نصائح غذائية لمرضى الفصال العظمي

الفصال العظمي أو ما يُسمى بالتهاب المفاصل التنكسي هو التهاب يُصيب مفاصل الجسم الحاملة لثقل الجسم ، و ينتج عن تلف الغضروف المفصلي في جسم الإنسان ، و مرضى الفصال العظمي يحتاجون إلى تناول أطعمة معينة و اتباع نظم غذائية محددة .

نبذة عن الفصال العظمي :
يُعرف الفصال العظمي بأنه تآكل في الغضاريف التي تُشكل دعامات نهايات العظام ضمن المفاصل ، و بالتالي فإنها تُسبب آلمًا شديدًا ، و بعض المشكلات في حركة المفاصل ، و عادة ما تصيب الركبة بشكل خاص .

الأساليب الغذائية لتخفيف أعراض مرض الفصال العظمي :
أولًا : يجب التخلص من الوزن الزائد للجسم ، و ذلك لأن الضغط الزائد على المفاصل يجعلها أكثر عرضة إلى الالتهاب و الإنتفاخ و الإحساس بالألم ، و من هنا فقد أكد الباحثون على أن التخلص من بعض الوزن الزائد سيجعل النتيجة ملحوظة و يُخفف أعراض هذا المرض .

ثانيًا : تناول أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية ، فهي واحدة من أهم الأطعمة المضادة للالتهابات ، و قد أكد الأطباء و الباحثون على أن إدخال أوميغا 3 بصورة يوميًا بمعدل واحد جرام ، يساهم بشكل كبير و فعال في القضاء على آلام المفاصل .

ثالثًا : الابتعاد عن الحميات مرتفعة الدهون المشبعة و الكربوهيدرات و ذلك لأن تؤدي دورًا سلبيًا في تغيير تركيب غضاريف المفاصل ، و خاصة مفاصل الركبة و الورك .

رابعًا : يجب الابتعاد التام عن تناول الأطعمة خارج المنزل ، و ذلك لأن الأطعمة المنزلية تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة ، و بها قيمة غذائية أعلى من الأطعمة الجاهزة ، و يجب الحرض على الطهي على البخار و تجنب الغلي بالماء و القلي .

خامسًا : يجب الحرص على تقليل كمية ملح الطعام ، فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم ، و بالتالي يحدث تورم و زيادة التهاب مفاصل الجسم ، مسببًا ألم شديدًا .

سادسًا : الحرص على تناول الكثير من الخضروات و الفاكهة المتنوعة ، و ذلك لأنها تحتوي على مضادات للأكسدة لتدعيم الجهاز المناعي ، و محاربة الالتهابات ، كما أن الأطباء ينصحون بتناول الفواكه و الخضروات لأنها تحتوي على فيتامين سي ، و هو يدخل في تكوين الكولاجين و الأنسجة الضامة ، و من الأفضل أن يتناول مرضى الفصال العظمي الخضروات و الفاكهة بنسبة لا تقل عن كوبين من الفاكهة و ثلاث أكواب من الخضروات .

سابعًا : زيادة تناول الألياف الغذائية ، فقد أثبتت الدراسات أن استهلاك كمية كبيرة من الألياف الغذائية تُساهم في تقليل خطر تدهور آلام الركبة لدى الأشخاص المصابين بمرض الفصال العظمي ، و يمكن الحصول على الألياف الغذائية في الخضروات و الفاكهة و منتجات القمح الكاملة و البقوليات .

– كما يُنصح بعمل الكمادات الساخنة و الباردة على منطقة الألم ، فالكمادات تقلل من ألم العضلات والتقلصات حول المفاصل ، كما يمكن استخدام الكريمات والمراهم الموضعية ، فبعض الكريمات تكون فعالة بشكل خاص في المناطق المصابة القريبة من سطح الجلد ، يمكن استخدام الأدوات الداعمة و تتضمن الخيارات الدعامات و العكازات .