طرق سد الشهية ليلاً

عادة عند السهر يشعر الإنسان بالجوع ، والرغبة في تناول الأطعمة الدسمة ، ويعمل تناول الطعام ليلاً على الإصابة بالعديد من المشكلات ، أولها السمنة ، وما يعقبها من أمراض بالقلب والعظام وغيرها ، وذلك يحدث نتيجة عدم قدرة الجسم على حرق الدهون بعد الساعة الثامنة ، وفقاً لما ذكرته العديد من الأبحاث ، وكذلك يعمل تناول الطعام ليلاً على زيادة تكون الخلايا الدهنية بالجسم ، وعدم قدرة الجسم على التخلص منها بسهولة ، وهناك أسباب وراء الشعور بالجوع ليلاً سوف نتعرض لها في مقالنا ، ومعرفة طرق التغلب عليها .

مسببات الشعور بالجوع ليلاً
– عملية هضم الطعام :
عند هضم الطعام يبذل الجسم طاقة ، مما يسمح لتسرب الشعور بالتعب ، ويعطي المخ إشارة للجسم بالحاجة لتناول الطعام .

– التعرض للضغوط الحياتية : عند تعرض الفرد للضغوط النفسية ، أو المشكلات يجد الإنسان الطعام سبيلاً للهرب من تلك الضغوط ، فيعمل تناول الطعام على تخفيف التوتر والقلق .

– الإنشغال وعدم تناول الطعام نهاراً : نتيجة لكثرة الأعمال ، قد لا يستطيع الفرد تناول طعام الغذاء ، مما يؤدي لرغبته في تناول الطعام ليلاً ، عند إنهاء أعماله .

– تناول الطعام من باب المتعة والتسلية : فيلتف معظم الناس ليلاً حول التلفاز لمشاهدة الأفلام والبرامج ، والمسلسلات ، وبصحبتهم الطعام الذي يزيد من متعتهم عند المشاهدة .
– الإستيقاظ من النوم ليلاً : عند الإستيقاظ ليلاً لا يجد الفرد شيئاً يفعله سوى تناول الطعام .

أضرار تناول الطعام ليلاً
كما ذكرنا يعمل تناول الأطعمة الدسمة على الإصابة بالعديد من المشكلات وهي :

– زيادة كبيرة بالوزن : كما سبق وذكرنا فالجسم لا يستطيع حرق الدهون ليلا ، لذلك تتحول الأطعمة لدهون تتراكم في الجسم ، ولا يستطيع الجسم التخلص منها .

يعمل على رفع نسب المصابين بالإكتئاب : وذلك يحدث للفئة التي تستشعر تحسناً عند تناول الطعام كنوع من الهروب من المشكلات ، وعند زيادة أوزانهم غالباً ما يصابون بالإكتئاب .

– حدوث إضطراب بالهرمونات : يعمل تناول الطعام على إحداث خلل بطبيعة الجسم ، مما يؤدي لحدوث إضطرابات بالهرمونات .

طرق التغلب على الجوع ليلاً
1- يجب توفير الأطعمة الصحية بالمنزل ، والتي تحتوي على سعرات حرارية قليلة ، وتكون خفيفة على المعدة والجهاز الهضمي ، وتعطي شعوراً بالشبع ،ومنها :
– الفاكهة التي تحتوي على ألياف غذائية ، فتساعد على الشعور بالشبع مثل التفاح ، والموز ، والبرتقال .
– الزبادي : من أفضل الأطعمة الليلية ، والتي تعطي راحة للجهاز الهضمي ، بالإضافة للعناصر الغذائية التي تحتويها .
– السلطة الخضراء : من أفضل الأطعمة على الإطلاق ، فسعراتها الحرارية تكاد تكون منعدمة ، وفوائدها الصحية لا حصر لها .

2 – الحرص على تناول الوجبات الثلاثة في مواعيد محددة وثابتة ، ويعمل هذا النظام على تقليل الشعور بالجوع ليلاً .

3 – شرب الكثير من الماء : عند حاجة الجسم للماء يعطي المخ أوامر للجسم ، فيشعر الفرد بالجوع أولاً ، لذا ينصح بشرب الماء أولاً قبل تناول أي طعام ، وسوف يزول الشعور بالجوع .

4- محاولة تنظيم النوم : فكثيراً ما يؤدي إضطراب النوم للشعور بالجوع ، ويجب عدم تناول المنبهات ليلاً ، حيث تؤدي للأرق ، وإضطراب النوم .

5 – ممارسة الأنشطة ، والهوايات : حيث أن الفراغ يزيد من إحتمالية زيادة تناول الطعام ، فلا يوجد ما يشغل الفرد ، فمن الممكن القراءة ليلاً ، وكذلك ممارسة بعض الهوايات كالرسم ، أو ممارسة التمرينات الرياضية .