إطلاق مبادرة ” نصلكم ” من وزارة الصحة الإماراتية

قامت وزارة الصحة بالإمارات بإطلاق عدد من المبادرات الحديثة ، و التي تعمل على تحديد خطى المستقبل في الفترة القادمة ، و قد شملت هذه المبادرات الحديثة مبادرة هامة عرفت باسم “نصلكم”.

مبادرة نصلكم
و هذه المبادرة هي واحدة من أحدث المبادرات التي قامت وزارة الصحة بالإمارات بإطلاقها حديثا ، و ذلك بغرض محاولة تطوير الخدمات الصحية المقدمة ، و قد اختصت هذه المبادرة بمرضى الروماتيزم و التهاب المفاصل ، و ذلك بالاعتماد على نظام يعرف باسم نظام التطبيب ، و ذلك بالتعاون مع شركة فايزر جلف ، و هذه المبادرة قد اعتبرت الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط بالكامل.

الهدف من المبادرة
انطلقت هذه المبادرة من واقع حرص الوزارة على مواكبة التطورات الحديثة و المستجدة في هذا المجال الطبي و العلاجي ، كذلك تنبع المبادرة من واقع الحرص على تقديم معالجة حديثة ، هذا مع تقديم رعاية صحية بطريقة مبتكرة و خدمة أفضل ، كذلك البحث عن طرق لإسعاد المرضى و العمل على تقليص الأوقات المهدرة في انتظار الكشف و المعالجة و كذلك المسافات الطويلة التي يضطر المرضى لقطعها ، و بالتالي المساهمة في رعاية المرضى و سلامتهم.

تصريحات عن المبادرة
– كان من أهم من تحدثوا في هذا الصدد السيد يوسف محمد السركال ، الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات ، بصدد هذه المبادرة فقال أنها تنبع من هدف الوزارة لتطوير الأداء الخاص بمراكز متخصصة في الروماتيزم في الامارات ، و ذلك لتحسين الرعاية الصحية لهؤلاء المرضى ، و أن هذه المبادرة تتبع الخطة الشاملة الموضوعة لاستغلال الموارد البشرية ، و كذلك تتبع الخطة التي تم وضعها من أجل تطبيق الذكاء الاصطناعي في مختلف الخدمات الطبية ، و المعلن تنفيذه في عام 2071 و ذلك وفقا لأحدث المعايير العالمية المعروفة .

– أشار السيد الساركال أيضا إلى أن العيادات التابعة لهم الآن هم خمسة عيادات مختلفة ، و هذه العيادات في مستشفى القاسمي و كذلك عيادات ام القيوين و الفجيرة و البراحة و عبيد الله ، و من خلال هذه العيادات يتم تفعيل نظام التطبيب عن بعد من خلال العيادات المتخصصة في توفير علاج الروماتيزم و التهابات المفاصل ، و ذلك في إطار متابعة المريض العلاجية مع الطبيب المتخصص .

مراحل المبادرة
– في هذا الصدد أشارت الدكتورة كلثوم البلوشي مدير إدارة المستشفيات ، أن هذه المبادة سوف تتم في خلال ثلاث مراحل رئيسية ، و هذه المراحل أولها نشر التوعية بهذه الأمراض ، و كذلك الكوادر الفنية المختلفة ، و ذلك عن طريق عمل محاضرات و عدد من ورش العمل ، و هذه الحملات تخص العاملين بهذا القطاع و كذلك المرضى ، و ذلك من خلال مختلف العيادات المتنقلة و كذلك المراكز الصحية .

– أما بالنسبة للمرحلة الثانية فهي مرحلة الكشف و التشخيص للمرض ، و هذه المرحلة تتم عن طريق مختلف العيادات المتنقلة التابعة للمبادرة ، و كذلك تلك التي تتواجد في العيادات الصحية المختلفة ، و أخيرا المرحلة الثالثة ، تلك التي نعرف بالتطبيب عن بعد و تتم من خلال مختلف المستشفيات العامة و الخاصة .

– من بين ما تم التصريح عنه أن المبادرة قد عملت على نشر عدد من الحملات التوعوية و التي استهدفت 30 من المستفيدين و مختلف الخدمات الطبية ، و ذلك كمرحلة أولى فقط و قد فاق عدد الأطباء في هذه المرحلة حوالي 100 طبيب ، و قد كانت هذه الحملة بحضور عدد كبير من المستشارين و الأطباء المتخصصين في مجالات الروماتيزم و التهابات المفاصل ، و اهتمت بتعليمهم الفحص المبكر و مختلف التحاليل و غيرها .

و قد تم التصريح أيضا عن إطلاق عدد كبير من العيادات المتنقلة ، و كذلك عدد من مراكز الرعاية الأولية مع توفير عدد كبير من الأجهزة الذكية المختلفة .