الأعشاب المفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني

يعتمد مرضى السكري من النوع الثاني على إتباع نظام غذائي صحي لضبط معدلات السكر عندهم ، كم أنه بإمكانهم الإعتماد على بعض الفيتامينات ، والأعشاب ، والأملاح المعدنية التي بإمكانها ضبط معدلاته في الدم ، كما أوضحت الدراسات أن فقدان البعض للكثير من العناصر الغذائية يعرضهم للإصابة بالسكري من النوع الثاني .

فعند إجراء البحث عل عينات من المصابين بمرضى السكري ، وجدوا أن من يعتمدون تناول مكملات غذائية ، يتمتعون بصحة جيدة نتيجة تحكمهم في معدلات السكر بالدم ، ووجدوا من لا يتناولوا المكملات الغذائية يعانون من حالة ضعف ، وعدم القدرة على ضبط مستويات السكر بالدم .

بعض الأعشاب التي ينصح بها مرضى السكري

1- نبتة جيمنيما سلفستر : من النبتات الهندية القديمة والمستخدمة في الطب الشعبي منذ قرون عديدة ، ووجدوا فعاليتها في ضبط مستويات السكر بالدم فبإمكانها السيطرة على مرض السكري بنوعيه ، ويكمن السر في عمل النبتة أنها تقوم بتعزيز إنتاج الأنسولين ، وتقوم بتجديد خلايا البيتا بالبنكرياس ، وعند عمل تجربة على مجموعة من مرضى السكري ، تم إعطائهم 400 مللي جرام من الجيمنيا سلفستر بصورة يومية ، قل إعتمادهم على الأنسولين وتم ملاحظة إنخفاض السكر في الدم لديهم .

ولا يمكن القول بأن النبتة تحقق الشفاء التام من السكري ، ولكنها تعمل على ضبط عمل الأنسولين الموجود في الجسم ، ويجب الحذر عند تناول النبتة مع أدوية السكري فيجب العلم أنها تعمل على تقليل نسب السكر ، فيجب ضبط الجرعات لتجنب التعرض لإنخفاض مفاجئ بالسكر في الدم .

2- القرع المر : من النباتات الآسيوية ، ويطلق عليها مومورديكا كارانتيا  ، وهي من الخضروات المتاحة هناك وتتشابه مع الخيار في شكلها ، وطعمها مر للغاية ، وتحتوي على البوليبيبتيد – ب الذي يشبه الأنسولين كثيراً وله القدرة على خفض معدلات السكر في الدم .

3- القرفة : تستخدم القرفة منذ قديم الأزل في الطب الصيني ، كما أن لها العديد من الفوائد العلاجية ، حيث تقضي على الميكروبات ، وتقوم بضبط معدل السكر في الدم ، كما أنها تحفز الجسم على الإستجابة للأنسولين ، ويمكن إدخالها ضمن الوجبات ، أو إضافتها للعصائر والمشروبات .

4- الحلبة : تستخدم الحلبة كإحدى التوابل في الهند وتايلاند ، ولها دور كبير في خفض مستويات السكر في الدم عن طريق تحفيز إستجابة الجسم للأنسولين ، ويكن تناول مشروب الحلبة ، وقد يسبب بعض الأذى نتيجة إفراز الجسم لروائح بعد شربه ، فمن الممكن تناولها على شكل مكملات غذائية .

5- الجنسنج : للجنسنج أنواع كثيرة ، ولكن عند ذكر مرض السكري يجب التوقف على الجنسنج الأمريكي وهو عبارة عن باناكس خماسي الأوراق ، ويحدث فارقاً كبيراً مع مرضى السكري حيث يعمل على خفض مستوى السكر في الدم ، بالإضافة أنه يعمل على تعديل المزاج والشعور بالإسترخاء .

6- البصل والثوم : لهم أثر كبير على خفض السكر ، ويعتمد هذا على الجرعة المتناولة منهم فكلما زادت ، كلما عملت على خفض نسب السكر في الدم ، وذلك بسبب المركبات الكبريتية التي تعمل على خفض نسب السكر بالإضافة لدورها في خفض الكوليسترول ، وتعمل كذلك على تقليل ضغط الدم المرتفع .