الفرق بين الطحال والبنكرياس ووظائفهما

تعد الأجهزة الحيوية الخاصة بجسم الإنسان من الأجهزة التي لها دور حيوي كبير في الجسم، ومن بين تلك الأجهزة أو الأعضاء التي لا يعلم عنها الكثير منا هي الطحال والبنكرياس، ولكل منهم الدور والخصائص الخاصة به البعيدة كل البعد عن الأخر، إلا أن كليهما يشترك في التواجد في منطقة البطن.

الفرق بين الطحال والبنكرياس ووظائفهما

قد يختلط الأمر على بعض منا عن الوظائف التي يقوم بها الأعضاء داخل الجسم والتي من بينها الطحال والبنكرياس، وبالطبع فأن لكل منهم الدور والوظيفة التي يقوم بها ومن الممكن التفريق بين كل منهم وفقا للشكل التالي:

الطحال
الطحال هو جزء أساسي من المناعة حيث يعمل على إنتاج كرات الدم البيضاء التي تعمل على مقاومة الالتهابات كما تعمل على وضع الأجسام المضادة في الجسم، والجدير بالذكر فان الطحال متشابه بشكل كبير مع العقد الليمفاوية وبه نوعان من الأنسجة وهما اللب الأبيض واللب الأحمر وعن الوظائف التي يقوم بها الطحال داخل الجسم فهي على النحو التالي  :

1- بالنسبة للب الأبيض فهو يعمل على فحص الدم كما يساهم في إنتاج ونضوج خلايا الدم البيضاء والتي تعمل على منع الالتهابات والتعرف على الجراثيم التي تواجه الجسم.

2- وعن وظائف اللب الأحمر فهي كثيرة ومتنوعة والتي من بينها أنها تعمل لدي الجنة كعمل النخاع ولكن يتوقف عن وظيفته بعد الولادة.

3- كما يعمل على تنقية الدم من الميكروبات وكذلك خلايا الدم الحمراء التي تعرضت إلى التلف.

4- كما يساهم في تخزين ما يقرب من 1/3 إمدادات الجسم من الصفائح الدموية، والتي يتم إطلاقها حال تعرض الجسم إلى النزيف الشديد على سبيل المثال.

وعلى الرغم من أهمية الطحال والدور الكبير الذي يقوم به إلا أنه من الممكن استئصاله من الجسم وأن يعمل الكبد أو النخاع في نفس الوظيفة.

البنكرياس
وعن البنكرياس فهو عضو يقع في الأمعاء الدقيقة فهي تحيط به من حوله وهو على شكل كمثري وعن عمل البنكرياس فهو يعد من الغدد التي تفرز العصارة الهاضمة كما يعد غدة صماء تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، وعن الوظيفة الخاصة بالبنكرياس فهي على النحو التالي :

1- يعمل البنكرياس على إفراز العصارات الهاضمة التي تعمل على تحطيم وتجزئة الطعام لعدة جزيئات صغيرة في الحجم لسهولة أمتصاص الفوائد منها.

2- تحفيز المعدة على إفراز الأحماض الخاصة بها والتي تساهم في سهولة هضم الطعام، حيث أن جزر لانجرهانز المتواجدة في البنكرياس تعمل على تلك الخطوة الهامة.

3- البنكرياس يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم حيث أنه يعمل على إفراز المزيد من الهرمونات التي تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، والتي من بينهم هرمون الإنسولين والذي يعد هو الهرمون المسؤول عن نسبة السكر في الدم.

4- وقد يتعرض البنكرياس للكثير من الأمراض والتي من بينها السرطان والتهابات البنكرياس وأكياس البنكرياس وغيرهم من الأمراض التي يتم علاجها وفقا لرأي الطبيب المعالج.