعدة الجسم في  عدم تراكم تلك الملوثات ولكن يتم استبدالها بمواد مناسبة تحتوي على الفسفور والبروتين والسوائل بنسب خاصة مع البوتاسيوم والصوديوم ويتم تحديد ذلك على النحو التالي :

1- يتم تحديد كميات المياه من الطبيب المختص وتكون مقسمة ما بين ماء الصنبور والمياه المعدنية التي تحتوي على نسب معينة من البوتاسيوم والصوديوم أو اضافة القليل من الفسفور للماء.

2- من أهم المشروبات المصرح بها الشاي الذي يتم اعداده منزليا ومن السهل اضافة قليل من الفوسفات إليه وهذا يساهم في اتمام وظائف الجسم بدون تراكم فضلات.

3- يحدد الطبيب البروتين المناسب الذي يحتاج إليه الجسم مع سهولة الهضم فيكون البروتين عبارة عن لحم دجاجة أو لحم بقري أو لحم ديك رومي ولكن بمقدار محدد والابتعاد عن اللحوم المصنعة.

4- يتم تناول الجبن الطبيعي مرتين أو ثلاث على مدار الأسبوع وهذا حرصا على سلامة الجسم من أي أملاح متراكمة فهي لا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة أو الكوليسترول.

5- تناول الفاكهة المضادة للأكسدة من أهم ما يحتاج إليه جسم مريض الفشل الكلوي مثل العنب الأحمر والتفاح والكرز وبعض الخضروات مثل الملفوف والفلفل الأحمر والبصل والثوم والقرنبيط.

6- يتم اضافة القليل من بياض البيض والسمك والأكلات التي تتميز بوجود الاوميجا3 وهذا للحصول على الطاقة اللازمة للجسم مع توفير الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم.

يحتاج مريض الفشل الكلوي لمناخ مناسب من حيث التعرض لأشعة الشمس والتهوية الجيدة والهواء النقي ويفضل ممارسة رياضة المشي لوقت قصير يوميا مع ضرورة المتابعة اليومية مع الطبيب المختص.