نصائح للمذاكرة لطلبة الدراسات العليا

يوجد لدى الطلاب الكثير من الثوابت التي يضعها الطالب لنفسه، كإدارة الوقت بحكمة، وان تكون الدراسة في اهم اولوياتك، وان يعمل على تذكر ما يقرأه، وان يتذكر ما سمعه، وان ينظم حياته بطرق فعالة ، ولكن كلية الدراسات العليا مختلفة جدا عن الحياة الجامعية، وقد يكون السبب في ذلك هو أنك أكبر سنا ولديك بعض الحكمة .

وقد تعتبر ان هذه المرحلة هي ذروة ما تعلمته في حياتك، ولكن في مرحلة الدراسات العليا غالبا ما تجد نفسك تتحمل مسؤولية أكبر، ففي هذه المرحلة تجد نفسك مسؤول عن مستقبلك، وأيضا ليس لديك أساتذة يراقبون تقدمك او الإباء الذين يتنافسون لتحصل على اعلى الدرجات، فهذا الامر يكون متروك لك بمفردك لتطوير المهارات الدراسية اللازمة للنجاح، وفيما يلي خمسة تلميحات دراسية تساعد الطلاب المتخرجين على الدراسة.

1- إدارة وقتك بحكمة
من اجل البقاء على قيد الحياة في برنامج الدراسات العليا، فقد تضطر الى التوفيق بين المدرسة والوظيفة والحياة الاجتماعية وبعض الأنشطة الاخرى، وقد يكون من الصعب العثور على الانضباط الذي تحتاجه لإكمال دراستك في المدرسة، كما ان مهارة إدارة الوقت الجيد امر حاسم، فتحديد الموعد امر حاسم لا يقبل التفاوض حتى تتمكن من اكمال الدراسة.

2- تحديد المهام
في الدراسات العليا وعندما يكون لديك الكثير من الاهتمامات المكتوبة، فمن المرجح ان تكرس وقتك للمهام الأكثر أهمية والأكثر شمولا، بالإضافة الى ذلك فان كتابة المهام من الأهم الى الأقل أهمية يسمح لك بتحديد اهدافك وترتيب الوقت.

تذكر ما تقرأ
عادة ما يتضمن مدراس الدراسات العليا القليل من القراءة، لذا فأنك من الصعب ان تتذكر الكثير مما تقرأه، إذا لم يتم تدوينه، ومع ذلك حتى إذا كنت بتدوين كل شيء، فلن تتذكر كل ما تكتبه مطلقا، فغالبا ما يقوم الطلاب بتسليط الضوء على ما هو ضروري اثناء القراءة، مما يجعل القراءة في وقت لاحق عمل روتيني من خلال التدقيق في المعلومات المهمة .

ففكرة تدوين الملاحظات تعادل فكرة تلخيص المعلومات الهامة، ومن الجيد ان في نهاية كل قسم فيجب عليك ان تتوقف وتختبر ما قراته، وما هي النقاط الرئيسية، وهل هذه الفقرة من المهم ان يتم تسجيلها، فان القيام بذلك سوف يجعلك على الفو تتذكر الكثير من الكلمات التي قراتها.

تذكر ما سمعته
سوف تستمتع الى عدد لا يحصى من المحاضرات عندما تكون في الدراسة العليا، وقد أظهرت الأبحاث انه إذا قمت بتدوين الملاحظات اثناء المحاضرة، فأنك ستحتفظ بالمعلومات بشكل أفضل، وخاصة إذا كنت بارع في الكتابة، كاستخدام الكمبيوتر المحمول لحفظ المعلومات، وهذا بدل من كتابة كل كلمة .

ففكرة استخدام الاختصار والكلمات الرئيسية وتسجيل المعلومات الأكثر اهمية، من اهم الأشياء التي ستفيدك خاصة عند نهاية كل محاضرة، فعند مراجعة الملاحظات التي سجلتها ستجعلك تتذكر باقي المحاضرة بشكل أسرع وأسهل، وتكون قد علقت في ذهنك جيدا.

تنظيم حياتك
إذا كنت منظم في حياتك فستجد تحسين كبير في مهاراتك الدراسية، فيساعدك تطوير النظام اليومي في حياتك في العثور على الوقت الكافي وإيجاد بعض المعلومات التي تحتاجها عند الحاجة اليها.