الجرعات المطلوبة من الفيتامينات للوقاية من الزهايمر

من أمراض الشيخوخة التي تتسبب في فقدان للذاكرة قصيرة الأمد ، وتتمثل في الخرف وعلى عدم القدرة على التفكير بطريقة منطقية ، ويتعرض للإصابة بهذا المرض حوالي 10% من الأفراد فوق 65  عام .

أسباب الإصابة بالزهايمر
يحدث مرض الزهايمر نتيجة لتغيرات تحدث في المخ ، فعادة يترتب عن ترسب البروتين عديم الفائدة والمسمى أميلويد بيتا ، والذي يترسب على شكل رقع ، وأنسجة متداخلة تعمل على تدمير أنسجة وخلايا المخ .

وأوضحت بعض الدراسات أن بروتين الأميلويد الخامل والبرسينيلين تتجمع محدثة صماماً يترسب من خلاله الأميلويد بيتا في المخ ، وتمنع نشاط الخلايا وتتسبب في تلفها .

وفي دراسة لأحد الباحثين البريطانين وعندما قام بحقن فأر بالأميلويد ، والبرسينيلين كل واحد بمفرده تبين له أن عند حقن الأميلويد غير النشط أحدث رقع من ترسباته على المخ في مراحل متقدمة من عمر الفأر ، بينما عند حقن البرسينيلين قام بتعجيل الإصابة بألزهايمر .

من هنا يمكننا معرفة أسباب إصابة الإنسان بألزهايمر ويمكن أن تكون :
– يمكن تعرض الفرد للإصابة بألزهايمر نتيجة إصابته بفقر إنتاج الطاقة في الميتوكوندريا ، الأمر الذي يتسبب في إنعدام الطاقة من خلايا المخ مما يتسبب في ترسب الأميلويد عليها ، وقد يتسبب نقص فيتامين B1,B3,B12  .

ونقص حمض الفوليك والمعادن مثل الزنك والماغنسيوم في إنعدام الطاقة في الميتوكوندريا ، وعادة ما نجد مرضى ألزهايمر مصابين بنقص في هذه الفيتامينات والمعادن . ومن المتوقع أنه عندما لا تستطيع الميتوكوندريا إزالة الأميلويد نتيجة لقلة نشاطها  ، الأمر الذي يسمح بتراكم الأميلويد مما ينتج عنه موت خلايا المخ وتلفها محدثة ألزهايمر .

– كما ثبت أنه عند نقص مضادات الأكسدة ، يسهل تلف خلايا المخ ، الأمر الذي جعل الباحثون يقوم بأبحاث لمعرفة أكثر مضادات الأكسدة التي يحتاجها المخ ، فوجدوا أن تناول فيتامين ه وهو من مضادات الأكسدة بمعدل 1000 وحدة دولية بصورة يومية يعمل عل تقليل فرص الإصابة بألزهايمر ، كم أكدوا على ضرورة مجموعة من مضادات الأكسدة معاً ، والتي تتمثل في فيتامين C ، والسيلينيوم ، والبيتاكاروتين في فيتامين A .

– يجب على كل شخص تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون الضارة والمشبعة ، والتي تؤثر على صحة خلايا وأنسجة المخ .

– تتسبب كذلك المواد الكيميائية السامة بالتسبب في ألزهايمر حيث تعمل تلك المواد على تلف الميتوكونددريا وتحدث خلل واضح في المركب الكيميائي للمخ والمعروف بأستيل الكولين ، كذلك يتسبب في تلف المتوكوندريا الرصاص ، والزئبق ، والألومنيوم ، والفلوريد المتواجدين عادة بالماء ، فيجب اللجوء للفلاتر لنتخلص منها قدر المستطاع .

جرعات الفيتامينات المطلوبة لتجنب ألزهايمر
– ينصح الأطباء بتناول 1000 وحدة دولية من فيتامين هـ مرتين في اليوم .
–  يجب تناول 1000 مجم من فيتامين ج يومياً .
– عدم التغافل عن تناول 100 ميكروجرام من السيلينيوم بشكل يومي .
– قرص من فيتامين ب المركب 3 مرات بالأسبوع .
– الحرص على تناول الأحماض الدهنية من خلال الغذاء .
– 100 مجم من حمض الليبويك المضاد للأكسدة .
– 200 مجم من أستيل كارنتين الذي يعمل عل زيادة طاقة الميوكوندريا .
– تناول 100 من فوسفاتيد سيرين لزيادة إنتاج الأستيل كولين ، وينصح بتناوله 3 مرات يومياً .